فصل: 7928- منصور بن عبد الحميد الجزري.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7923- منصور بن زياد، قاضي شمشاط.

تكلم فيه الأزدي فقال: غير حجة. انتهى.
وقال: منكر الحديث، روى عنه منصور بن عمار.

.7924- (ز): منصور بن سلمة بن الزبرقان النميري الشاعر الرسعني، يكنى أبا الفضل:

كان شيعيا جلدا.
ذكره ابن المعتز في معجم الشعراء، وأنشد له من قصيدة طويلة في أهل البيت أولها:
شاء من الناس راتع هامل... يعللون النفوس بالباطل.
يقول فيها:
ألا مَصَالِيتُ يغضَبون لها... بِسلَّة البيض والقَنَا الذَّابِلْ
تقتل ذرية النبي ويرجون... خلود الجنان للقاتل.
ويلك يا قاتل الحسين لقد... بؤت بحمل ينوء بالحامل.
بأي وجه تلقى النبي وقد... دخلت في قتله مع الداخل.
هلم فاطلب غدا شفاعته... أو لا، فَرِدْ حوضه مع الناهل.
ما الشك عندي في حال قاتله... لكنني قد أشك في الخاذل.
يقول فيها في ذكر فاطمة وطلبها فدك من الصديق:
مظلومة والإله ناصرها... تدير أرجاء مقلتي حافل.
وهي طويلة من جيد الشعر.
وذكر أن العتابي نم عليه بهذه القصيدة عند الرشيد فغضب وقال: ألا أراه يحرض الناس على الخروج فجهز إليه من يسل لسانه من قفاه فوصل الرسول فوجد جنازته فرجع.

.7925- منصور بن سليم، أو ابن سُلمى.

حدث عنه أبو هلال الراسبي.
مجهول.

.7926- منصور بن عبد الله بن أحوص، شيخ للزهري.

مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: القرشي من بني عبد شمس، يروي عن زيد بن ثابت.

.7927- منصور بن عبد الله أبو علي الذهلي الخالدي الهروي.

مات بعد الأربع مِئَة.
روى عن ابن الأعرابي والأصم.
وعنه أبو يَعلَى الصابوني ونجيب بن ميمون الواسطي الهروي وجماعة.
قال أبو سعد الإدريسي: كذاب لا يعتمد عليه. انتهى.
وقال الحاكم: كتب الكثير بخراسان وعرف بالطلب وأكثر عن المحبوبي، وَغيره، وأول ما اجتمعنا سنة 341 فحدثني عن إبراهيم بن عبد الصمد، عَن أبيه، عن جَدِّه عن جعفر الصادق عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما رفعه: من أتى الجمعة فليغتسل.
قال: وكان يكتب ويطلب على الرسم المرضي ثم تغير.
مات سنة اثنتين وأربع مِئَة.
قلت: وروى الخالدي هذا، عَن أبي بكر محمد بن مهرويه بن العباس وهو مثله، عَن أبي حاتم الرازي عن عمران بن موسى، عَن عَبد الصمد بن يزيد عن الفضيل بن عياض عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما رفعه: من جاء يوم القيامة وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله متمسك بسنتي محب لأصحابي دخل الجنة على ما كان فيه.
قال ابن عساكر: رجال إسناده ثقات سوى الخالدي، وَابن مهرويه.

.7928- منصور بن عبد الحميد الجزري.

عن أبي أمامة الباهلي.
وهاه ابن حبان وقال: قدم بلخ، حدثنا محمد بن عبد الله بن الجنيد حَدَّثَنا عبد الله بن موسى الخاني عنه، عَن أبي أمامة بنسخة شبيها بثلاث مِئَة حديث أكثرها موضوعة لا تحل الرواية عنه.
وحدثنا أبو العباس الثقفي حَدَّثَنا قتيبة سمعت عمر بن هارون يقول: لما قدم أبو رياح منصور الجزري بلخ كان يروي، عَن أبي أمامة فخرج أطروش بالسحر فلقيه رجل فقال: أين تريد؟ فقال: أريد هذا الرجل الذي لقي جبريل وميكائيل. انتهى.
وقال الحاكم: روى أحاديث موضوعة.
وقال أبو نعيم: روى، عَن أبي أمامة الأباطيل، لا شيء.

