فصل: 456- أحمد بن الحسن بن خيرون أبو الفضل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.442- أحمد بن الحسن بن القاسم بن سَمُرَة الكوفي [يعرف برسول نفسه].

روى بمصر عن وكيع وكان يعرف برسول نفسه.
قال الدارقطني، وَغيره: متروك.
وقال ابن حبان: كذاب.
روى عن وكيع، عن سفيان، عن ابن جريج، عن عَمْرو بن دينار، عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: إذا كان يوم القيامة نادى مناد من تحت العرش فيؤتى بأبي بكر وعمر وعثمان وعلي... الحديث.
وروى عن حفص بن غياث، عن أشعث، عن الحسن، عَن أَنس مرفوعا: يجزىء من بر الوالدين الجهاد في سبيل الله.
قال ابن يونس: حدث بمناكير ومات سنة اثنتين وستين ومئتين بمصر انتهى.
وقد تقدم لإبراهيم بن عبد الله بن خالد (178)، عن وكيع، عن الثوري مخالفة في السند وفي سياق المتن.
واستنكر له ابن حبان أيضًا حديثه المذكور عن حفص بن غياث وجزم بأنه يضع الحديث.
وذكره ابن الفرضي في الألقاب قاله النباتي.
قال: وحق لمن يروي مثل هذا الحديث أن لا يكتب حديثه.
وقد روى عنه أبو عوانة في صحيحه فكأنه ما خبر حاله.

.443- أحمد بن الحسن بن عُبَيد الله بن محمد أبو العباس البكري التيمي السمرقندي.

حدث عن عمه حمزة.
وعنه الإدريسي وقال: لا يعتمد على روايته.
مات بعد سنة 360.

.444- (ز): أحمد بن الحسن بن ميثم الكوفي الأسدي التمار.

من رؤوس الشيعة له تواليف يروي، عَن عَلِيّ بن موسى الرضا.

.445- أحمد بن الحسن بن علي بن طور البلخي المذكر.

شيخ للإدريسي قال: كان أهل بلخ لا يرضونه.

.446- أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي.

مشهور وثقه الدارقطني.
قال ابن المنادي: كتبت عنه على إغماض انتهى.
قال الخطيب: أحمد بن الحسن بن عبد الجبار بن راشد أبو عبد الله الصوفي سمع علي بن الجعد وأبا نصر التمار ويحيى بن معين وأبا الربيع الزهراني وسويد بن سعيد وطبقتهم.
وعنه: أبو سهل بن زياد والجعابي، وَابن الزيات، وَابن المظفر وجماعة يتسع ذكرهم.
قال: وكان ثقة فمما أنكر عليه: حديثه عن سويد، عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أَنس، عَن أبي بكر رضي الله عنه: أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أهدى جملا لأبي جهل.
قال الإسماعيلي: أنكروه على الصوفي فأخرج أصله العتيق.
وقال أحمد بن محمد بن ياسين: سألت عُبَيد بن محمد الحافظ عن هذا الحديث فقال: هو كذب، ثم قال: من حدث به؟ قلت: شيخ بالحربية يقال له: أحمد بن الحسن الصوفي.
وقال البرقاني عن الدارقطني: وهم فيه الصوفي وهما قبيحا وهو في الموطأ رواية سويد، وَغيره، عن مالك، عَن عَبد الله بن أبي بكر أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مرسلا- أهدى.....
قال الخطيب: وقد توبع الصوفي عليه عن سويد فالظاهر أن الوهم فيه منه.
رواه أبو عبد الله بن الأخرم وأبو النضر محمد بن محمد الفقيه كلاهما عن يعقوب بن يوسف بن الأخرم، عن سويد.
وهكذا رواه أبو الفتح الأزدي عن أحمد بن الحسن بن عبد الجبار، ومُحمد بن عبدة بن حرب، عن سويد لكن ابن حرب متروك والأزدي فيه نظر والتعويل على رواية ابن الأخرم بمتابعة الصوفي وبرىء الصوفي من عهدته.
ثم روى، عَن أبي داود السجستاني قال: سمعت يحيى بن معين وقال له الفضل بن سهل: سويد، عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أَنس، عَن أبي بكر رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أهدى جملا لأبي جهل فقال يحيى: لو أن عندي فرسا خرجت أغزوه.
قال أحمد بن كامل: مات الصوفي في رجب سنة ست وثلاث مِئَة.
قلت: آخر من حدث عنه أبو الحسن علي بن عمر الحربي والحديث الذي أنكره ابن معين على سويد إنما رواه مالك في الموطأ، عَن عَبد الله بن أبي بكر بن عَمْرو بن حزم، عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلا فأغرب سويد بروايته له، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أَنس، واشتهر عن الصوفي، عن سويد وخالفه غيره عن سويد فرواه كما في الموطأ والظاهر أن الوهم فيه من سويد.

