فصل: 5977- (ز): غالب بن عبد الله (بن حبيب بن حبيب).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5975- غالب بن شعوذ.

عن أبي هريرة.
لا يدرى من هو.

.5976- غالب بن الصعب.

عن سفيان بن عيينة.
لا يدرى من هو وأتى بخبر منكر: حدثنا سُفيان، عَن عَمْرو، عَن جَابر رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل بفلاة من الأرض فأتاه العباس بكساء فستره فقال: اللهم استر العباس وولده من النار. فغالب هو الآفة. انتهى.
وهذا ذكره العقيلي فقال: غالب بن الصعب العمي، عَنِ ابن عيينة مجهول بالنقل لا يعرف إلا به ليس بمحفوظ.
ثم ساق الحديث المذكور من طريق إبراهيم بن سلم، عَنِ ابن عيينة.

.5977- (ز): غالب بن عبد الله [بن حبيب بن حبيب].

عن أبيه، عن جَدِّه مرفوعا.
قيل: اسم جده حبيب بن حبيب حديثه في المُستَدرَك للحاكم وفي الإسناد: عَمْرو بن زياد وضاع. فأما غالب فلا يعرف قاله العلائي.
وقال ابن حزم في المحلى: غالب بن عبد الله مجهول.

.5978- غالب بن عُبَيد الله العُقَيلي الجزري.

عن عطاء ومكحول ومجاهد.
وعنه يحيى بن حمزة ويعلى بن عُبَيد وعمر بن أيوب الموصلي وآخرون.
وسمع منه وكيع وتركه لكونه قال: حدثنا سعيد بن المُسَيَّب والأعمش.
وقال ابن مَعِين: ليس بثقة.
وقال الدارقطني، وَغيره: متروك.
روى عمر بن أيوب عن غالب الجزري عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يأكل دجاجة أمر بها فربطت أياما ثم يأكلها بعد ذلك.
وبه: كان يقبل وهو صائم، وَلا يعيد الوضوء.
وقال ابن حبان: روى عن عطاء، عَن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى معاوية سهما فقال: هاك هذا حتى توافيني به في الجنة.
قلت: ولم يوصله ابن حبان إليه، أنبأنا به عبد الرحمن بن قدامة الفقيه أخبرنا عمر بن محمد أخبرنا هبة الله بن أحمد الحريري أخبرنا أبو إسحاق البرمكي أخبرنا أبو عمر بن حيويه أخبرنا عبد الله بن إسحاق المدائني حَدَّثَنا
إسحاق بن أحمد العلاف حَدَّثَنا موسى بن إسماعيل المنقري عن غالب عن عطاء، عَن أَنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ سهما من كنانته فناوله معاوية وقال: ائتني به في الجنة. كذا قال عطاء، عَن أَنس.
وبه إلى المدائني: حدثنا عمر بن شبة حَدَّثَنا وضاح حَدَّثَنا الوزير عن غالب بن عُبَيد الله عن عطاء، عَن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ناول معاوية سهما... الحديث. وهو موضوع.
ورواه الأصم عن عباس الدوري حَدَّثَنا الوضاح بن حسان الأنباري حدثنا وزير بن عبد الله نحوه، وضاح ضعيف. انتهى.
وقصة وكيع ذكرها ابن عَدِي من طريق محمد بن عبد الله المخرمي عنه قال: رأيت غالبا يطوف فذكر من هيئته قال: فسألته عن حديث فقال: حدثنا سليمان الأعمش وسعيد بن المُسَيَّب قال: فتركه.
وقال ابن المديني: كان ضعيفا وليس بشيء.
وقال ابن سعد: كان ضعيف الحديث ليس بذاك.
وقال أبو حاتم لم يرو عنه يحيى بن سعيد، وَلا ابن مهدي، وسألت بن المديني عنه فقال: ما كتبت من حديثه شيئا.
وقال ابن عَدِي بعد أن أورد له أحاديث: ولغالب غير ما ذكرت وله أحاديث منكرة المتن مما لم أذكره.
وقال أبو حاتم: هو متروك الحديث منكر الحديث.
وقال العقيلي: حدثنا إدريس بن عبد الكريم حَدَّثَنا الهيثم بن خارجة قال: كان غالب ينزل حران ومات في آخر أيام المهدي وكان ضعيفا في الحديث.
ثم أخرج من طريق خليفة بن موسى قال: دخلت على غالب بن عُبَيد الله فجعل يملي علَيَّ: حدثني مكحول، فأخذه البول فقام فنظرت في الكراسة فإذا فيها حدثني أبان عن الحسن وحدثني أبان عن فلان.
وقال الجُوزْجَاني: غير مقنع.
وقال الحاكم: ساقط الحديث. ونقل البخاري عن ابن مَعِين أنه قال فيه: منكر الحديث.
وقال السَّاجِي: ضعيف.
وقال البرقي عنه: لا يكتب حديثه.
وقال النَّسَائي في الجرح والتعديل: ليس بثقة، وَلا يكتب حديثه.
وقال في الضعفاء: متروك الحديث، وكذا قال العجلي.
وذكره ابن الجارود، وَابن شاهين في الضعفاء.

