فصل: 4807- عبد العزيز بن حكيم الحضرمي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4803- عبد العزيز بن الحارث أبو الحسن التميمي الحنبلي.

من
رؤساء الحنابلة وأكابر البغاددة إلا أنه آذى نفسه ووضع حديثا، أو حديثين في مسند الإمام أحمد.
قال ابن رزقويه الحافظ: كتبوا عليه محضرا بما فعل. كتب فيه الدارقطني، وَغيره نسأل الله العافية والسلامة.
وقد أخبرنا أحمد بن إسحاق المصري أخبرنا عبد الله بن محمد بن سابور سنة 619 بشيراز وأنا في الخامسة أخبرنا عبد العزيز بن محمد الآدمي، حدثنا رزق الله بن عبد الوهاب بن عبد العزيز التميمي إملاء بأصبهان سمعت أبي سمعت أبي أبا الحسن يقول: سمعت أبى أبا بكر الحارث يقول: سمعت أبي أسدا يقول: سمعت أبي سليمان يقول: سمعت أبي الأسود يقول: سمعت أبي سفيان يقول: سمعت أبي يزيد يقول: سمعت أبي أكينة يقول: سمعت أبي الهيثم يقول: سمعت أبي عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما اجتمع قوم على ذكر إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة.
المتهم به أبو الحسن وأكثر أجداده لا ذكر لهم في تاريخ، وَلا في أسماء رجال.
وقد سقط منهم جد وهو الليث والد أسد. فإن عبد العزيز قال الخطيب في تاريخه: هو ابن الحارث بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن يزيد بن أكينة بن عبد الله التميمي.
وما ذكر الخطيب الهيثم وقال: مات أبو الحسن سنة 371.
وقال الخطيب: حدثنا عبد الواحد بن علي العكبري حدثني الحسن بن شهاب أن عمر بن المسلم قال: حضرت مع عبد العزيز بعض المجالس فَسئِل عن فتح مكة فقال: عنوة، فطولب بالحجة فقال: حدثنا ابن الصواف، حدثنا عبد الله حدثنى أبي حدثنا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رضى الله عنه أن الصحابة اختلفوا في فتح مكة أكان صلحا أو عنوة فسألوا عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: كان عنوة.
قال ابن المسلم: فلما قمنا سألته فقال: صنعته في الحال لأدفع به الخصم.
وقال الخطيب: حدثنا عبد الوهاب بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن يزيد بن أكينة بن عبد الله التميمي سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت عَلِيًّا يقول وقد سئل عن الحنان المنان فقال: الحنان الذي يقبل على من أعرض عنه والمنان الذي يبدأ بالنوال قبل السؤال.
ومات عبد الوهاب هذا سنة 425.

.4804- (ز): عبد العزيز بن الحجاج.

عن صفوان- غير منسوب- بقصة أبي شحمة ولد عمر في جلد عمر إياه في الزنا.
وعنه الفضل بن العباس.
ذكره الجوزقاني في كتاب الأباطيل.

.4805- عبد العزيز بن الحسن بن زَبَالة [وهو عبد العزيز بن محمد بن زبالة، فهو عبد العزيز بن محمد بن الحسن بن زَبَالة].

عن عبد الله بن موسى بن جعفر الصادق بحديث منكر عن آبائه لا أعرف هذا فلعله أخ لمحمد، انتهى.
وقد ذكر المؤلف بعد هذا عبد العزيز بن محمد بن زبالة المدني.
قال ابن حبان: يأتي عن المدنيين بالأشياء المعضلات فبطل الاحتجاج به.
فالظاهر أنه هذا وأنه عبد العزيز بن محمد بن الحسن.

.4806- عبد العزيز بن الحصين بن الترجمان أبو سهل.

