فصل: من اسمه خمير وخنيس وخيار

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه خبيب وخثيم

1612 - خبيب بن عبد الرحمن بن أردك أحد الضعفاء هو حبيب تقدم في في الحاء المهملة

1613 - خثيم بن مروان روى عنه يحيى بن سعيد قال البخاري لا يتابع عليه يعني هذا يحيى بن سعيد الأموي عن أبيه عن خثيم بن مروان السلمي قال كتب عمر رضى الله تعالى عنه لا يغزون رجل حتى يأخذ ما فضل من لحيته انتهى واسم والد مروان بشر وقال البخاري في ترجمته روى أبو عبد الرحيم عن رجل من ثقيف عن خثيم وفرق البخاري بين خثيم بن مروان هذا والذي بعده وتبعه بن عدي ولا يبعد أن يكونا واحدا

1614 - خثيم بن مروان عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال البخاري سمع منه كلثوم بن جبير لا تشد المطي الا الى المسجد الخيف ومسجدي والمسجد الحرام لا يتابع في مسجد الخيف ولا يعرف لخثيم سماع من أبي هريرة وقال الأزدي ضعيف انتهى والحديث في الطبراني الأوسط والصغير عن محمد بن العباس عن سريج بن النعمان عن حماد عن كلثوم وذكره بن الجارود في الضعفاء وقال العقيلي لا يتابع على حديثه ولا يعرف الا به ذكره بن حبان في الثقات

من اسمه خداش وخديج

1615 - خداش بن مهاجره عن بن أبي عروبة وعنه بن بنت شرحبيل لا يعرف لكن الحديث مستقيم انتهى وقد ذكر بن أبي حاتم انه روى عنه أيضا موسى بن أيوب النصيبي وقال سألت أبي عنه فقال شيخ مجهول أرى حديثه مستقيما وذكره أبو الفتح الأزدي في الضعفاء

1616 - خداش بن الدحداح عن مالك بخبر منكر ليس من حديثه وعنه تمتام عداده في البصريين انتهى وضعفه الدارقطني في الرواة عن مالك بعد أن أخرج من طريق محمد بن عبد الله المعمري عن محمد بن غالب تمتام عنه عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه لا تكرهوا مرضاكم على الطعام وقد تابعه جماعة من الضعفاء منهم عبد الوهاب بن نافع ومحمد بن عمر بن الوليد اليشكري

1617 - ز خداش غير منسوب فقال انه دارمي قال قلت لأنس حدثني بحديث فذكر حديثا رواه بن عساكر في السباعيات له من طريق بن شاهين عن علي بن أحمد المصري عن خداش بن محمد بن خداش عن جده وقال في الترجمة خداش الدارمي أحد المجهولين وقال في آخر الترجمة روى أبو بكر بن إسحاق بن خزيمة عن خداش بن محمد بن خداش هذا وخداش مجهول لم يذكره البخاري في تاريخه ولا بن أبي حاتم ولا أصحاب المؤتلف والمختلف

1618 - ز خداش بن محمد حفيد الذي قبله يأتي في خراش بالراء

1619 - خديج بن أويس و خدام بن وديعة مجهولان انتهى والأول اسمه خداج بكسر أوله يكنى أبا ثبات وهو حليف لبني حرام بن كعب معدود في الصحابة لان الضعف إنما جاء إليهم من قبل الرواة عنهم ومع ذلك فقد قال أبو حاتم في ترجمته هو الذي نزل عثمان وبعض أصحابه عليه حين هاجروا وقيل نزلوا على غيره وقال بن عبد البر هو أنصاري من الأوس وذكره هو وابن حبان ومعظم المصنفين في الصحابة لم يتخلف عنه منهم أحد

من اسمه خراش

1620 - خراش بن عبد الله عن أنس بن مالك ساقط عدم ما أتى به غير أبي سعيد العدوي الكذاب ذكر أنه لقيه سنة بضع وعشرين ومائتين تقدم أنها سنة اثنتين في ترجمة العدوي الراوي عنه بل روى عنه أيضا حفيده خراش قال بن حبان لا يحل كتب حديثه إلا للاعتبار وقال بن عدي زعم أنه مولى أنس وسمعت الحسن بن علي العدوي يقول مرات بالبصرة وهم مجتمعون على رجل فملت اليه كما ينظر الغلمان فقالوا هذا خراش خادم أنس قلت كم له قال ثمانون ومائة سنة فزحمت الناس ودخلت وبين يديه جماعة يكتبون فاخذت قلما وكتبت هذه الأربعة عشر حديثا في أسفل نعلي ولي اثنتا عشر سنة منها عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من صام يوما فلو أعطي ملأ الأرض ذهبا ما وفى أجره يوم الحساب وبه حياتي خير لكم وموتي خير لكم الحديث وبه من قال سبحان الله وبحمده كتب الله له ألف ألف حسنة ورفع له ألف ألف درجة أخبرنا بن عساكر عن أبي روح أنا زاهر أنا الكنجرودي أنا محمد بن محمد الطرازي ثنا الحسن بن علي العدوي ثنا خراش الطحان ثنا أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الوجه الحسن يجلو البصر والوجه القبيح يورث الكلح

1621 - خراش بن عبد الله بن أبي الزبير عن جابر عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مروفعا إذا استلقى أحدكم فلا يضع رجله على الأخرى وعنه به سليمان التيمي قال الأزدي لا يصح والظاهر أنه غير الذي قبله

1622 - خراش بن محمد بن خراش بن عبد الله حفيد الذي قبله قال الأزدي متروك روى عن جده انتهى وهو خداش بالدال لا بالراء وكذلك جده وقد بينا ذلك في ترجمة جده وان بن عساكر فرق بين جده وبين خراش بن عبد الله مولى أنس وكذا ضبط هكذا أبو العباس النباتي بالدال بعد نقله كلام الأزدي فيه وظهر من هذا ان العدوي تفرد عن خراش بالراء

1623 - خراش تابعي شهد الجابية تفرد عنه ولده عبد الله

من اسمه خرشة وخزرج

1624 - خرشة بن حبيب أخو أبي عبد الرحمن السلمي روى عنه هلال بن يساف قال بن المديني مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

1625 - خزرج بن خطاب عن حميد الطويل ضعفه الأزدي انتهى وانما هو خزرج بن عثمان أبو الخطاب بياع السابري له ترجمة في التهذيب أخرج له البخاري في الأدب المفرد

من اسمه خزيمة وخسرو وخسنام

1626 - خزيمة بن ماهان المروزي أتى بخبر موضوع فما أدري هو الآفة فيه أو الراوي عنه قال بن عقدة حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن القطواني ثنا خزيمة بن ماهان ثنا عيسى بن يونس عن الأعمش عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني على البراق وأخي صالح على الناقة وعمي حمزة على ناقتي العضباء وأخي علي على ناقة من الجنة على رأسه تاج من نور الحديث بطوله ساقه بن عساكر في تاريخه

1627 - خزيمة بن علي بن عبد الرحمن الآخر اسمه محمد يأتي

1628 - خسرو بن القاسم الموصلي روى عن أبي هرمز روى عنه الفضل بن حفص البغدادي قال بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال لا أعرفه

1629 - ز خسنام بن المقداد السمرقندي الزاهد قال الخليلي في الإرشاد يأتي بأحاديث لا يتابع عليها يقال مات سنة إحدى وتسعين وثلاث مائة

من اسمه خصاف والخصيب وخصيف

1630 - خصاف بن عبد الرحمن الحوري أخو خصيف قال الأزدي ليس بذاك أورده النباتي في الذيل وقال أبو حاتم كان هو وأخوه خصيف توأما قال بن أبي حاتم روى عن سعيد بن جبير روى عنه قتيبة بن عبد الرحمن قاضي الري وذكره بن حبان في الثقات وقال مات في ولاية أبي العباس

