فصل: باب في المعضلات والمشكلات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


  باب في ذم الكذب

609-عن عبد الله بن عمرو أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏يا رسول الله ما عمل الجنة‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الصدق، فإذا صدق العبد بر، وإذا بر آمن، وإذا آمن دخل الجنة‏"‏، قال‏:‏ يا رسول الله ما عمل النار‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الكذب، إذا كذب العبد فجر، وإذا فجر كفر، وإذا كفر دخل النار‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه ابن لهيعة

610-وعن عائشة قالت‏:‏ ما كان من خلق أبغض إلى رسول لله صلى الله عليه وسلم من الكذب، وما اطلع على أحد من ذلك بشيء فيخرج من قلبه حتى يعلم أنه قد أحدث توبة‏.‏

رواه البزار وأحمد بنحوه‏.‏

وفي رواية‏:‏ لم يكن من خلقٍ أبغض إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ رواه البزار أيضاً وإسناده صحيح

611-وعن أسماء بنت يزيد قالت‏:‏ فقلت‏:‏ يا رسول الله إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه‏:‏ لا أشتهيه يعد ذلك كذباً‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إن الكذب يكتب كذباً حتى تكتب الكذيبة كذيبة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير في حديث طويل وفي إسناده أبو شداد عن مجاهد قال في الميزان‏:‏ لم يرو عنه سوى ابن جريج، قلت‏:‏ قد روى عنه يونس بن يزيد الأيلي في هذا الحديث في المسند فارتفعت الجهالة

612-وعن نواس بن سمعان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك مصدق أنت به كاذب‏"‏‏.‏

رواه أحمد عن شيخه عمر بن هارون وقد وثقه قتيبة وغيره وضعفه ابن معين وغيره وبقية رجاله ثقات

613-وعن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏من قال لصبي تعال هاك ثم لم يعطه فهي كذبة‏"‏‏.‏

رواه أحمد من رواية الزهري عن أبي هريرة ولم يسمعه منه

614-وعن أسماء بنت يزيد أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏يا أيها الناس ما يحملكم على أن تتابعوا في الكذب كما يتتابع الفراش في النار‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه شهر بن حوشب وهو مختلف فيه‏.‏

  باب فيمن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

615-عن أبي بكر الصديق قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً أو رد شيئاً أمرت به فليتبوأ بيتاً في جهنم‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه جارية بن الهرم الفقيمي وهو متروك الحديث

616-وعن دحين أبي الغصن قال‏:‏ قدمت المدينة فلقيت أسلم مولى عمر بن الخطاب قلت‏:‏ حدثني عن عمر فقال‏:‏ لا أستطيع أخاف أن أزيد أو أنقص، كنا إذا قلنا لعمر‏:‏ حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ أخاف أن أزيد حرفاً أو أنتقص حرفاً، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من كذب علي فهو في النار‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏وفيه دحين بن ثابت أبو الغصن وهو ضعيف ليس بشيء

617-وعن عثمان بن عفان أنه كان يقول‏:‏ ما يمنعني أن أحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا أكون أوعى أصحابه عنه ولكني أشهد لسمعته يقول‏:‏

‏"‏من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

وفي رواية عن عثمان بن عفان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من قال علي كذباً فليتبوأ بيتاً في النار‏"‏‏.‏

رواهما أحمد وأبو يعلى والبزار‏.‏

وفي رواية البزار قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

وكذلك أبو يعلى وهو حديث رجاله رجال الصحيح، والطريق الأول فيها عبد الرحمن بن أبي الزناد وهو ضعيف وقد وثق

618-وعن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

قلت‏:‏ له في الصحيح‏:‏ ‏"‏لا تكذبوا علي فإنه من يكذب علي يلج النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وفيه الربيع بن بدر وقد أجمعوا على ضعفه

619-وعن طلحة بن عبيد الله قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الكبير وإسناده حسن وفيه الفضل بن دكين كذبه يحيى بن معين

620-وعن سعيد بن زيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن كذباً علي ليس ككذب على أحد، من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه البزار وأبو يعلى وله عندهما إسنادان أحدهما رجاله موثقون‏.‏

621-وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الذي يكذب علي يبنى له بيت في النار‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير ورجال أحمد رجال الصحيح

622-وله عند الطبراني في الكبير والأوسط أيضاً‏:‏ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً بنى الله له بيتاً في النار‏"‏‏.‏

ورجاله موثقون

623-وعن معاوية بن أبي سفيان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجاله ثقات

624-وعن خالد بن عرفطة أنه قال للمختار‏:‏ هذا رجل كذاب ولقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى ولفظه عند البزار‏:‏