.7929- منصور بن عبد الحميد أبو نصير الباوردي.

ذكره ابن عَدِي وقال: إنما عرف برواية التفسير عن مقاتل. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: روى عن مقاتل بن سليمان، روى عنه الناس، يعتبر حديثه إذا كان فوقه ودونه الثقات.

.7930- منصور بن عُبَيد الله الخراساني.

بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول.

.7931- منصور بن عمار الواعظ أبو السري.

خراساني، ويقال: بصري زاهد شهير.
روى عن الليث، وَابن لَهِيعَة ومعروف الخياط وجماعة.
وعنه ابناه سليم وداود، وأحمد بن منيع وعلي بن خشرم وعدة.
وكان المنتهى إليه في بلاغة الوعظ وترقيق القلوب وتحريك الهمم وعظ ببغداد والشام ومصر وبعد صيته واشتهر اسمه.
قال أبو حاتم: ليس بالقوي.
وقال ابن عَدِي: منكر الحديث.
وقال العقيلي: فيه تجهم.
وقال الدارقطني: يروي عن ضعفاء أحاديث لا يتابع عليها.
وذكر ابن يونس في تاريخه: أن الليث حضر مجلسه فأعجبه وعظه فنفذ إليه ألف دينار وقيل: إنه أقطعه خمسة عشر فدانا، وأن ابن لَهِيعَة أقطعه خمس فدادين.
قال أبو بكر بن أبي شيبة: كنا عند ابن عيينة فجاء منصور بن عمار فسأله عن القرآن فزبره وأشار إليه بعكازة فقيل: يا أبا محمد إنه عابد فقال: ما أراه إلا شيطانا.
وعن عبدك العابد قال: قيل لمنصور: تتكلم بهذا الكلام ونرى منك أشياء! قال: احسبوني درة على كناسة.
وقال أحمد بن أبي الحواري: سمعت عبد الرحمن بن مطرف يقول: رئي منصور بن عمار بعد موته فقيل له: ما فعل الله بك؟ قال: غفر لي وقال لي: يا منصور غفرت لك على تخليط فيك كثير إلا أنك كنت تحوش الناس إلى ذكري.
سليم بن منصور بن عمار: حدثني أبي حَدَّثَنا بشير بن طلحة عن خالد بن دريك عن يَعْلَى بْن مُنْيَةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تقول النار يوم القيامة: جز يا مؤمن فقد أطفأ نورك لهبي».
أحمد بن منيع: حَدَّثَنا منصور بن عمار حدثنا ابن لَهِيعَة عن يزيد بن أبي حبيب، عَن أبي الخير عن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يكون لأصحابي بعدي زلة يغفر الله لهم بسابقتهم معي ثم يعمل بها قوم بعدهم يكبهم الله في النار على مناخرهم».
منصور بن الحارث: حدثنا منصور بن عمار حدثنا ابن لَهِيعَة عن يزيد بن أبي حبيب، عَن أبي الخير عن عقبة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مشاش الطير يورث السل».
عبد الرحمن بن يونس الرقي: حدثنا منصور بن عمار حدثني ابن لَهِيعَة، عَن أبي الأسود عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد عقد عباء بين كتفيه فلقيه أعرابي فقال: لو لبست غير هذا يا رسول الله فقال: «ويحك إنما لبست هذا لأقمع به الكبر».
وساق له ابن عَدِي جماعة أحاديث تدل على أنه واه في الحديث وقد استسقى مرة بالمصريين فسقوا. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: أصله من مرو وقال: ليس من أهل الحديث الذين يحفظون وأكثر روايته عن الضعفاء وفي القلب منه لروايته....
قلت: فذكر حديث: مشاش الطير قال: وليس هذا من حديث ابن لَهِيعَة وإن كان ضعيفا.
قرأت على مريم بنت أحمد: أخبركم علي بن عمر سنة 724 أن أبا القاسم الطرابلسي أخبره أخبرنا السلفي أخبرنا أبو العلاء الفرساني أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الحافظ حَدَّثَنا الطبراني حَدَّثَنا محمد بن العباس بن الأخرم حدثنا عبد الرحمن بن يونس حَدَّثَنا منصور بن عمار عن ابن لَهِيعَة، عَن أبي الأسود عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرج النبي صلى الله عليه وسلم وقد عقد عقدة بين كتفيه فقال له أعرابي: ما هذه يا رسول الله؟ قال: ويحك يا أعرابي إنما لبستها لأقمع بها الكبر.
وبه: قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزيد ذا شرف عنده، وَلا ينقصه إلا بالتقوى.
وله عن ابن لَهِيعَة، عَن أبي قبيل، عَن عَبد الله بن عمرو مرفوعا: من أحب المكاسب فعليه بمصر وعليه بالجانب الغربي منها.
وذكره العقيلي في الضعفاء وقال: لا يقيم الحديث.
وقال ابن عَدِي: اشتهر بالوعظ الحسن وأحاديثه يشبه بعضها بعضا وأرجو أنه لا يتعمد الكذب وإنكار ما يرويه لعله من جهة غيرة.