1631 - الخصيب بن جحدر عن عمرو بن دينار وأبي صالح السمان توفي سنة ست وأربعين ومائة كذبه شعبة والقطان وابن معين وقال أحمد لا يكتب حديثه وقال البخاري كذاب استعدى عليه شعبة الربيع بن مسلم حدثنا خصيب عن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه أن رجلا قال يا رسول الله إني لا أحفظ شيئا قال استعن بيمينك على الحفظ عبد الصمد بن سليمان عن خصيب عن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا لا تلاعنوا بلعنة الله وذكر الحديث ومن بلايا الخصيب روى عن النضر بن شفي ولا يدري من ذا عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان مرفوعا قال لا يمس القرآن الا طاهر والعمرة خير من الدنيا وما فيها هي الحج الأصغر رواه عنه مسعدة بن اليسع وهو متروك وقال الساجي كذاب متروك الحديث ليس بشيء وقال العقيلي أحاديثه مناكير لا أصل لها ونقل عن بن المديني عن يحيى بن سعيد أنه قال كان يروي ثلاث عشرة أو أربع عشرة فحدثت بها شعبة فقال في نفسي من حديث هذا شيء فلما كثرت قال الم أقل لك ومن طريق شبابة كان شعبة يقع فيه وأورد من طريق سعيد بن سليمان عن عبد الصمد الأزرق عنه عن حبيب بن هانئ عن أبي سعيد أن مخنثا مخضوب اليدين أتى النبي صلى الله عليه وسلم وقال بن الجارود في الضعفاء كذاب

1632 - الخصيب بن المؤمل بن محمد بن سلم عن علي بن سلم بن العباس بن الخصيب التيمي البغدادي سمع عن بن النقور وغيره وكان فاضلا الا انه كان يغلو في التشيع قاله أبو سعد بن السمعاني قال وقد سمعت منه ومات في المحرم سنة إحدى وأربعين وخمس مائة وله 72 سنة

1633 - خصيف بالتصغير يأتي في عبد الله بن خصيف

من اسمه الخضر

1634 - الخضر بن أبان الهاشمي عن أبي هدبة البصري ضعفه الحاكم وغيره وهو كوفي من موالي بني هاشم وسمع أزهر السمان ويحيى بن آدم حدث عنه بن الأعرابي والأصم وإبراهيم بن عبد الله بن أبي العزائم شيخ أبي نعيم الحافظ وتكلم فيه الدارقطني

1635 - الخضر بن جميل عن حفص بن عبد الرحمن لا يعرفان وعنه داود بن المحبر بخبر متنه الموت كفارة لكل ذنب انتهى وإسناده قال حدثنا حفص بن عبد الرحمن عن أنس رضى الله تعالى عنه أورده العقيلي وقد صحف المؤلف هذا الاسم تبعا للعقيلي فإنه قال خضر بن جميل مجهول بالنقل عن حفص بن عبد الرحمن مجهول أيضا عن عاصم الأحول عن أنس فذكره قال وهذا الحديث غير محفوظ وقد روى بغير هذا الإسناد من وجه لين والصواب انه نضر بن جميل كذا ذكره الحاكم في تاريخ نيسابور وقد أعاده المؤلف في النون

1636 - الخضر بن علي السمسار عن نصر المقدسي قال الزكي البرزالي رافضي انتهى وهو آخر من حدث عن نصر روى عنه أبو القاسم بن عساكر في تاريخه وأبو القاسم بن صري في مشيخته وعمر تسعين سنة مات سنة خمس وستين وخمس مائة

1637 - الخضر بن عمرو عرني ذكره بن عقدة فيمن روى عن جعفر وأبي جعفر أو أحدهما قاله الدارقطني قال انه من شيوخ الشيعة

1638 - خضر بن مسلم أبو هاشم النخعي من شيوخ الشيعة قاله الدارقطني

من اسمه خطاب

1639 - خطاب بن صالح بن دينار الظفري أخو داود عن أمه عن سلامه بنت معقل رضى الله تعالى عنها صحابية تفرد عنه بن إسحاق وقد وثقه البخاري يقال مات سنة ثلاث وأربعين ومائة رحمه الله تعالى

1640 - خطاب بن عبد الدائم روى عنه محمد بن فارس خبرا باطلا شفعت في أبي وعمي ليكونا هبأ رواه عن يحيى بن المبارك الصنعاني وثلاثتهم ضعفاء انتهى وأورده بن الجوزي في الموضوعات من هذا الوجه وقال الخطيب خطاب هذا ضعيف معروف برواية المناكير

1641 - خطاب بن عمر عن محمد بن يحيى المازني مجهول له خبر كذب في فضل البلدان قال العقيلي حدثنا محمد بن زكريا ثنا محمد بن أبان البلخي ثنا خطاب بن عمر الهمداني حدثني محمد بن يحيى المازني عن موسى بن عقبة عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أربع محفوظات مكة والمدينة وبيت المقدس ونجران وست ملعونات برذعة وصعدة وايافث وطهر وبكلا ودالان انتهى وقال العقيلي لا يتابع عليه ولا يعرف الا به وقد ذكر المؤلف هذا الحديث في محمد بن يحيى المازني وقال هذا باطل وما أدري من افتراه أهو خطاب هذا وشيخه وذكره بن الجارود في الضعفاء وابن حبان في الثقات

1642 - خطاب بن عمير الثوري عن الحسن خبره منكر عن أنس رضى الله تعالى عنه قال خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من البيت الى المسجد فإذا قوم رافعوا أيديهم فقال يا أنس ما رأيت النور الذي بأيديهم ثم نشرنا أيدينا مع القوم رواه عنه عمران بن زيد وعنه يونس بن محمد المؤدب انتهى وذكره بن حبان في الثقات وذكره العقيلي في الضعفاء وساق الحديث المذكور أتم منه ثم قال لا يتابع عليه ولا يعرف الا به

1643 - خطاب بن كيسان ويقال بن مخمر ضعفه الأزدي انتهى ولفظ الأزدي خطاب بن كيسان أو بن محمد بن كيسان بن عدي روى عن أبي إسحاق عن أبي جحيفة قاله محمد بن القاسم عنه وفي ثقات بن حبان خطاب بن كيسان عن أبي إسحاق وعنه محمد بن القاسم فهو هو

1644 - خطاب بن محمد في الذي قبله

1645 - خطاب بن واثلة روى عن واثلة بن الأسقع لا يدري من هو انتهى ولا استبعد أن يكون بعض الرواة حرف اسم معروف الى الخطاب فدلس واثلة وسيأتي في الميم

من اسمه خلاد

1646 - خلاد بن بزيع عن مبارك بن فضالة عن الحسن في صبر البهيمة والمتن محفوظ لكنه بسند آخر روى عنه إبراهيم بن المستمر العروقي انتهى وروى عن أبي المعلى التيمي وسئل عنه أبو زرعة فقال لا أعرفه وذكره العقيلي في الضعفاء وقال صاحب الحافل لا يتابع على حديثه روى عن الحسن عن سمرة رفعه نهى عن صبر البهيمة وأن يؤكل لحمها إذا صبرت قال العقيلي وفي النهي عن صبر البهيمة أحاديث بأسانيد جياد وأما أكل لحمها فلا يحفظ الا في هذا

1647 - خلاد بن عطاء مولى قريش عن عطاء قاله البخاري قلت وقد مر خالد بن عطاء وخلادا صح روى عنه يمان بن المغيرة انتهى وذكره العقيلي في الضعفاء فقال خلاد بن عطاء قال البخاري لم يصح حديثه وأخرج العقيلي من طريق حجاج بن نصر عن يمان بن المغيرة عنه عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما رفعه لا قطع فيما جنى عليه من البهائم أفواها قال فسألته ما هو قال الرجل توجد عنده الدابة فيقول وجدتها لا يتابع عليه

1648 - خلاد بن يزيد التميمي البصري عن حميد الطويل مات بمصر سنة أربع عشرة ومائتين لا يعرف انتهى ذكره بن يونس في الغرباء وسمى جده حبيب بن سيار فقال قدم مصر ومعه ابنه الخليل بن خلاد وأرخ وفاته في ذي الحجة قال وعقبه بمصر الى الآن وذكر ابنه الخليل قبله وأرخه سنة خمس وثلاثين فكان مراد الذهبي أنه لا يعرف حاله

1649 - خلاد عن قتادة لا يدرى من هو لعله الذي أخرج له د ق

1650 - خلاد عن أبي هريرة لا يدرى من هو وخبره منكر فقال هشام بن عمار حدثنا إسماعيل بن عياش ثنا عبيد الله بن عبد الكلاعي عن خلاد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال يوشك أن لا تجدوا بيوتا تسكنكم ولا دواب تبلغكم قيل ومم قال البيوت تهلكها الرواجف والبهائم تهلكها الصواعق