‏"‏من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير نحو أحمد وفيه مسلم مولى خالد بن عرفطة لم يرو عنه إلا خالد بن سلمة

625-وعن يحيى بن ميمون الحضرمي أن أبا موسى الغافقي سمع عقبة بن عامر الجهني يحدث على المنبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث فقال أبو موسى‏:‏ إن صاحبكم هذا لحافظ أو هالك إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان آخر ما عهد إلينا أن قال‏:‏

‏"‏عليكم بكتاب الله وسترجعون إلى قوم يحبون الحديث عني فمن قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار، ومن حفظ شيئاً فليحدث به‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير ورجاله ثقات

626-وعن هشام بن أبي رقية قال‏:‏ سمعت مسلمة بن مخلد وهو قائم على المنبر يخطب الناس وهو يقول‏:‏ يا أيها الناس أما لكم في العصب والكتان ما يغنيكم عن الحرير‏؟‏ وهذا رجل فيكم يخبركم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قم يا عقبهْ فقام عقبة بن عامر فقال‏:‏ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏، وأشهد أني سمعته يقول‏:‏‏"‏من لبس الحرير في الدنيا حُرِمه أن يلبسه في الآخرة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير وأبو يعلى ورجالهم ثقات

627-وعن أبي حيان التيمي عن عمه قال‏:‏ انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلما جلسنا إليه قال له حصين‏:‏ لقد لقيتَ يا زيد خيراً كثيراً، قال يزيد بن حيان‏:‏ حدثنا زيد في مجلسه ذلك قال‏:‏ بعث إلى عبد الله بن زياد فأتيته فقال‏:‏ ما أحاديث تحدث بها وترويها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نجدها في كتاب الله‏؟‏ تحدث أن له حوضاً في الجنة قال‏:‏ قد حدثناه رسول الله صلى الله عليه وسلم ووعدناه، فقال‏:‏ كذبت ولكنك شيخ قد خرفت، قال‏:‏ إني قد سمعته أذناي ووعاه قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداٍ فليتبوأ مقعده من النار‏"‏، وما كذبتُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير والبزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

628-وعن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري قال‏:‏ سمعت رسول اله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مضجعاً من النار أو بيتاً في جهنم‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه ابن لهيعة ورجل لم يسم

629-وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً ليضل به الناس فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح، قلت‏:‏ وهو عند الترمذي والنسائي دون قوله‏:‏ ‏"‏ليضل به الناس‏"‏

630-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مِن أفرى الفرى‏:‏ من أرى عينيه ما لم تر، ومِن أفرى الفرى‏:‏ من قال علي ما لم أقل‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح طرف من أوله‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح

631-وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي في رواية حديث فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح خلا قوله‏:‏ ‏"‏في رواية حديث‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عائذ بن شريح وهو ضعيف‏.‏

632-عن عمران أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عبد المؤمن بن سالم ولم يرو عنه غير مطرف بن محمد

633-وعن عبد الله بن محمد بن الحنفية قال‏:‏ انطلقت مع أبي إلى صهر لنا من أسلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏أرحنا بها يا بلال - الصلاة‏"‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ أسمعت ذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فغضب وأقبل يحدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً إلى حي من أحياء العرب، فلما أتاهم قال لهم‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أحكم في نسائكم ما شئت، فقالوا‏:‏ سمعاً وطاعة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعثوا رجلاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إن فلاناً جاءنا فقال‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرني أن أحكم في نسائكم، فإن كان عن أمرك فسمعاً وطاعة، وإن كان غير ذلك فأحببنا أن نعلمك، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعث رجلاً من الأنصار وقال‏:‏

‏"‏اذهب فاقتله وأحرقه بالنار‏"‏، فانتهى إليه وقد مات وقبر، فأمر به فنبش ثم أحرقه بالنار، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ تراني كذبت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هذا‏.‏

قلت‏:‏ روى أبو داود منه ‏"‏أرحنا بها يا بلال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو حمزة الثمالي وهو ضعيف واهي الحديث

634-وعن عبد الله بن عمرو أن رجلاً لبس حلة مثل حلة النبي صلى الله عليه وسلم ثم أتى أهل بيت من المدينة فقال‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرني أي أهل بيت شئت استطلعت

فقالوا‏:‏ عهدنا برسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأمر بالفواحش‏.‏ قال‏:‏ فأعَدوا له بيتاً وأرسَلوا رسولاً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه فقال لأبي بكر وعمر‏:‏