.5979- غالب بن غالب.

عن أبيه، عن جَدِّه.
قال العقيلي: إسناد مجهول، عن جندب عن خريم بن فاتك مرفوعا: عدلت شهادة الزور بالشرك بالله.
رواه عنه عَمْرو بن زياد الباهلي. انتهى.
وقرأت بخط الحسيني: أن هذا هو غالب بن عُبَيد الله المتقدم [5978] كذا ذكره العقيلي كذا قال.
وليس ذاك بكاف في الرد على الذهبي، ثم راجعت العقيلي فوجدت الصواب مع الذهبي فترجم العقيلي لغالب بن عُبَيد الله الجزري كما تقدم. ثم قال: غالب بن غالب، عَن أبيه، عن جَدِّه إسناد مجهول، وَلا يعرف إلا بهذا الحديث، ثم ساقه.

.5980- غالب بن غزوان الدمشقي.

عن صدقة بن يزيد.
ما حدث عنه سوى هشام بن عمار.

.5981- غالب بن فائد.

عن سفيان الثوري.
قال أبو حاتم: لا بأس به.
وقال الأزدي: يتكلمون فيه.
وقال العقيلي: يخالف في حديثه.
روى عنه سهل بن عثمان العسكري.
قلت: وهم في إسناد. انتهى.
وبقية كلام العقيلي: صاحب وهم.
وقال أبو زرعة: شيخ كوفي لا أعرفه.
قلت: وهو كوفي أخذ القراءة عن حمزة الزيات، وروى عنه أيضًا أبو سعيد الأشج.

.5982- غالب بن قران.

شيخ حدث عنه نصر بن علي.
قال الأزدي: مجهول ضعيف. انتهى.
وقال العجلي: ثقة، حكاه الداني.

.5983- غالب بن هلال الترمذي.

عن الأعمش.
قال الأزدي: ضعيف.

.5984- غالب بن وزير.

عنِ ابن وهب بحديث باطل.
وكان من أهل غزة، قل ما روى. انتهى.
وروى غالب هذا عن وكيع قال: أخبرنا الأعمش عن المعرور بن سويد، عَن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعبد عابد من بني إسرائيل فعبد الله في صومعته ستين عاما فأمطرت الأرض فاخضرت فأشرف الراهب من صومعته فقال: لو نزلت فذكرت الله لازددت خيرا...» الحديث بطوله.
ورواه ابن حبان في صحيحه، عَن مُحَمد بن الحسن بن قتيبة عن غالب.
قال ابن حبان: لم يحدث به وكيع بالعراق وهذا مما تفرد به غالب عنه، وذكره في الثقات وقال: من أهل فلسطين مستقيم الحديث جدا كذا قال.
وذكره العقيلي في الضعفاء فقال: حديثه منكر لا أصل له ولم يأت به، عَنِ ابن وهب غيره، ثم ساق له، عَنِ ابن وهب عن معاوية بن صالح، عَن أبي الزاهرية عن جبير بن نفير عن معاذ بن جبل رفعه: إذا أحببت رجلا فلا تماره... الحديث.