من اسمه خلاس وخلف

1651 - خلاس بن عمرو آخر غير الهجيري ذكره بن أبي حاتم مجهول وبيض له وأحسبه جلاس بالجيم كما مر

1652 - خلف بن خالف بصري لا يكاد يعرف اتهمه الدارقطني بوضع الحديث روى مطين عن هذا عن بشر بن إبراهيم عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بخبر كذب

1653 - خلف بن خمود البخاري عن القعنبي لا يعرف وأتى بخبر منكر انتهى وقد أجحف في هذا كانظاره والخبر المذكور أورده الخطيب في المؤتلف من طريق كاظم بن ظالم عن خلف عن القعنبي عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر لو كان بعدي نبي لكنته قال الخطيب روى خبرا منكرا ثم ساقه والنكارة فيه تتعلق بالسند وتعريف المنكر الذي ذكره مسلم في مقدمة صحيحه منطبق عليه فان القعنبي من المكثرين حديثا وتلامذة وقد انفرد هذا من بينهم بهذا ولكن أصل المتن ورد من غير هذا الوجه

1654 - خلف بن راشد عن داود بن أبي هند مجهول انتهى روى عنه محمد بن عقبة السدوسي وأبو الربيع شيخ لأحمد بن محمد بن صدقة شيخ الطبراني

1655 - خلف بن عامر البغدادي الضرير فيه جهالة قال بن الجوزي روى حديثا منكرا انتهى روى عن محمد بن إسحاق بن مهران بسند صحيح مرفوعا من رأى أبا بكر الصديق في المنام فقد رآه فإن الشيطان لا يتمثل به

1656 - خلف بن عبد الله السعدي عن أنس وخلف بن عمرو عن كليب بن وائل وعنه أبو سعيد الأشج مجهولان

1657 - خلف بن عبد الحميد السرخسي عن أبان بن أبي عياش خبره باطل لأن أبان هالك وقال أحمد لا أعرفه يعني خلفا

1658 - ذ خلف بن عبيد الله الصنعاني عن حميد عنأنس رضى الله تعالى عنه بصلاة الرغائب في رجب رواه علي بن جهضم عن علي بن محمد بن سعيد البصري عن أبيه عنه قال أبو موسى المديني لا أعلم أني كتبته إلا من رواية بن جهضم قال ورجال إسناده غير معروفين وقال أبو البركات الأنماطي رجاله مجهولون وقد فتشت عنهم جميع الكتب فما وجدتهم قلت وسيأتي فيمن اسمه محمد بن سعيد اثنان يجوز أن يكون أحدهما أو هما بصريان أحدهما الكريزي الأثرم والآخر الأزرق وذكرهما أبو محمد بن عدي في الكامل

1659 - خلف بن عمر الهمداني عن الزبير بن عبد الواحد الأسدابادي متهم وهو المدائني الخياط أبو بكر روى عنه أبو منصور محتسب همدان قال حدثنا أبو محمد عبد الله بن هلال الريحاني ثنا أبو مسلم الكجي ثنا أبو عاصم ثنا سفيان عن الأعمش عن زر عن عبد الله رضى الله تعالى عنه مرفوعا أبو بكر تاج الإسلام وعمر حلة الإسلام وعثمان اكليل الإسلام وعلي طيب الإسلام وهذا كذب انتهى قال بن النجار لا أدري الآفة منه أو من شيخه

1660 - خلف بن غصن أبو سعيد الطائي رحل وقرأ على بن غلبون الكبير وابن عراك واقرأ بقرطبة قال بن بشكوال كان أميا ولم يكن بالضابط قرأ عليه عبد الله بن سهل ومات سنة سبع عشرة وأربع مائة

1661 - خلف بن المبارك عن شريك لا يدرى من هو ولا يتابع على حديثه قاله العقيلي وقال حدثنا إبراهيم بن عبد الله الفارسي ثنا محمد بن يحيى بن الضريس ثنا خلف بن المبارك ثنا شريك عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي رضى الله تعالى عنه أعطيت في علي خمس خصال لم يعطها نبي يقضي ديني ويواري عورتي وهو الذائد عن حوضي ولوائي معه يوم القيامة وأما الخامسة فإني لا أخشى أن يكون زانيا بعد إحصان ولا كافرا بعد ايمان ليس له أصل من حديث أبي إسحاق انتهى ولفظ العقيلي كوفي مجهول بالنقل ولا يتابع على حديثه من وجه ثبت وليس لحديثه أصل عن أبي إسحاق ولا عن شريك وقد جاء بإسناد لين

1662 - خلف بن محمد الخيام البخاري أبو صالح مشهور أكثر عنه بن مندة قال الحاكم سقط حديثه برواية حديث نهى عن الوقاع قبل الملاعبة وقال أبو يعلى الخليلي خلط وهو ضعيف جدا روى متونا لا تعرف قلت مات في حدود الخمسين وثلاث مائة أخبرنا بن الخلال أنبأنا جعفر ثنا السلفي أنا إسماعيل بن عبد الجبار أنا أبو يعلى الخليلي حدثني الحاكم ثنا خلف بن محمد بن إسماعيل ثنا سهل بن شاذويه ثنا نصر بن الحسين ثنا غنجار ثنا أبو المنيب عبيد الله العتكي عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المواقعة قبل الملاعبة فسمعت الحاكم عقبه يقول خذل خلف بهذا وبغيره وسمعت الحاكم وابن أبي زرعة يقولان كتبنا عنه الكثير ونبرأ من عهدته وإنما كتبتا عنه للاعتبار

1663 - خلف بن واصل عن أبي نعيم وهو عمر بن صبح بحديث جابلق وجابر ص وعظمهما لعله هو وضعه رواه بن جرير في تاريخه عن محمد بن منصور عنه مسندا مرفوعا

1664 - خلف بن ياسين بن معاذ الزيات عن المغيرة بن سعيد عن عمرو بن شعيب بحديث من خرج يريد الطواف خاض في الرحمة فإذا دخله غمرته ثم لا يرفع قدما الا كتب الله له بكل خطوة خمس مائة حسنة فإذا فرغ وصلى خلف المقام خرج من ذنبوه كيوم ولدته أمه وشفع في سبعين من أهل بيته الحديث حدثناه إسحاق بن أحمد الخزاعي ومحمد بن علي بن زيد قالا ثنا يحيى بن سعيد بن سالم القداح ثنا خلف وقال علي بن أحمد الحوراني ثنا محمد بن إسماعيل الحبلي ثنا خلف بن ياسين ثنا بن اشرس عن يحيى بن سعيد عن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه مرفوعا تفترق أمتي على إحدى وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هم قال الزنادقة أهل القدر هذا موضوع وهو كما ترى متناقض قال بن عدي في كامله لم أر لخلف سواه انتهى وبقية كلامه وان يكن له غيره فدون الخمسة وقال العقيلي هو وشيخه مجهولان بالنقل والحديث غير محفوظ وساقه بلفظ غير متناقض والحديث الأول أظنه في ضعفاء بن حبان فإنه القائل حدثناه إسحاق

1665 - خلف بن يحيى الخراساني قاضي الري عن إبراهيم بن أبي يحيى وغيره كذبه أبو حاتم كذا فيه إبراهيم بن أبي يحيى والصواب إبراهيم بن حماد روى عنه يحيى بن عبدوس القزويني

1666 - ز خلف بن يحيى بن نصلان المؤدب متأخر قال بن النجار كان شيخا صالحا متدينا وكانت فيه غفلة فربما ألحق اسمه بخطه في طبقات السماع التي بخط غيره الحاقا بينا مات سنة خمس وستين وخمس مائة

من اسمه خليد

1667 - خليد بن حسان عن الحسن وعنه أبو خزيمة وخازم بن خزيمة قال السليماني فيه نظر انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطئ ويهم وذكره الخليلي في الإرشاد وقال لا يتفق عليه وانما يكتب حديثه للاعتبار روى عن الحسن حديث بن سمرة لا تسأل الإمارة