‏"‏انطلقا إليه فإن وجدتماه حياً فاقتلاه ثم حرقاه بالنار، وإن وجدتماه ميتاً فقد كُفيتماه، ولا أراكما إلا قد كفيتماه فحرقاه‏"‏، فأتياه فوجداه قد خرج من الليل يبول فلدغته حية أفعى فمات فحرقاه بالنار‏.‏ ثم رجعا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبراه الخبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط ‏(‏فائدة‏:‏ راوية عن عطاء بن السائب وهيب بن خالد وقد ذكر أبو داود أنه سمع منه بعد اختلاطه‏.‏ وفي صحيح البخاري طرف من هذا الحديث دون القصة‏.‏ كما في هامش الأصل‏)‏ وأخرج البخاري والترمذي منه‏:‏ ‏"‏من كذب علي‏"‏ الحديث‏.‏

622-وله عند الطبراني في الكبير والأوسط أيضاً‏:‏ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

635-وعن زيد بن أرقم والبراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وقال‏:‏ لم يروه عن أبي إسحاق إلا موسى بن عمران الحضرمي، قلت‏:‏ وهو متروك شيعي

636-وعن أبي موسى - يعني الأشعري - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه خالد بن نافع الأشعري ضعفه أبو زرعة وغيره

637-وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح إلا أن الطبراني قال‏:‏ حدثنا أحمد حدثنا أبي ولا أعرفهما ‏(‏فائدة‏:‏ قلت‏:‏ هو أحمد بن عبيد الله بن جرير بن جبلة، وعبيد الله ثقة ولم ينفرد به ابنه عنه فقد رواه عنه أيضاً أحمد بن زهير التستري أحد الثقات عن عبيد الله مثله - كما في هامش الأصل‏)‏

638-وعن عمرو بن مرة الجهني قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه الهيثم بن عدي قال البخاري وغيره‏:‏ كذاب

639-وعن نبيط بن شريط قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وشيخه أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن نبيط كذبه صاحب الميزان وبقية إسناده لم أر من ذكر أحداً منهم إلا الصحابي

640-وعن أبي مريم قال‏:‏ سمعت عمار بن ياسر يقول لأبي موسى‏:‏ أنشدك الله ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏؟‏فسكت أبو موسى ولم يقل شيئاً‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه علي بن الحزور ضعفه البخاري وغيره ويقال له‏:‏ علي بن أبي فاطمة

641-وعن عمرو بن عبسة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً ليضل الناس فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن

642-وعن عمرو بن حريث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً ليضل به الناس فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الكريم ابن أبي المخارق وهو ضعيف

643-وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الأعلى بن عامر والأكثر على تضعيفه

644-وعن عتبة بن غزوان قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن زكريا الغلابي وثقه ابن حبان وقال الدار قطني‏:‏ يضع الحديث

645-وعن العرس بن عميرة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أحمد بن علي الأفطح عن يحيى بن زهدم بن الحارث قال ابن عدي‏:‏ لا أدري البلاء منه أو من شيخه

646-وعن يعلى بن مرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عمر بنى عبد الله بن يعلى وهو متروك الحديث

647-وعن أبي مالك الأشجعي عن أبيه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والبزار وفيه خلف بن خليفة وثقه يحيى بن معين وغيره وضعفه بعضهم

648-وعن سلمان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ بيتاً في النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده من قبل هلال الوزان لم أجد من ذكرهم وكذلك الحديث الأتي

649-وعن سلمان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ بيتاً في النار، ومن رد حديثاً بلغه عني فأنا مخاصمه يوم القيامة، فإذا بلغكم عني حديث فلم تعرفوه قولوا‏:‏ الله أعلم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير

650-وعن عمرو بن دينار وكيل الزبير بن شعيب البصري أن بني صهيب قالوا لصهيب‏:‏ يا أبانا إن أبناء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحدثون عن آبائهم فقال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير وهو متروك الحديث‏.‏

651-وعن السائب بن يزيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون

652-وعن أبي أمامة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من حدث عني حديثاً كذباً متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه شهر بن حوشب وهو مختلف فيه

653-وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده بين عيني جهنم‏"‏ فشق ذلك على أصحابه فقالوا‏:‏ يا رسول الله نحدث بالحديث نزيد وننقص‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏ليس أعنيكم إنما أعني الذي يكذب علي متحدثاً يطلب به شين الإسلام‏"‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله إنك قلت بين عيني جهنم وهل لجهنم عينان‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم، أما سمعتم الله تعالى يقول ‏{‏إذا رأتهم من مكان بعيد‏}‏ فهل تراهم إلا بعينين‏؟‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه الأحوص بن حكيم ضعفه النسائي وغيره ووثقه العجلي ويحيى بن سعيد القطان في رواية، ورواه عن الأحوص محمد بن الفضل بن عطية ضعيف ‏(‏والراوي عن محمد بن الفضل أسيد بن زيد، كذبوه‏)‏‏.‏