.-مَنِ اسْمُهُ غانم:

.5985- غانم بن أحوص [وهو غانم بن أبي غانم بن الأحوص].

عن أبي صالح السمان.
قال الدارقطني: ليس بالقوي.

.5985 مكرر- غانم بن أبي غانم بن الأحوص [وهو غانم بن أحوص].

هو الذي قبله إن شاء الله.
روى عنه الواقدي.
مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ غريب وغزال:

.5986- (ز): غريب بن عبد الواحد.

عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المُسَيَّب عن عائشة رضي الله عنها بحديث: السخي قريب من الله قريب من الخير قريب من الجنة... الحديث.
رواه ابن أبي داود عن جعفر بن محمد بن المرزبان عن خالد بن يحيى القاضي عنه.
قال ابن الجوزي: غريب مجهول.
قلت: وخالفه سعيد بن محمد الوراق، فرواه عن يحيى بن سعيد، عَن عَبد الرحمن الأعرج، عَن أبي هريرة.
قال الدارقطني: لهذا الحديث طرق، وَلا يثبت منها شيء.
وقال ابن عَدِي: ليس له أصل من حديث يحيى بن سعيد، وَلا من حديث غيره.

.5184 مكرر- غزال بن محمد [صوابه عذال بن محمد].

عن محمد بن جحادة.
لا يعرف.
وخبره منكر في الحجامة.

.-مَنِ اسْمُهُ غزوان وغسان:

.5987- (ز): غزوان بن عتبة بن غزوان.

عن أبيه، عن جَدِّه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من كذب علَيَّ متعمدا... الحديث.
أخرجه العقيلي من طريق عبد الرحمن بن عَمْرو بن جبلة عن عمر بن الفضل عنه وقال: لا يعرف إلا بهذا، وَلا يتابع عليه.

.5988- غزوان بن يوسف المازني، وقيل: العامري.

عن الحسن البصري.
قال البخاري: تركوه، عداده في البصريين، روى عنه معلى بن أسد.
وقال أبو حاتم: متروك. انتهى.
وذكره العقيلي والدولابي، وَابن الجارود في الضعفاء.
وقال ابن عَدِي: غير معروف.

.5989- غسان بن أبان أبو روح اليمامي.

حدث قبل المئتين.
منكر الحديث.
قال ابن حبان: يروي عجائب، روى أحمد بن محمد بن عمر بن يونس اليمامي عنه عن حفص بن عمر بن أبي طلحة عن عمه، عَن أَنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خلق الله أحجارا قبل أن يخلق الأرض بألفي عام، ثم أمر أن يوقد عليها أعدها لإبليس وفرعون ولمن حلف باسمه كاذبا». موضوع.

.5990- غسان بن الربيع الأزدي الموصلي.

سمع عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان والليث بن سعد.
وعنه أحمد ويحيى وأبو يعلى وخلق.
وكان صالحا ورعا، ليس بحجة في الحديث.
قال الدارقطني: ضعيف.
وقال مرة: صالح.
قرأت على محمد بن عبد السلام التميمي، عَن عَبد المعز بن محمد الهروي أخبرنا تميم وزاهر قالا: أخبرنا أبو سَعْد الكنجروذي أخبرنا محمد بن أحمد الحيري أخبرنا أبو يَعلَى الموصلي حدثنا غسان بن الربيع، عَن أبي إسرائيل عن عطية العوفي، عَن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أهل الدرجات العلى ليراهم من هو أسفل منهم كما ترون الكوكب الطالع في أفق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأَنْعِما». فسألت عطية عن أَنْعِما ما هو؟ قال: وَهُنِّيا.
ويقع هذا الحديث في نسخة أبي الجهم عن سوار عن عطية عاليا.
قلت: مات سنة ست وعشرين ومئتين. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كان نبيلا فاضلا ورعا، وأخرج حديثه في صحيحه، عَن أبي يعلى عنه.