1668 - خليد بن حوتر العنبري

1669 - خليد بن سعد السلاماني وسلامان من قضاعة عن أم الدرداء قال الدارقطني مجهول يترك وقال بن عساكر روى عنه عثمان بن أبي سودة وطلحة بن نافع وعطاء بن أبي مسلم وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر وذكره بن أبي حاتم ولم ينسبه قال مولى أم الدرداء يروي عن أبي الدرداء رضى الله تعالى عنهما انتهى وذكره بن حبان في الثقات وروى أبو عوانة في صحيحه من حديث عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال كان خليد بن سعد رجلا قارئا حسن الصوت وكانوا يجتمعون في بيت أم الدرداء فتأمره أم الدرداء يقرأ عليهم وله ذكر في حلية الأولياء لأبي نعيم بالعبادة

1670 - و خليد بن سلم عن حماد بن زيد مجهولان انتهى والثاني الصواب أن اسمه خليل بلام آخره وسيأتي على الصواب وكذلك الأول وليحرر اسم أبيه

1671 - خليد بن مسلم عن حماد بن زيد مجهول هكذا ذكره الذهبي في المغني وكأنه صحفه وصحف أباه وإنما هو خليل آخره لام بن سلم أوله سين مهملة مفتوحة وقد ذكره في الميزان على الصواب قلت فلا ينبغي استدراكه على الميزان لاحتمال أن يكون المصنف عرف وجه الصواب في اسم أبيه لكنه مشى على ما في المغني فكرره وهما واحد ثم تأملت الميزان فوجدته ذكره في الموضعين

1672 - خليد بن موسى قال أبو حاتم لا يحتج به

من اسمه خليدة وخليص

1673 - خليدة بن قيس من بنى النعمان بن سنان مجهول قاله أبو حاتم ذكره صاحب الحافل وغفل عن كونه صحابيا

1674 - خليص البلنسي عن أبي عمر بن عبد البر قال بن بشكوال سمعت من ينسبه الى الكذب انتهى وهو بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله أبو الحسن العبدري مات سنة ثلاث عشرة وخمس مائة قال أبو جعفر بن صابر ضعيف روى أيضا عن الباجي والرقيش وغيرهما وقال عياض في مشيخته سمعت أصحابنا يقولون أنه كان غير ضابط لكتبه على كثرة ما كتب

من اسمه خليفة

1675 - خليفة بن حميد فيه جهالة وخبره ساقط قال العقيلي ثنا بن داود بن موسى المكي بمصر ثنا إبراهيم بن زكريا العبدسي ثنا فديك بن سليمان ثنا خليفة بن حميد عن إياس بن معاوية عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كبر تكبيرة عند غروب الشمس على ساحل البحر رافعا صوته أعطاه الله من الأجر بعدد كل قطرة في البحر حسنات انتهى ولفظ العقيلي خليفة بن حميد بصري مجهول بالنقل وحديثه غير محفوظ ثم ساق الحديث في الإسكندرية قال ليس في هذا الباب شيء يثبت ولا في رباط الإسكندرية شيء ثبت قلت وقد أخرجه أبو نعيم في الحلية عن الطبراني عن أحمد بن داود به وقال لم يروه عن إياس الا خليفة وأخرجه الحاكم في المستدرك في ترجمة قرة بن إياس وتعقبه الذهبي في تلخيصه فقال هذا منكر جدا وخليفة لا يدري من هو وفي الإسناد اليه من يتهم وكأنه يشير الى إبراهيم بن زكريا

1676 - ز خليفة بن عبد الله الشامي يأتي خبره في علي بن أبي طالب البزاز

1677 - خليفة بن قيس عن خالد بن عرفطة قال البخاري لم يصح حديثه على بن مسهر عن عبد الرحمن بن إسحاق عن خليفة بن قيس عن مولى خالد بن عرفطة عن عمر رضى الله تعالى عنه قال انتسخت كتابا من أهل الكتاب فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم في يدي فقال ما هذا الكتاب يا عمر قلت انتسخته من أهل الكتاب لنزداد به علما الى علمنا فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمرت عيناه فقالت الأنصار السلاح السلاح غضب نبيكم صلى الله عليه وسلم فجاءوا حتى أحدقوا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني أوتيت جوامع الكلم وخواتمه ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تهيلوا ولا يغرنكم المتهيلون فقال عمر رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبك رسولا وفي معنى هذا خبر آخر إسناده لين انتهى وقال أبو حاتم خليفة بن قيس شيخ ليس بالمعروف وذكره العقيلي في الضعفاء وأخرج حديثه عن مبشر بن موسى عن إسماعيل بن خليل عن علي بن مسهر بتمامه الكلام عليه وذكره الأزدي بقول البخاري فقط

1678 - خليفة بن مسلم بن رجاء أبو طالب التنوخي ويعرف بأحمد اللخمي روى عن أبي عبد الله الرازي وأبي بكر الطرطوسي وغيرهما وكان عارفا بالفقه والأصول ماهرا في علم الكلام وفيه لين فيما يرويه توفي في رمضان سنة ثمان وسبعين وخمس مائة روى عنه بن رواح وابن رواحة وأبو علي الأوقي وقال بن المفضل لم يسمع منه الا من أصله وقد تقدم في الأحمدين

1679 - خليفة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما بقصة توبة داود عليه السلام تفرد عنه بن جدعان مجهول انتهى وذكره بن حبان على قاعدته في الثقات

1680 - ذ خليفة أبو هبيرة قال أبو حاتم مجهول

من اسمه الخليل

1681 - الخليل بن بحر بن رجاء قد سئل عنه أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى فقال أو يحدث عنه أحد

1682 - الخليل بن جويرية العنبري عن أبي حمزة القصاب مجهول انتهى وبقية كلام أبي حاتم روى عنه موسى بن إسماعيل وكذا ذكره بن حبان في الثقات وقد تقدم خليد بن حوثرة فظن بعضهم أن أحدهما تصحيف ولكن فرق بينهما بن أبي حاتم

1683 - ز الخليل بن زياد صاحب الطعام بصري مجهول قاله مسلمة بن قاسم

1684 - الخليل بن سلم البزار عن حماد بن زيد مجهول وقال بن حبان ينفرد بأشياء لا يتابع عليها انتهى وكنيته عنده أبو مسلم وقال يروي أيضا عن عبد الوارث وقال يجب مجانبة ما انفرد به من الأخبار وسيأتي للمصنف الخليل أبو مسلم وهو هذا وقد أورد بن عدي في ترجمة أحمد بن عبد الله بن ميسرة حديثا من روايته عن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة عن بن أبي ليلى عن عطاء عن رفعه إذا أتاكم كريم قوم فاكرموه وهذا يعرف بشيخ بن سلم الباهلي الكوفي ثم ظهر عند عبد العزيز بن محمد بن ربيعة ثم سرقه منهما أبو ميسرة

1685 - ز الخليل بن سعيد الفارسي شيخ مجهول العدالة روى عن سليمان بن عيسى بن نجيح كتاب فضل العقل له روى عنه غير واحد من شيوخ أبي أحمد بن عدي ذكره بن عدي في ترجمة سليمان فقال انه لا يعرف

1686 - ز الخليل بن عبد الله عن أخيه عن عبد الله بن الحارث فذكر حديثا عن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه وعنه بن أبي ذئب قال الدارقطني في الغرائب الزائدة على الموطأ بعد أن أورده من طريق بن أبي فديك عن مالك حدثني بن أبي ذئب خليل بن عبد الله وأخوه مجهولان

1687 - الخليل بن عبيد الله العبدي عن أبيه عن شعبة عن قتادة عن أنس بحديث موضوع أورده بن الجوزي من رواية عبد الله بن أفلح القاضي عن هلال بن العلاء عن الخليل وقال المتهم به عبد الله بن أفلح والخليل وأبوه مجهولان قلت وأنا أظن أنه الخليل بن عمر عن إبراهيم العبدي وهو من رجال التهذيب

1688 - الخليل بن موسى البصري عن يونس وابن عون قال أبو حاتم في حديثه بعض الإنكار وقال أبو زرعة لا يحتج به ويقال أنه سكن دمشق روى عنه هشام بن عمار وسليمان بن عبد الرحمن انتهى قال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به قال بن أبي حاتم وسألته عنه فقال ما بحديثه بأس ليس بالمشهور ومحله الصدق ولا يعرفونه بالبصرة وفي حديثه بعض الإنكار

1689 - الخليل أبو مسلم البزار هو بن سلم قد مر وله مناكير سمع عبد الوارث وحماد بن زيد