654-وعن أبي قرصافة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏حدثوا عني بما تسمعون ولا يحل لرجل أن يكذب علي فمن كذب علي أو قال علي غير ما قلت بني له بيت في جهنم يرتع فيه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده لم أر من ترجمهم

655-وعن رافع بن خديج قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تكذبوا علي فإنه ليس كذب علي ككذب على أحد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه رفاعة بن الهرير ضعفه ابن حبان وغيره

656-وعن أوس بن أوس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب على نبيه أو على عينيه أو على والديه لم يرح رائحة الجنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن

657-وعن حذيفة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تكذبوا علي إن الذي يكذب علي لجريء‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبو بلال الأشعري ضعفه الدارقطني

658-وعن أبي خلدة قال‏:‏ سمعت ميمون الكردي وهو عند مالك بن دينار فقال له مالك بن دينار‏:‏ ما للشيخ لا يحدث عن أبيه، فإن أباك قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وسمع منه‏؟‏ فقال‏:‏ كان أبي لا يحدثنا عن النبي صلى الله عليه وسلم مخافة أن يزيد أو ينقص، وقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن إن شاء الله

659-وعن أبي هريرة قال‏:‏ ثلاثة لا يريحون رائحة الجنة‏:‏ رجل ادعى إلى غير أبيه، ورجل كذب على نبيه، ورجل كذب على عينيه‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الرزاق بن عمر ضعيف لم يوثقه أحد‏.‏

  باب فيمن كذب بما صح من الحديث

660- عن جابر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من بلغه عني حديث فكذب به فقد كذب ثلاثة‏:‏ الله و رسوله والذي حدث به‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محفوظ بن ميسور ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً

661-وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من بلغه عن الله فضيلة فلم يصدق بها لم ينلها‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط وفيه بزيع أبو الخليل وهو ضعيف‏.‏

  باب في الكلام في الرواة

662-عن معاوية بن حيدة قال‏:‏ خطبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏حتى متى ترعون عن ذكر الفاجر، هتكوه حتى يحذره الناس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الثلاثة وإسناد الأوسط والصغير حسن رجاله موثقون واختلف في بعضهم اختلافاً لا يضر

663-وعن معاوية بن حيدة أيضاً قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليس لفاسق غيبة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه العلاء بن بشر ضعفه الأزدي

664-وعن عبد الله بن بريدة قال‏:‏ جلس عمر مجلساً كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلسه تمر عليه الجنائز قال‏:‏ فمروا بجنازة فأثنوا خيراً فقال‏:‏ وجبت، ثم مروا بجنازة فقالوا‏:‏ هذا كان أكذب الناس، فقال‏:‏ إن أكذب الناس أكذبهم على الله ثم الذين يلونهم من كذب على روحه في جسده‏.‏ فذكر الحديث‏.‏

رواه أحمد وفيه عمر بن الوليد الشني ضعفه النسائي ويحيى القطان

665-وعن حماد بن زيد قال‏:‏ لقيت سلمة بن علقمة فحدثني به فرجع عنه ثم قال‏:‏ إذا أردت أن تكذب صاحبك فلقنه‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله ثقات‏.‏

  باب الإمساك عن بعض الحديث

666-عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف قال‏:‏ بعث عمر بن الخطاب إلى ابن مسعود وأبي مسعود الأنصاري وأبي الدرداء فقال‏:‏ ما هذا الحديث الذي تكثرون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فحبسهم بالمدينة حتى استشهد‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط - قلت‏:‏ هذا أثر منقطع وإبراهيم ولد سنة عشرين ولم يدرك من حياة عمر إلا ثلاث سنين وابن مسعود كان بالكوفة ولا يصح هذا عن عمر ‏(‏قلت‏:‏ بل هذا صحيح عن عمر من وجوه كثيرة، وكان عمر شديداً في الحديث - كما في هامش الأصل‏)‏‏.‏

قلت‏:‏ ويأتي باب التثبت عن بعض الحديث‏.‏

  باب معرفة أهل الحديث بصحيحه وضعيفه

667-عن أبي حميد وأبي أسيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به، وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم وتنفر أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح

668-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا حدثتم عني حديثاً فوافق الحق فأنا قلته‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه أشعث بن براز ولم أر من ذكره‏.‏