مروزي الأصل.
رَوَى عَن الزُّهْرِيّ وثابت البناني وعمرو بن دينار.
وعنه قتيبة ونعيم بن الهيصم وطائفة.
قال البخاري: ليس بالقوي عندهم.
وقال ابن مَعِين: ضعيف.
وقال مسلم: ذاهب الحديث.
وقال ابن عَدِي: الضعف على رواياته بَيِّن.
نعيم بن الهيصم، حدثنا عبد العزيز بن الحصين، عَنِ ابن أبي نجيح عن مجاهد عن أم هانىء رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وله أربع غدائر، يعني ذوائب.
خالد بن مخلد، عَن عَبد العزيز بن الحصين عن أيوب، عَن مُحَمد، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة. وسرد الأسماء.
قلت: آخر من حدث عنه هشام بن عمار، انتهى.
وأورد له العقيلي في الضعفاء حديث الأسماء.
ومن رواياته، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: مالك يوم الدين، وقال: لا يتابع عليهما وكلاهما فيه لين واضطراب.
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه فقال: متروك الحديث.
وقال أبو القاسم البغوي: ضعيف الحديث.
وقال أبو حاتم: ليس بقوي منكر الحديث ضعيف الحديث وهو في الضعف نحو عبد الرحمن بن زيد بن أسلم.
وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم.
وقال أبو زرعة الدمشقي: سألت أبا مسهر فقلت: عبد العزيز بن حصين ممن يؤخذ عنه فقال: أما أهل الحزم فلا يفعلون.
وقال عبد الله بن علي بن المديني، عَن أبيه: روى عنه معن، وَغيره بلاء من البلاء وضعفه جدا.
وقال النَّسَائي في التمييز: ليس بثقة، وَلا يكتب حديثه.
قلت: وأعجب من كل ما تقدم أن الحاكم أخرج له في المُستَدرَك وقال: إنه ثقة.

.4807- عبد العزيز بن حكيم الحضرمي.

صليت خلف زيد بن أرقم على ميت فكبر خمسا. سمعه منه معتمر أورده العقيلي.
لا يعرف.
وقال ابن مَعِين: ثقة.
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي وسمع ابن عمر وعنه الثوري أيضًا، انتهى.
وقال أبو داود: ثقة.
وقال العقيلي: تركه جرير.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه إسرائيل والثوري مات بعد الثلاثين ومِئَة.

.4808- عبد العزيز بن حيان الموصلي.

عن هشام بن عمار بخبر باطل. فما أدري ما أقول، انتهى.
بلى والله لو شئت لدريت ما تقول قل ما قال الأئمة، وَلا تظن.
قال ابن عساكر في تاريخه: عبد العزيز بن حيان بن صابر بن حريث أبو القاسم الأزدي سمع بدمشق هشام بن عمار ودحيم بن إبراهيم وبحمص محمد بن مصفى وبمصر محمد بن رمح، وَغيرهم.
وروى أيضًا، عَن أبي بكر بن أبي شيبة، وَابن نمير، وَأبي جعفر النفيلي وغسان بن الربيع والحماني وجماعة.
روى عنه ابناه زيد وإبراهيم وأبو عوانة الإسفراييني في صحيحه.
وذكره أبو زكريا يزيد بن محمد بن إياس في طبقات أهل الموصل فقال: كان فيه فضل وصلاح طلب الحديث ورحل فيه وسمع من الشاميين والعراقيين، وَغيرهم وحدث الناس عنه دهرا.
وتوفي سنة 261.
فهذه ترجمة هذا الرجل.
وأما الحديث الباطل الذي أشار إليه فقد ذكره ابن عَدِي في الكامل في ترجمة سويد بن عبد العزيز: حدثنا إبراهيم بن عبد العزيز بن حيان، حدثنا أبي،
حدثنا هشام بن عمار، حدثنا سويد بن عبد العزيز، عَن حُمَيد، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: إن في جهنم رحى تطحن علماء السوء طحنا.
قال ابن عَدِي: وعندي كتاب سويد الذي يرويه عن هشام ليس فيه هذا الحديث وهذا ينفرد به عبد العزيز بن حيان الموصلي. وقد حدثنا به عنه أبو عوانة الإسفرايني أيضًا.
قلت: وسويد ضعيف وهشام كان في الآخر يلقن فيتلقن ما ليس من حديثه فالآفة منه.