1690 - الخليل الملحمي ذكره أبو الوليد الطيالسي فقال ضال مضل

1691 - الخليل بن هند السمناني عن أبي الوليد وغيره وعنه عمران بن موسى السختياني ذكره بن حبان في الثقات وقال يخطئ ويخالف

من اسمه خمير وخنيس وخيار

1692 - خمير بن عون وخمير من رهط العوام بيض لهما بن أبي حاتم مجهولان انتهى والأول بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث كذا نسبه أبو حاتم

1693 - خنيس بن بكر بن خنيس عن أبيه ومسعر وعنه الحسن بن عرفة وأحمد بن الفرات وحمدان بن علي الوراق وعدة قال صالح بن محمد جزرة ضعيف انتهى وذكره بن حبان في الثقات

1694 - خيار عن إبراهيم مجهول انتهى قال أبو حاتم روى عن إبراهيم مرسل روى عنه شريك

من اسمه خيثمة

1695 - خيثمة بن خليفة عن ربيعة الرأي ضعفه أبو الفتح الأزدي جدا وهو جعفي كوفي وقد نسبه الأزدي فسمى جده خيثمة بن عبد الرحمن وأورد له حديثا من رواية أصرم بن حوشب عنه وأصرم ضعيف أيضا

1696 - ذ خيثمة بن سليمان الطرابلسي قال عبد العزيز الكتاني ثقة مأمون كان يذكر أنه من العباد غير أن بعض الناس رماه بالتشيع مات سنة ثلاث وأربعين وثلاث مائة قلت واسم جده جندرة وقد ذكره مسلمة بن قاسم في كتاب الصلة وقال يكنى أبا الحسن وقال غيث بن علي سألت عنه الخطيب فقال ثقة ثقة فقلت يقال انه كان يتشيع فقال ما أدري إلا أنه صنف فضائل الصحابة ولم يخص أحدا وذكر بن فطيس أنه عاش مائة وستا وعشرين سنة كذا قال فعلى هذا يكون مولده سنة 17 وقال غيره ولد سنة 27 قد صنف فضائل الصحابة وكان مسند عصره بالشام روى عن أبي عتبة الحمصي والعباس بن الوليد البيروتي وأبي قلابة الرقاشي وإسحاق الدبري ويحيى بن أبي طالب وجمع جم روى عنه بن جميع وتمام وابن مندة وآخرون وكان مولده سنة خمس وخمسين ومائتين وقيل قبل ذلك وثقه الخطيب وقد حدث مرة بدمشق بحديث أنكره عليه زكريا بن أحمد البلخي قاضيها وأرسل الى الكوفة يسأل عنه بن عقدة وكتب بتصويب خيثمة

1697 - خيثمة بن محمد الأنصاري شيخ روى عنه الواقدي مجهول انتهى ونسبه بن أبي حاتم فقال بن محمد بن عبد الله بن سعد بن خيثمة

من اسمه خير وخيران وخيرة

1698 - خير بن محمد الرعيني عن مولاه راشد مجهول ذكره في ترجمة راشد

1699 - خيران بن العلاء أبو بكر الكيساني الدمشقي عن زهير بن محمد وثق وله خبر منكر لعل ذلك من شيخه انتهى روى أيضا عن حماد بن سلمة وإبراهيم بن العلاء والأوزاعي وروى عنه أيضا الأوزاعي شيخه وروح بن صلاح ويحيى بن بكير وابنه عمرو بن خيران وعبد العزيز الأويسي وعلي بن حجر ومحمد بن رمح قال الحسن بن سفيان حدثنا أحمد بن عيسى المصري ثنا خيران بن العلاء وكان الأوزاعي يروي عنه وكان من خيار أصحاب الأوزاعي وذكره البخاري وأبو حاتم ولم يذكر فيه جرحا وذكره بن حبان في الثقات

1700 - خيرة بنت محمد بن سباع عن أبيها عن عائشة رضى الله تعالى عنها وعنها إسماعيل بن عياش لا تعرف

حرف الدال

من اسمه دارم وداهر

1701 - دارم بن مالك بن الطواف التميمي القيرواني ذكره أبو العرب في تاريخ القيروان فقال ولد ببغداد وسكن سوسة بآخره ومات بها بالقرب من سنة ثمانين ومائتين وكان سمع من هوذة بن خليفة ويحيى بن معين وغيرهما ولم يكن يضبط ما في كتبه ويقول ما ينبغي ان يسمع من مثلي وكان سيدا وقد سمعت أنا منه مع جماعة

1702 - ز داهر بن عبد الله الكوفي واسمه محمد وداهر لقب وسيأتي

1703 - ذ داهر بن نوح الأهوازي روى عن يوسف بن يعقوب بن الماجشون ومحمد بن الزبرقان وعبد الله بن عرادة روى عنه عبدان ومحمد بن يحيى الأزدي نبتل قال الدارقطني في العلل شيخ لأهل الأهواز ليس بقوي في الحديث وذكره بن حبان في الثقات وقال ربما أخطأ وأخرج مع ذلك حديثه في صحيحه وقال بن القطان في حديث أبي هريرة من اشترى شيئا لم يره فهو بالخيار إذا رآه داهر بن نوح لا يعرف ولعل الجناية منه وقال بن عدي حدثنا عبدان ثنا حسين بن محمد السوردي قال كنا عند عمرو بن الوليد الأعصف ومعنا داهر بن نوح فقال عمرو أيكم يحفظ حديث أبي عوانة عن سماك عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال جاء رجل فقال يا رسول الله إني لقيت امرأة في البستان فعملت بها كل شيء الا إني لم أجامعها الحديث فقال عمرو بالفارسية كلام ما معناه إذا رجع قطيع الغنم فان المكسور يصير قدام الجميع

1704 - داهر بن يحيى الرازي رافضي بغيض لا يتابع على بلاياه ذكره العقيلي من حديث عبد الله بن داهر عن أبيه عن الأعمش عن عباية الأسدي عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يا أم سلمة إن عليا لحمة من لحمي وهو مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي قال بن عباس ستكون فتنة فمن أدركها فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو آخذ بيد علي هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل فهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبر وهو خليفتي من بعدي فهذا باطل ولم أر أحدا ذكر داهر هذا حتى ولا بن أبي حاتم بلديه انتهى وإنما لم يذكروه لأن البلاء كله من ابنه عبد الله وقد ذكروه واكتفوا به وقد ذكره العقيلي كما مضى وقال كان يغلو في الرفض ثم ساق الحديث المذكور وقال قوله أنت مني بمنزلة هارون من موسى صحيح وأما سائر الحديث فليس بمعروف ثم أخرج في ترجمته طعنا في عباية شيخ الأعمش

من اسمه داود

1705 - داود بن إبراهيم الباهلي عن الزهري لا يعرف

1706 - داود بن إبراهيم قاضي قزوين عن شعبة قال أبو حاتم متروك الحديث كان يكذب قدمت مع خالي قزوين فحمل الى خالي مسنده فنظرت في أول مسند أبي بكر فإذا حديث كذب عن شعبة فتركته وجهد خالي أن أكتب عنه فلم تطاوعني نفسي ومن مصائب داود بن إبراهيم قال حدثنا جعفر بن سليمان ثنا فائد عن بن أبي أوفى أن شابا احتضره فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فقال قل لا إله إلا الله فقال لا أقدر على قلبي كهيئة القعدة فطلب أمه فقال أرضي عن ابنك فقالت أشهدك إني راضية عنه فقالها فقال النبي صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي نجاه بي فائد هالك

1707 - داود بن إبراهيم عن عبادة بن الصامت ولا يعرف وقال الأزدي لا يصح حديثه فأما

1708 - داود بن إبراهيم الواسطي عن حبيب بن سالم فوثقه الطيالسي وحدث عنه

1709 - داود بن إبراهيم عن الحسن بن شبيب فمستوران انتهى والواسطي زاد الأزدي أنه مجهول فحذفها الذهبي وقال من قبل نفسه لا يعرف وذكر الأزدي رواية عبيد الله بن الوليد الوصافي عنه فيمن طلق أيضا وروى عنه أيضا يعقوب بن إسحاق وذكر البخاري داود بن إبراهيم سمع طاوسا روى عنه بن المبارك ولم يذكر فيه جرحا فلعله الراوي عن عبادة أو الراوي عن الزهير