  باب طلب الإسناد ممن أرسل

669-عن مبارك بن فضالة قال‏:‏ قام إسماعيل بن إبراهيم أو إبراهيم بن إسماعيل إلى الحسن فقال‏:‏ يا أبا سعيد إنا نسمع منك أحاديث تحدث بها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسندها لنا فقال‏:‏ سل عما بدا لك‏.‏ فقال‏:‏ حديث النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الساعة فقال‏:‏ حدثني أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم وحدثني جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم وحدثني عبد الله بن قدامة وكان امرأ صدق عن الأسود بن سريع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فقاموا وقالوا‏:‏ كدنا نغلب على هذا الشيخ‏.‏

رواه البزار هكذا وفي إسناده مبارك بن فضالة وهو ثقة مدلس‏.‏

  باب كتابة العلم

670-عن ابن عباس وابن عمر قالا‏:‏ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم معصوباً رأسه فرقي المنبر فقال‏:‏

‏"‏ما هذه الكتب التي يبلغني أنكم تكتبونها أكتاب مع كتاب الله‏؟‏ يوشك أن يغضب الله لكتابه فيسري عليه ليلاً فلا يترك في ورقة ولا في قلب منه حرفاً إلا ذهب به‏"‏، فقال بعض من حضر المجلس‏:‏ فكيف يا رسول الله بالمؤمنين والمؤمنات‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏من أراد الله به خيراً أبقى في قلبه لا إله إلا الله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عيسى بن ميمون الواسطي وهو متروك وقد وثقه حماد بن سلمة

671-وعن أبي موسى قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن بني إسرائيل كتبوا كتاباً واتبعوه وتركوا التوراة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن عثمان بن أبي شيبة وهو ثقة وقد ضعفه غير واحد

672-وعن أبي سعيد - يعني الخدري - قال‏:‏ كنا قعوداً نكتب ما نسمع من النبي صلى الله عليه وسلم فخرج علينا فقال‏:‏ ‏"‏ما هذا تكتبون‏؟‏‏"‏ فقلنا‏:‏ ما نسمع منك، فقال‏:‏ ‏"‏أكتاب مع كتاب الله‏؟‏ أمحضوا كتاب الله وأخلصوه‏"‏ قال‏:‏ فجمعنا ما كتبناه في صعيد واحد ثم أحرقناه بالنار، فقلنا‏:‏ أي رسول الله نتحدث عنك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم تحدثوا عني ولا حرج ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏، قال‏:‏ قلنا‏:‏ أي رسول الله أنتحدث عن بني إسرائيل‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم، تحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج فإنكم لا تحدثون عنهم بشيء إلا وقد كان فيهم أعجب منه‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ له حديث في الصحيح بغير هذا السياق‏.‏

رواه أحمد وفيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

673-وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تكتبوا عني إلا القرآن فمن كتب عني غير القرآن فليمحه وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج‏"‏‏.‏فذكر الحديث‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف

674-وعن أبي بردة بن أبي موسى قال‏:‏ كتبت عن أبي كتاباً فقال‏:‏ لولا أن فيه كتاب الله لأحرقته ثم دعا بمركن ‏(‏آنية‏)‏ أو بإجانة ‏(‏إناء خشبي‏)‏ فغسلها ثم قال‏:‏ عِ عني ما سمعت مني ولا تكتب عني فإني لم أكتب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً كدت أن تهلك أباك‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والبزار بنحوه إلا أن البزار قال‏:‏ احفظ كما حفظنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ ورجاله رجال الصحيح

675-وعن أبي بردة أيضاً قال‏:‏ كنت إذا سمعت من أبي حديثاً كتبته فقال‏:‏ أي بني كيف تصنع‏؟‏ قلت‏:‏ إني أكتب ما أسمع منك، قال‏:‏ فأتني به، فقرأته عليه فقال‏:‏ نعم هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكني أخاف أن يزيد أو ينقص‏.‏

رواه البزار وهذه الطريق فيها خالد بن نافع ضعفه النسائي وأبو زرعة وغيرهما

676-وعن أبي هريرة قال‏:‏ ما كان أحد أعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب بيده ويعيه بقلبه وكنت أعيه بقلبي ولا أكتب بيدي واستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكتابة عنه فأذن له‏.‏

رواه أحمد وفي الصحيح بعضه بغير سياقه خلا استئذانه في الكتابة وغير ذلك وهو من رواية ابن إسحاق عن عمرو بن شعيب، وابن إسحاق مدلس وعمرو فيه كلام‏.‏

677-وعن رافع بن خديج قال‏:‏ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏تحدثوا وليتبوأ من كذب علي مقعده من جهنم‏"‏ قلت‏:‏ يا رسول الله إنا نسمع منك أشياء فنكتبها‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏اكتبوا ولا حرج‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو مدرك روى عن رفاعة بن رافع وعنه بقية ولم أر من ذكره