.7932- منصور بن مجاهد.

عن الربيع بن بدر.
قال الأزدي: كان يضع الحديث. انتهى.
وبقية كلامه: رجل سوء. روى الأزدي من طريق أحمد بن هشام عن الربيع بن بدر الخوارزمي حَدَّثَنا منصور بن مجاهد عن الربيع بن بدر عن سوار بن شبيب عن وهب بن منبه عن ابن عباس رضي الله عنهما رفعه: قال: إن لله ملكا يأخذ البروات للمصلين من رب العالمين.

.7933- (ز): منصور بن محمد بن علي بن قرينة البزدوي النسفي.

قال ابن ماكولا: روى عن البخاري الجامع الصحيح وهو آخر من حدث به عنه وكان ثقة، توفي سنة 329.
وقال المستغفري في تاريخ نسف: منصور بن محمد أبو طلحة دهقان بزدة يضعفون روايته من حيث صغره حين سمع وقرأوا عليه من أصل حماد بن شاكر.

.7934- (ز): منصور بن محمد بن محمد بن الطيب أبو القاسم الفاطمي الفقيه الهروي.

كان فقيها مبرزا ذا مروءة.
سمع من جده لأمه أبي العلاء صاعد بن منصور الأزدي ومحلم بن إسماعيل، وَأبي القاسم القشيري.
روى عنه ابن ناصر والسلفي ويحيى بن أسعد بن بَوش وآخرون.
قال السمعاني: كان شيخنا أبو الحسن الأزدي سيء الرأي فيه قال: لا أروي عنه حرفا.
مات سنة 527 وله ثلاث وثمانون سنة.

.7935- (ز): منصور بن محمد الحربي أبو نصر.

روى عن....

.7936- منصور بن معاذ، شيخ لوكيع.

قال الأزدي: مجهول ساقط.

.7937- منصور بن موفق.

عن يمان بن عدي.
قال أبو سعيد النقاش الأصبهاني: كان يضع الحديث.

.7938- منصور بن أبي منصور.

عن ابن عمر.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه قتادة.

.7939- منصور بن يزيد.

حدث عنه محمد بن المغيرة في فضل رجب لا يعرف والخبر باطل.
قرأته عام سبع مِئَة على الحسن بن علي أخبرنا جعفر الهمذاني أخبرنا أبو طاهر السلفي أخبرنا عمر بن محمد بن علكويه البقال حَدَّثَنا أبو بكر بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن حَدَّثَنا أبو بكر بن فورك حَدَّثَنا جعفر بن أحمد بن فارس حَدَّثَنا محمد بن إسماعيل البخاري حَدَّثَنا محمد بن المغيرة بن بسام حَدَّثَنا منصور حَدَّثَنا موسى بن عبد الله الأنصاري سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة نهرا يقال له: رجب، ماؤه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل من صام يوما من رجب سقاه الله من ذلك النهر».