1710 - داود بن إبراهيم العقيلي عن خالد بن عبد الله الطحان كذبه الأزدي انتهى قال الأزدي مجهول كذاب لا يحتج به ثم أورد له من طريق عبيد الله بن إسحاق الخراساني عنه عن خالد الطحان عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد رفعه إذا كان يوم القيامة نادى مناديا أيها الناس غضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة على الصراط قال الأزدي هذا منكر لا يحتمله هذا الإسناد وقد رواه العباس بن بكار عن خالد بن بيان عن الشعبي وهو منكر أيضا

1711 - داود بن إبراهيم بن روزبه أبو شيبة شيخ معروف صدوق كان بعد الثلاث مائة ما ذكره أحد في كتب الضعفاء ولا بن الجوزي ثم أنه وهاه في بعض تصانيفه بلا حجة انتهى وقد أغفل ذكره أبو أحمد في الكنى وقال مسلمة بن قاسم داود بن إبراهيم بن داود بن يزيد الفارسي مات بمصر لعشر بقين من رمضان سنة عشر وثلاث مائة أخبرنا عنه بن الأعرابي

1712 - داود بن إسماعيل من أهل الشام روى عن الأوزاعي روى عنه نصر بن علي قال أبو حاتم لا أعرفه

1713 - أ داود بن إسماعيل آخر مضى في ترجمة الحارث بن أفلح وقد سمى المزي جده إبراهيم ولم يذكر نسبه

1714 - داود بن الأسود عن جعفر بن أبي المغيرة شيخ مقل وقد تكلم فيه الأزدي انتهى ولفظ الأزدي منسوب الى الضعف وذكره بن حبان في الثقات

1715 - داود بن أيوب القسملي عن عباد بن بشر عن أنس رضى الله تعالى عنه بحديثين موضوعين وعنه العباس بن الفضل الأسفاطي

1716 - ذ داود بن جبير في بن حنين

1717 - داود بن جبيرة أبو جبيرة كذا سماه النباتي في الحافل فغلط وانما هو زيد

1718 - ز داود بن جبير أخو سعيد بن المسيب لأمه أمهما نسيبة روى عن سعيد قال بن أبي حاتم قال أبي لا أعرفه

1719 - ذ داود بن الحكم أبو سليمان عن شعبة وعنه أبو غسان النهدي قال بن عبد الهادي سألت المزي عنه فقال لا يعرف

1720 - ز داود بن حماد بن فرافصة البلخي كان بنيسابور عن بن عيينة ووكيع وإبراهيم بن الأشعث وجرير وعنه أبو زرعة وأحمد بن سلمة النيسابوري والحسن بن سفيان وغيرهم قال بن القطان حاله مجهول قلت بل هو ثقة فمن عادة أبي زرعة ان لا يحدث الا عن ثقة وذكره بن حبان في الثقات وقال كان ضابطا صاحب حديث يغرب وذكر بن القطان داود بن حماد روى عن إبراهيم بن أبي حية وعنه أحمد بن محمد بن الجعد شيخ بن عدي فقال ان لم يكن بن فرافصة فلا أدري من هو

1721 - داود بن حنين شيخ يروي عن رحمة بن مصعب يجهل حاله انتهى والصواب ان اسم أبيه جبير بالجيم والراء كذا هو في الأصول الصحيحة من سنن الدارقطني وقد قال بن القطان فيه مجهول الحال قال وكذلك سميه داود بن جبير أخو سعيد بن جبير الكوفي وهو أقدم من هذا وقد ذكر الساجي في البغداديين داود بن جبير صاحب الترجمة فقال هو منكر الحديث قال الأزدي لا أعرفه انا بجرح ولا عدالة والذي ذكره اعلم به

1722 - داود بن دلهاث الجهني عن آبائه لا يصح حديثه قاله الأزدي انتهى وسيأتي لفظ الأزدي في والده دلهاث ان شاء الله تعالى

1723 - داود بن زياد عن أبي هريرة لا يصح مجهول قاله الأزدي

1724 - داود بن سليمان بن جندل عن علي بن حرب الطائي قال الخطيب ليس بثقة قلت وضع على علي بن حرب حدثنا أبو معاوية عن محمد بن سوقة عن بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تفلح والدنيا أحب إليك من احنأ الناس عليك

1725 - داود بن سليمان الجرجاني الغازي عن علي بن موسى الرضي وغيره كذبه يحيى بن معين ولم يعرفه أبو حاتم وبكل حال فهو شيخ كذاب له نسخة موضوعة عن علي بن موسى الرضى رواها علي بن محمد بن جهرويه القزويني الصدوق عنه قال ثنا علي بن موسى انا أبي عن أبيه عن جده عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي مرفوعا اختنوا أولادكم يوم السابع فإنه اطهر وأسرع أنباتا لللحم ان الأرض تنجس من بول الأقلف أربعين يوما وبه من أدى فريضة فله دعوة مستجابة وبه العلم خزائن ومفتاحه السؤال انتهى وبه تحشر ابنتي فاطمة وعليها حلة قد عجنت بماء الحيوان الحديث بطوله وهو ركيك اللفظ وبه أربعة أنا أشفع لهم يوم القيامة ولو أتوني بذنب أهل الأرض الضارب بسيفه أمام ذريتي والقاضي لهم حوائجهم والساعي لهم في حوائجهم عندما اضطروا اليه والمحب لهم بقلبه ولسانه

1726 - داود بن سليمان القاري أبو سليمان الكريزي عن حماد بن سلمة روى عنه هارون بن سليمان المستملي قال بن حبان في الثقات يغرب ويخالف

1727 - داود بن سليمان عن خازم بن جبلة قال الأزدي ضعيف جدا خراساني انتهى وأورد له عن خازم عن أبيه عن جده أبي بصرة عن أبي سعيد رفعه قال لأبي بكر وعمر والله أن الله ليحبكما لحبي لكما الحديث

1728 - داود بن سليمان بن جبير عن أبيه

1729 - داود بن سليمان شيخ لخالد بن حميد مجهولان انتهى والأول ذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه موسى بن إسماعيل وقال الأزدي بصري صائغ روى عن أبيه عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه بشر المشائين في الظلم الى المساجد بالنور التام وهو مجهول وأفاد العقيلي ان سليمان والده هو بن مسلم

1730 - داود بن سليمان عن قيس بن الربيع شيخ جزري تركه الأزدي انتهى وقال الأزدي كان بمكة وأورد له عن قيس عن بن جدعان عن بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه رفعه ثلاثة لا يلامون على الضجر المسافر والصائم والمريض

1731 - داود بن سليمان عن بلال بن أبي بردة الأمير وعنه زيد بن الحباب مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

1732 - داود بن سليمان الهنائي البصري الصائغ ومؤذن مسجد ثابت البناني روى عن أبيه قال بن أبي حاتم لم يكن عنده غير حديث واحد عن أبيه عن ثابت عن أنس رفعه بشر المشائين في الظلم الى المساجد أورده النباتي في الحافل وقال قال الأزدي لا يتابع على حديثه قال وأثنى العقيلي عليه قلت وسئل عنه أبو زرعة فقال صدوق

1733 - داود بن سنان شيخ لأبي إسحاق الفروي قال أبو حاتم لا يحتج به وقال أيضا لا بأس به

1734 - داود بن صعير شامي يكنى أبا عبد الرحمن عن كثير النوا قال أبو بكر الخطيب ضعيف وقال الدارقطني منكر الحديث وصعير بخط الحافظ الضياء بمهملة وبضم وهو خطأ فان هذا الرجل في تاريخ الخطيب نقلته من نسخة الشميساطية وهي متقنة مكتوبة من خط المصنف صغير لفتح ثم بغين معجمة وهو داود بن صغير بن شبيب أبو عبد الرحمن البخاري لا الشامي فالشامي لا وجود له ثم قال الخطيب سكن بغداد وحدث عن الأعمش وأبي عبد الرحمن النوا الشامي وسفيان وعنه إسحاق بن سنين والفضل بن مخلد وكان ضعيفا بقي الى سنة ثلاث وثلاثين ومائتين