678-وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ كان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ناس من أصحابه وأنا معهم وأنا أصغر القوم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار‏"‏ فلما خرج القوم قلت‏:‏ كيف تحدثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سمعتم ما قال وأنتم تنهمكون في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فضحكوا فقالوا‏:‏ يا ابن أخينا إن كل ما سمعنا منه عندنا في كتاب‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه إسحاق بن يحيى بن طلحة وهو متروك الحديث

679-وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله أقيد العلم‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏نعم‏"‏ قلت‏:‏ وما تقييده‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الكتابة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عبد الله بن المؤمل وثقه ابن معين وابن حبان وقال ابن سعد‏:‏ ثقة قليل الحديث وقال الإمام أحمد أحاديثه مناكير

680-وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏قيِّد العلم‏"‏ قلت‏:‏ وما تقييده‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الكتابة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن المؤمل وقد تقدم الكلام فيه قبل هذا الحديث تراه

681-وعن ثمامة قال‏:‏ قال لنا أنس‏:‏ قيدوا العلم بالكتابة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح

682-وعن أنس قال‏:‏ شكا رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم سوء الحفظ فقال‏:‏

‏"‏استعن بيمينك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه إسماعيل بن سيف وهو ضعيف

683-وعن أبي هريرة أن رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سوء الحفظ فقال‏:‏

‏"‏استعن بيمينك على حفظك‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه الخصيب بن جحدر وهو كذاب‏.‏

  باب عرض الكتاب بعد إملائه

684-عن زيد بن ثابت قال‏:‏ كنت أكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان إذا نزل عليه الوحي أخذتْه برحاء شديدة وعرق عرقاً شديداً مثل الجمان ثم سري عنه فكنت أدخل عليه بقطعة الكتف أو كسرة فاكتب وهو يملي علي فما أفرغ حتى تكاد رجلي تنكسر من ثقل القرآن حتى أقول‏:‏ لا أمشي على رجلي أبداً فإذا فرغت قال‏:‏

‏"‏اقرأ‏"‏ فأقرأه فإن كان فيه سقط أقامه ثم أخرج به إلى الناس‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون إلا أن فيه وجدت في كتاب خالي فهو وجادة‏.‏

  باب عرض الكتاب على من أمر به

685-عن عمر قال‏:‏ كُتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاب فقال لعبد الله بن الأرقم‏:‏

‏"‏ أجب هؤلاء‏"‏ فأخذه عبد الله بن الأرقم فكتبه ثم جاء بالكتاب يعرضه على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏أحسنت‏"‏ فما زال ذلك في نفسي حتى وليت فجعلته على بيت المال‏.‏

رواه البزار وفيه محمد بن صدقة الفدكي قال في الميزان‏:‏ حديثه منكر‏.‏

  باب في كتَّاب الوحي

686-عن عبد الله بن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم استكتب عبد الله بن الأرقم فكان يكتب إلى الملوك فبلغ من أمانته عنده أنه كان يكتب إلى بعض الملوك فيكتب ثم يأمر به أن يطينه ثم يختم لا يقرأ لأمانته عنده، واستكتب أيضاً زيد بن ثابت فكان يكتب الوحي ويكتب إلى الملوك أيضاً فكان إذا غاب عبد الله بن الأرقم وزيد بن ثابت واحتاج أن يكتب لإنسان كتاباً يُقطعه، أمر ن حضر أن يكتب وقد كتب له عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وزيد بن ثابت والمغيرة بن شعبة ومعاوية بن أبي سفيان وخالد بن سعيد بن العاص وغيرهم ممن قد سمى من العرب‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه سلمة بن الفضل الأبرش ضعفه البخاري وابن المديني وأبو زرعة ووثقه ابن معين وأبو حاتم‏.‏

  باب في الخبر والمعاينة

687- عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليس الخبر كالمعاينة، إن الله عز وجل أخبر موسى عليه السلام بما صنع قومه في العجل فلم يلق الألواح فلما عاين ما صنعوا ألقى الألواح فانكسرت‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير والأوسط ورجاله رجال الصحيح وصححه ابن حبان

688-وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ليس الخبر كالمعاينة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

  باب في الأمر يشهد به أربعون

689-عن أسامة الهذلي عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا شهدت أمة من الأمم وهم أربعون رجلاً فصاعداً أجاز الله شهاداتهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وقال فيه أو قال‏:‏ ‏"‏صدق الله شهاداتهم‏"‏ وفيه صالح بن هلال وهو مجهول على قاعدة ابن أبي حاتم‏.‏