.4809- عبد العزيز بن أبي رجاء.

عن مالك بن أنس.
قال الدارقطني: متروك وله مصنف موضوع كله.
قال علي بن زياد المتوثي: حدثنا عبد العزيز بن أبي رجاء، حدثنا مالك عن سهيل، عَن أبيه، عَن أبي هريرة، وَأبي سعيد رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ابن آدم أطع ربك تسمى عاقلا، وَلا تعصه تسمى جاهلا».
وهذا باطل على مالك.
علي بن زياد المتوثي، حدثنا عبد العزيز بن أبي رجاء، حدثنا مالك عن سهيل، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: استشيروا ذوي العقول ترشدوا، وَلا تعصوهم فتندموا، انتهى.
أورده الدارقطني في غرائب مالك من طريق علي المذكور وقال: هذا حديث منكر.

.4810- (ز): عبد العزيز بن الرماح.

له ذكر في ترجمة أحمد بن محمد المخزومي [816] وستأتي ترجمة عبد الواحد بن الرماح [4956].

.4811- (ز): عبد العزيز بن الزبير.

عن صعصعة بن السوائي.
وعنه موسى بن أيوب النصيبي.
لا يعرف.
وتقدم حديثه في صعصعة بن أبي الخريف [3925].

.4812- عبد العزيز بن سلمة.

شيخ عداده في التابعين.
مجهول. انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: عبد العزيز بن سلمة يروي عن جدته أم سلمة روى عنه إسماعيل بن عبد الملك المكي فالظاهر أنه هو.
وكذا:

.4813- عبد العزيز بن زياد.

عن قتادة، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: العمي الوزان يروي عن قتادة المقاطيع روى عنه البصريون.
قلت: ذكره ابن أبي حاتم فقال: الوزان بصري أثنى عليه عبد الله بن سعيد السرخسي خيرا وكان عنده حديثان منقطعان.
وكذا:

.4814- عبد العزيز بن صالح.

عنِ ابن لَهِيعَة، انتهى.
وقال الأزدي: ضعيف مجهول.
وفي الثقات لابن حِبَّان: عبد العزيز بن صالح يروي، عَن عَبد الرحمن بن نعيم، عَن أبي هريرة. روى عنه سعيد بن أبي هلال.
فهذا من طبقة شيوخ ابن لَهِيعَة فما أدري إن كان هو المراد أم غيره. ثم ظهر لي أنه هو وأن الذهبي تحرف عليه. والصواب: يروي عنه ابن لَهِيعَة.
وقد وقع حديثه عند الطحاوي من طريق ابن لَهِيعَة، عَن عَبد العزيز بن صالح، عَن أبي منصور، عَنِ ابن عباس في عدد الوتر.
وذكره ابن أبي حاتم فقال: يروي، عَن أبي الخنساء، عَن أبي هريرة. روى عنه عَمْرو بن الحارث المصري.
قلت: وقد ذكره ابن يونس فقال: مولى بني أمية روى عن عروة بن أبي قيس روى عنه ابن لَهِيعَة وعمرو بن الحارث.

.4815- (ز): عبد العزيز بن طاهر بن الحسين بن علي أبو طاهر الصحراوي.

رَوَى عَن أبي الحسن بن رزقويه وأبو القاسم بن بشران وحدث باليسير.
حدث عنه الحميدي ثم ضرب عليه وكتب في الحاشية: كان مختل السماع ضربت على كل ما كتبت عنه ولم يصح سماعه.
مات في جمادى الآخرة سنة 468.