1735 - داود بن عباد عن أنس بموضوعات وأحسبه بن عفان وسيأتي

1736 - داود بن عبد الجبار الكوفي المؤذن عن التابعين روى عباس عن بن معين ليس بثقة وقال مرة يكذب قد رأيته وكان قائدا ببغداد وقال سعيد بن محمد الجرمي كان مؤذن الجسر أسمعت منه وقال البخاري منكر الحديث وقال النسائي متروك بن عدي حدثنا أحمد بن حفص ثنا سويد بن سعيد ثنا داود بن عبد الجبار الأودي عن أبي شراعة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا إذا أقبلت الرايات السود من قبل المشرق فلا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء أبو شراعة اسمه سلمة بن مجنون وفي تاريخ الخطيب من طريق عبد الله بن محمد بن منصور حدثنا سويد ثنا داود ثنا أبو شراعة قال كنا عند بن عباس رضى الله تعالى عنهما في البيت فقال إذا خرجت الرايات السود فاستوصوا بالفرس خيرا فإن دولتنا معهم فقال أبو هريرة رضى الله تعالى عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أقبلت الرايات السود من قبل المشرق فإن أولها فتنة وأوسطها هرج وآخرها ضلالة محمد بن عقبة السدوسي حدثنا داود بن عبد الجبار ثنا أبو الجارود عن حبيب بن خطاب عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل العنب خرطا أخبرناه إسماعيل بن الفراء أنا بن قدامة سنة ست عشرة وست مائة أخبرنا يحيى بن ثابت أنا أبي أنا بن داود ثنا النعالي أنا أبو بكر الشافعي ثنا محمد بن غالب تمتام ثنا محمد بن عقبة رواه العقيلي عن تمتام وقال لا أصل له سعدويه حدثنا داود بن عبد الجبار قال كنت مع إبراهيم بن جرير فرأى حية فقال أخبرني أبي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من رأى حية فلم يقتلها فرقا منها فليس منا أبو الربيع الزهراني حدثنا داود بن عبد الجبار ثنا سلمة بن المجنون سمعت أبا هريرة رضى الله تعالى عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تغوط على ضف نهر يتوضأ منه ويشرب فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين انتهى وقال بن خراش كوفي لا بأس به وقال أبو حاتم وأبو زرعة منكر الحديث وقال الساجي فيه لين وقال الآجري عن أبي داود داود بن عبد الجبار الكوفي ضعيف الحديث وقال العقيلي في حديث جرير في الحية لا يتابع الا أن فيه رواية صحيحة من غير هذا الوجه

1737 - داود بن عبد الحميد عن زكريا بن أبي زائدة قال أبو حاتم حديثه يدل على ضعفه وروى عنه إسحاق بن إبراهيم البغوي وكان ينزل الموصل أصله كوفي وقال العقيلي روى عن عمرو بن قيس الملائي أحاديث لا يتابع عليها منها عن الملائي عن عطية عن أبي سعيد يا فاطمة قومي الى أضحيتك فاشهديها أنت وقال الأزدي منكر الحديث وقال أبو حاتم أولا لا أعرفه

1738 - داود بن عبد الرحمن الواسطي عن سفيان بن حسين ضعفه الأزدي وسمى جده راشدا

1739 - داود بن عثمان الثغري حدث بمصر عن الأوزاعي قال العقيلي يحدث بالبواطيل حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح ثنا داود فذكر حديثا غريبا انتهى وهو ما رواه داود عن الأوزاعي عن أبي معاذ عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه قال شرف المؤمن صلاته بالليل وعزه استغناؤه عما في أيدي الناس قال العقيلي وهذا يروي عن الحسن وغيره من قولهم وليس له أصل مسند

1740 - داود بن عطاء المكي قال البرقاني سمعت الدارقطني يقول داود بن عطاء من أهل مكة متروك وأنا أظن أنه المدني الراوي عن موسى بن عقبة والله أعلم

1741 - داود بن عفان عن أنس بنسخة موضوعة قال بن حبان كان يدور بخراسان ويضع على أنس كتبنا النسخة عن عمار بن عبد المجيد عنه لا يحل ذكره في الكتب الا على سبيل القدح قلت له عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من قبل غلاما بشهوة عذب في النار ألف سنة وله عن أنس مرفوعا الأمناء سبعة اللوح والقلم واسرافيل وميكائيل وجبريل ومحمد صلى الله عليه وسلم ومعاوية انتهى وقال أبو نعيم في مقدمة المستخرج داود بن عفان بن حبيب حدث عن أنس بنسخة موضوعة في فضائل الأعمال لا شيء وبنحوه قال الحاكم وأبو سعيد النقاش وروى عنه أيضا عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي ومحمد بن نصر السلمي

1742 - داود بن علي الأصبهاني الفقيه الظاهري أبو سليمان قال أبو الفتح الأزدي تركوه كذا قال ومولده سنة مائتين وسمع من سليمان بن حرب والقعنبي ومسدد وابن راهويه وأبي ثور وصنف الكتب قال الخطيب في تاريخه كان إماما ورعا زاهدا ناسكا في كتبه حديث كثير لكن الرواية عنه عزيزة جدا روى عنه ابنه محمد الفقيه وزكريا الساجي وجماعة وقال أبو إسحاق مولده سنة اثنتين ومائتين وأخذ العلم عن إسحاق وأبي ثور وكان زاهدا متقللا وقال بن حزم إنما عرف بالأصبهاني لأن أمه أصبهانية وكان عراقيا كتب ثمانية عشر ألف ورقة وقال أبو إسحاق قيل كان في مجلسه أربعمائة صاحب طيلسان أخضر وكان من المتعصبين للشافعي صنف مناقبه قال وإليه انتهت رياسة العلم ببغداد وأصله من أصبهان ومولده بالكوفة ومنشأه ببغداد وبها قبره قلت وقد كان داود أراد الدخول على الإمام أحمد فمنعه وقال كتب الى محمد بن يحيى الذهلي في أمره وأنه زعم أن القرآن محدث فلا يقربني فقيل يا أبا عبد الله انه ينتفي من هذا وينكره فقال محمد بن يحيى أصدق منه وقال المروزي حدثنا محمد بن إبراهيم النيسابوري ان إسحاق بن راهويه لما سمع كلام داود بن علي في بيته وثب وضربه وأنكر عليه وقال محمد بن الحسين بن صبيح سمعت داود يقول القرآن محدث ولفظي بالقرآن مخلوق وقال المروزي كان داود قد خرج الى بن راهويه فتكلم بكلام شهد عليه اثنان أنه قال القرآن محدث قال وقال سعيد بن عمرو البردعي كنا عند أبي زرعة فقال عبد الرحمن بن خراش داود كافر فوبخه أبو زرعة ثم قال أبو زرعة من كان عنده علم فلم يصنه ولم يقتصر عليه التجأ الى الكلام فما في يدك منه شيء هذا الشافعي رحمه الله تعالى لا أعلم تكلم في كتبه بشيء من هذا الفضول الذي قد أحدثوه ولا أرى امتنع من ذلك الا ديانة يرى داود لو اقتصر على ما يقتصر عليه أهل العلم فظننت أنه يكمد أهل البدع لما عنده من البيان والأدلة لكنه تعدى لقد قدم من نيسابور فكتب الى محمد بن رافع ومحمد بن يحيى وعمرو بن زرارة وحسين بن منصور وجماعة بما أحدث هناك فكتمت ذلك خوفا من عواقبه فقدم بغداد وكلم صالح بن أحمد أن يتلطف له في الاستئذان على أبيه فقال هذا كتب الي محمد بن يحيى أنه زعم أن القرآن محدث فلا يقربني وقال الحسن بن إسماعيل المحاملي كان داود جاهلا بالكلام وقال وراق داود قال داود اما الذي في اللوح المحفوظ فغير مخلوق وأما الذي بين الناس فمخلوق قلت هذا أدل شيء على جهله بالكلام فان جماهيرهم ما فرقوا بين الذي في اللوح المحفوظ وبين الذي في المصاحف فان الحديث عندهم لازم بهذا أو بهذا وإنما يقولون القائم بالذات المقدسة غير مخلوق لأنه من علمه تعالى والمنزل إلينا محدث ويتلون قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث‏}‏ والقرآن كيف ما تلي أو كتب أو سمع فهو وحي الله وتنزيله غير مخلوق وقال القاضي المحاملي رأيت داود يصلي فما رأيت مسلما يشبه في حسن تواضعه مات داود في رمضان سنة خمس وسبعين ومائتين انتهى وقد ذكره بن أبي حاتم فأجاد في ترجمته فإنه قال روى عن إسحاق الحنظلي وجماعة من المحدثين وتفقه للشافعي رحمه الله تعالى ثم ترك ذلك ونفى القياس والف في الفقه على ذلك كتبا شذ فيه عن السلف وابتدع طريقة هجره أكثر أهل العلم عليها وهو مع ذلك صدوق في روايته ونقله واعتقاده الا أن رأيه أضعف الآراء وابعدها من طريق الفقه وأكثرها شذوذا ونقل وراق داود عن أبي حاتم أنه قال في داود ضال مضل لا يلتفت الى وساوسه وخطراته وقال مسلمة بن قاسم كان داود من أهل الكلام والحجة والاستنباط لفقه الحديث صاحب أوضاع ثقة ان شاء الله تعالى وقال النباتي في الحافل بعد أن حكى قول الأزدي لا يقنع برأيه ولا بمذهبه تركوه ما ضر داود ترك تارك مذهبه من ورائه فرأى كل أحد ومذهبه متروك الا أن يعضده قرآن أو سنة وداود بن علي ثقة فاضل امام من الأئمة لم يذكره أحد بكذب ولا تدليس في الحديث رحمه الله تعالى