  باب لا تضر الجهالة بالصحابة لأنهم عدول

690-عن حميد قال‏:‏ كنا مع أنس بن مالك فقال‏:‏ والله ما كل ما نحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعناه منه ولكن لم يكن يكذب بعضنا بعضاً‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

691-وعن البراء قال‏:‏ ما كل الحديث سمعناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحدثنا أصحابه عنه كانت تشغلنا عنه رعية الإبل‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب فيمن حدث حديثاً كذَّب فيه غيره

692-عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من حدث حديثاً كما سمع فإن كان براً وصدقاً فلك وله، وإن كان كذباً فعلى من بدأه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه جعفر بن الزبير وهو كذاب‏.‏

  باب رواية الحديث بالمعنى

693-عن يعقوب بن عبد الله بن سليمان بن أكيمة الليثي عن أبيه عن جده قال‏:‏ أتينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا له‏:‏ بآبائنا وأمهاتنا أنت يا رسول الله إنا نسمع منك الحديث فلا نقدر أنؤديه كما سمعنا‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏إذا لم تحلوا حراماً ولم تحرموا حلالاً وأصبتم المعنى فلا بأس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ولم أر من ذكر يعقوب ولا أباه‏.‏

  باب في الناسخ والمنسوخ

694-عن شداد قال‏:‏ كان أبو ذر يسمع الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه

الشدة ثم يخرج على قومه يسلم عليهم ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يرخص فيه بعد فلم يسمعه أبو ذر فيتعلق أبو ذر بالأمر الشديد‏.‏

رواه أحمد وفيه ابن لهيعة وهو ضعيف، رواه الطبراني في الكبير

695-وعن الضحاك بن مزاحم قال‏:‏ مر ابن عباس بقاص فركله ‏(‏الركل‏:‏ الضرب برجل واحدة‏)‏ برجله فقال‏:‏ أتدري ما الناسخ والمنسوخ‏؟‏ قال‏:‏ وما الناسخ والمنسوخ‏؟‏ قال‏:‏ فما تدري ما الناسخ والمنسوخ‏؟‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏هلكت وأهلكت‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو يعلى راشد مولى بني عامر ولم أر من ذكره‏.‏

  باب الأدب مع الحديث

696-عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا أعرفن أحداً منكم أتاه عني حديث هو متكئ في أريكته فيقول‏:‏ اتلوا عليَّ به قرآناً ما جاءكم عني من خير قلته أولم أقله فأنا أقوله، وما أتاكم من شر فإني لا أقول الشر‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة باختصار وهو بتمامه عند أحمد والبزار وفيه أبو معشر نجيح ضعفه أحمد وغيره وقد وثق

697-وعن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏عسى أن يكذبني رجل وهو متكئ على أريكته يبلغه الحديث عني فيقول‏:‏ ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دع هذا وهات ما في القرآن‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه يزيد بن أبان الرقاشي وهو ضعيف‏.‏

698-وعن أبي حازم عن سهل أنه كان في مجلس قومه وهو يحدثهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعضهم يقبل على بعض يتحدثون فغضب ثم قال‏:‏ انظر إليهم أحدثهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عما رأت عيناي وسمعت أذناي وبعضهم يقبل على بعض أما والله لأخرجن من بين أظهركم ولا أرجع إليكم أبداً، قلت له‏:‏ أين تذهب‏؟‏ قال‏:‏ أذهب فأجاهد في سبيل الله، قلت‏:‏ مالك جهاد وما تستمسك على الفرس وما تستطيع أن تضرب بالسيف وما تستطيع أن تطعن بالرمح، قال‏:‏ يا أبا حازم أذهب فأكون في الصف فيأتيني سهم عائر ‏(‏أي‏:‏ لا يدري من رماه‏(‏أو حجر فيرزقني الله الشهادة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الحميد بن سليمان هو ضعيف

699-وعن خالد بن الوليد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا خالد أذن في الناس الصلاة جامعة لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة‏"‏، ثم خرج فصلى بالهاجرة ثم قام في الناس فقال‏:‏ ‏"‏ما أُحل أموال المعاهدين بغير حقها عسى الرجل منكم يقول وهو متكئ على أريكته ما وجدنا في كتاب الله عز وجل من حلال أحللناه، وما وجدنا من حرام حرمناه، ألا وإني أحرم عليكم أموال المعاهدين بغير حقها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وروى أبو داود طرفاً منه وفيه بقية وهو ضعيف‏.‏

  باب في المعضلات والمشكلات

700-عن تميم الداري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏كل مشكل حرام وليس في الدين إشكال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه الحسن بن عبد الله بن ضميرة وهو مجمع على ضعفه

701-و عن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏سيكون أقوام من أمتي يتعاطون فقهاً وهو عضل المسائل، أولئك شرار أمتي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يزيد بن ربيعة وهو متروك

702-وعن عبد الله بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لوددت أن بيني وبين أهل نجران حجاباً‏"‏‏.‏ من شدة ما كانوا يجادلونه‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن‏.‏

  باب السؤال عما يشك فيه

703-عن المقداد - يعني ابن الأسود - قال‏:‏ قلت للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ شيء سمعته منك شككت فيه قال‏:‏

‏"‏إذا شك أحدكم في الأمر فليسألني عنه‏"‏ قال‏:‏ قولك في أزواجك‏:‏ ‏"‏إني لا أرجو لهن من بعدي الصديقين‏"‏ قال‏:‏ ‏"‏ومن تعدون الصديقين‏؟‏‏"‏ فقلنا‏:‏ أولادنا الذين يهلكون صغارا‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا الصديقون هم المتصدقون‏"‏ ثلاثاً‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات كلهم إلا أن قريبة قال الذهبي‏:‏ تفرد عنها ابن أخيها موسى بن يعقوب الزمعي‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي أحاديث في هذا المعني في باب السؤال عن الفقه‏.‏

  باب ما جاء في المراء

704- عن أبي الدرداء وأبي أمامة وواثلة بن الأسقع وأنس بن مالك قالوا‏:‏ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً ونحن نتمارى في شيء من أمر الدين فغضب غضباً شديداً لم يغضب مثله ثم انتهرنا فقال‏:‏

‏"‏مهلاً يا أمة محمد إنما هلك من كان قبلكم بهذا، ذروا المراء لقلة خيره ذروا المراء فإن المؤمن لا يماري، ذروا المراء فإن المماري قد تمت خسارته، ذروا المراء فكفى إثماً أن لا تزال ممارياً، ذروا المراء فإن المماري لا أشفع له يوم القيامة، ذروا المراء فأنا زعيم بثلاثة أبيات في الجنة في رباضها ‏(‏الرباض‏:‏ أساس البناء‏)‏ وأوسطها وأعلاها لمن ترك المراء وهو صادق، ذروا المراء فإن أول ما نهاني عنه ربي بعد عبادة الأوثان المراء فإن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة والنصارى على ثنتين وسبعين فرقة كلهم على الضلالة إلا السواد الأعظم‏"‏‏.‏قالوا‏:‏ يا رسول الله ما السواد الأعظم‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏من كان على ما أنا عليه وأصحابي، من لم يمار في دين الله ولم يكفر أحداً من أهل التوحيد بذنب غفر له‏"‏، ثم قال‏:‏ ‏"‏إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً‏"‏، قالوا‏:‏ يا رسول الله ومن الغرباء‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الذين يصلحون إذا فسد الناس، ولا يمارون في دين الله ولا يكفرون أحداً من أهل التوحيد بذنب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه كثير بن مروان وهو ضعيف جداً‏.‏

705-وعن أبي سعيد قال‏:‏ كنا جلوساً عند باب رسول الله صلى الله عليه وسلم نتذاكر ينزع هذا بآية وينزع هذا بآية، فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما يفقأ في وجهه حب الرمان فقال‏:‏

‏"‏يا هؤلاء بهذا بعثتم أم بهذا أمرتم‏؟‏ لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط والبزار

706-وعن أنس‏:‏ مثله‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات أثبات، وفي الأول سويد أبو حاتم ضعفه النسائي وابن معين في رواية، وقال زرعة‏:‏ ليس بالقوي، حديثه حديث أهل الصدق

707-وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أنا زعيم ببيت في ربض الجنة وببيت في وسط الجنة وببيت في أعلى الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً وترك الكذب وإن كان مازحاً وحسَّن خلقه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الثلاثة - ويأتي حديث ابن عباس في حسن الخلق - وإسناده حسن إن شاء الله‏.‏

708-وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وهو محق، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وهو مازح، وببيت في أعلى الجنة لمن حسنت سريرته‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عقبة بن علي وهو ضعيف

709-وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏المراء في القرآن كفر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف جداً

710-وعن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تماروا في القرآن فإن المراء فيه كفر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏

  باب في الاختلاف

711-عن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما اختلفت أمة بعد نبيها إلا ظهر أهل باطلها على أهل حقها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف‏.‏

  باب الأمور ثلاثة

712-عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أن عيسى بن مريم عليه السلام قال‏:‏ إنما الأمور ثلاثة‏:‏ أمر تبين لك رشده فاتبعه، وأمر تبين لك غيه فاجتنبته، وأمر اختلف فيه فرده إلى عالمه‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