1743 - داود بن عمرو النخعي عن أبي حازم قال الأزدي كذاب وضعفه أحمد بن حنبل فيما نقله بن حزم في المحلى وقيل داود بن عمر انتهى وقال الأزدي سكن الرقة وذكر له عن أبي حازم عن سهل رفعه من اغتاب أخاه فكفارته أن يستغفر له

1744 - داود بن أبي الغنائم الداودي أبو سليمان الملهمي الضرير البغدادي كان يسكن رباط المأمونية وكان على رأي الأوائل وكان فاضلا حاذقا وينسب اليه أشياء من نمط بن الراوندي وكان يسر بالانتماء الى داود الظاهري قال سبط بن الجوزي في المرآة قال لي بلغني أنك جميل الصورة فصيح اللسان فلا تضيع عمرك فيما ضيع جدك عمره فيه واشتغل بعلوم الأوائل فهو أنفع لك مات سنة خمس عشرة وست مائة

1745 - داود بن فراهيج عن أبي هريرة وعنه شعبة وغيره روى عباس عن يحيى قال قد روى عنه شعبة وأبو غسان محمد بن مطرف وهو ضعيف وقال يحيى القطان كان شعبة يضعف داود بن فراهيج وقال يعقوب الحضرمي حدثنا شعبة عن داود وكان قد كبر وافتقر وعن بن معين أيضا لا بأس به ويروي عن بن المديني عن يحيى القطان ثقة وقال بن عدي لا أرى بمقدار ما يرويه بأسا وله حديث فيه نكرة هشام بن عمار حدثنا عبد الله بن يزيد البكري ح وحدثنا حميد بن داود ثنا سوار بن عمارة قالا ثنا أبو غسان سمعت داود بن فراهيج سمعت أبا هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا ما حسن الله خلق رجل وخلقه فيطعمه النار قال أبو حاتم تغير حين كبر وهو ثقة صدوق انتهى وقال النسائي في التمييز ليس بالقوي وقال بن سعد أحسبه مولى بني مخزوم وله أحاديث وذكره بن شاهين في الثقات وروى له بن حبان في صحيحه وقال الساجي كان أحمد يضعفه وقال بن الجارود ضعيف الحديث وقال العجلي لا بأس به

1746 - داود بن الفضل الحلبي لا يكاد يعرف وقال الأزدي متروك انتهى وقال ضعيف مجهول وذكر له من طريق النضر بن عبد ربه عن عمرو بن مرة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي رضى الله تعالى عنه إذ كثرت القدرية بالبصرة حاق بهم الخسف وروى عنه أبو نعيم عبيد بن هشام الحلبي ذكره في موضعين

1747 - داود بن كردوس مجهول له عن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه انتهى وذكره بن حبان في الثقات

1748 - داود بن المثنى عن عمرو بن شعيب قال الأزدي لا يصح حديثه انتهى وهو منكر من مثل بعبده فهو حر وفيه قصة مشارع

1749 - داود بن محمد المعيوفي عن أحمد بن عبد الواحد بخبر منكر

1750 - داود بن المفضل عن حماد بن سلمة صدوق وقال الأزدي منكر الحديث انتهى قال بن أبي حاتم سمع منه أبي أيام الأنصاري وسئل عنه فقال شيخ وقال مرة حدث بحديث عن حماد بن سلمة عن حميد قال رأيت الحسن يشد أسنانه بالذهب فتكلم الناس فيه بسبب هذا الحديث وقالوا ما روى هذا الحديث غير عبد الرحمن بن مهدي قال أبو حاتم ليس هذا الحديث مما يوهن داود

1751 - داود بن الوازع عن محمد بن المنكدر ضعفه الأزدي وغيره انتهى روى عنه محمد بن الصلت وزافر بن سليمان وقال فيه أبو حاتم مجهول

1752 - داود بن الوليد كان يكون في الرصافة سئل عنه أبو حاتم فقال هو عندي كذاب وهذا لم يذكره بن أبي حاتم

1753 - داود بن يحيى الأفريقي عن عبد الله بن عمر بن غانم قال بن يونس أحاديثه موضوعة انتهى ولفظ بن يونس يكنى أبا سليمان حدث عن عبد الملك بن أبي كريمة وابن غانم أحاديث موضوعة توفي بإفريقية سنة إحدى وخمسين وثلاث مائة وقال أبو العز كان صوفيا ثقة مأمونا صالحا متعففا لا يقبل عطية من زائغ قلت وقد روى حديثا موضوعا عن عبد الله بن عمر بن غانم عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من سره أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار قال أبو عامر العبدري ومن خطه نقلت لا يحفظ عن مالك الا من رواية بن غانم ولا عن بن غانم الا من حديث داود ولا عن داود الا من رواية يحيى بن محمد بن خشيش القيرواني وحدث به عن بن خشيش جماعة

1754 - داود بن يزيد الثقفي بصري

1755 - و داود الصفار عن سالم بن عبد الله مجهولان قال الخطيب أما الثقفي فيروي عن عاصم بن بهدلة وحبيب المعلم انتهى قال بن أبي حاتم روى عن الثقفي قتيبة وهشام بن عبد الله الرازي والحكم بن المبارك وغيرهم قلت وذكره بن حبان في الثقات وقال يروى عن قتيبة والصفار روى عنه القاسم بن معن

1756 - داود البصري عن أنس بن مالك قال الأزدي متروك الحديث انتهى وأورد له من رواية إسماعيل بن عياش عن ليث عنه عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه من استعاذ من الشيطان عشر مرات وكل الله به ملكا يرد عنه الشيطان

1757 - داود الجواربي رأس في الرافضة والتجسيم من مرامي جهنم قال أبو بكر بن أبي عوف سمعت يزيد بن هارون يقول الجواربي والمريسي كافران ثم ضرب يزيد مثلا للجواربي فقال إنما داود الجواربي عبر جسر واسط فانقطع الجسر فغرق من كان عليه فخرج الشيطان وقال أنا داود الجواربي قلت هذا الضرب لا أعلم له رواية مثل بشر المريسي وأبي إسحاق النظام وأبي الهذيل العلاف وثمامة بن أشرس وهشام بن الحكم الرافضي المشبه وضرار بن عمر ومعمر أبي المعتمر العطاء البصري وهشام بن عمرو الغوطي وأبي عيسى الملقب بالبردار وأبي موسى الفراء فلكونهم لم يرووا الحديث لم احتفل بذكرهم ولا استوعبتهم فأراح الله منهم انتهى وقد تتبعت من عرفت منهم له ترجمة وذكر بن حزم في الملل والنحل ان داود هذا كان يزعم أن ربه لحم ودم على صورة الإنسان

من اسمه دبار ودبيس

1758 - ز دبار بن يزيد مجهول كذا في المحلى لابن حزم

1759 - دبيس بن سلام العصباني عن علي بن عاصم ضعفه الدارقطني ووثقه الطستي

1760 - دبيس الملائي عن سفيان الثوري قال أبو حاتم ضعيف يقال دبيس بن حميد انتهى وقال أبو حاتم أيضا أنه روى عنه محمد بن سعيد بن الأصبهاني وعلي بن جعفر الأحمر وعلي بن محمد الطنافسي وغيرهم وأبو حاتم هو الذي سمى أباه حميدا‏.‏