.447- أحمد بن الحسن أبو حنش [ولعله أحمد بن محمد السقطي، أو أحمد بن محمد بن حسين السقطي].

عن يحيى بن معين.
اتهمه الخطيب بوضع هذا: عن يحيى، عَن عَبد الرزاق، عن معمر، عَن الزُّهْرِيّ، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: من حفظ القرآن شفع في عشرة من أهل بيته قد وجبت لهم النار.
قال الخطيب: الحمل فيه عليه وروى عنه عيسى بن حامد القاضي.

.448- أحمد بن الحسن المكي.

كان بعد الثلاث مِئَة رمي بالكذب من أهل جرجان زعم أنه من ولد جرير بن عبد الله كذبه أبو زرعة الكشي له عن الربيع بن سليمان.

.449- أحمد بن الحسن بن علي المقرىء دبيس.

له، عَن مُحَمد بن عبد النور، ومُحمد بن مصفى.
قال الدارقطني: ليس بثقة انتهى.
وقال الخطيب: منكر الحديث روى عنه أبو بكر بن المقرىء، وَابن المظفر، وَغيرهما.

.450- أحمد بن الحسن أبو الحسين الطرسوسي.

عن عمر بن سعيد المنبجي.
قال ابن عساكر: مجهول.

.451- أحمد بن الحسن بن إسماعيل بن صبيح اليشكري الكوفي.

قال الدارقطني: ليس بالقوي.
قلت: سمع منه الحاكم وذكر محمد بن جعفر الكوفي في تاريخ الكوفة أحمد بن الحسن بن إسماعيل الكندي النسابة أخذ عن ثعلب، وَغيره وصنف كتابا في النسب ونقل عن ابن عقدة قال: نظرت في النزاريات من شعر الكميت فما رأيت أعلم منه بالأنساب قال: واستعنت بشعره على تصنيف كتابي انتهى.
فيحتمل أن يكون هذا صاحب الترجمة.

.452- أحمد بن الحسن بن سهل أبو الفتح الحمصي [هو أحمد بن الحسن بن محمد بن سهل بن عبد الله المالكي، يعرف بابن الحمصي].

قيل: متهم بوضع الحديث قاله الضياء انتهى.
قال الخطيب: أحمد بن الحسن بن محمد بن سهل بن عبد الله المالكي أبو الفتح البصري الواعظ يعرف بابن الحمصي روى عن الطحاوي، وَعبد الله بن أحمد بن موسى وسليمان بن أحمد الملطي وعدة وعنه عبد العزيز بن محمد بن نصر الستوري وأبو نعيم.
حدثنا أبو نعيم، حَدَّثَنا أحمد بن الحسن، حَدَّثَنا محمد بن جعفر البغدادي نزيل الرملة، حَدَّثَنا جعفر الطيالسي، حَدَّثَنا الترجماني، حَدَّثَنا الصلت بن الحجاج، حدثنا مسعر، عَن مُحَمد بن جحادة، عَن أَنس رضي الله عنه رفعه: من صلى من أول شهر رمضان إلى آخره في جماعة فقد أخذ حظه من ليلة القدر. غريب جدا.

.• أحمد بن الحسن بن إقبال [صوابه أحمد بن الحسين بن إقبال المقدسي أبو بكر].

متأخر كذبه ابن ناصر انتهى.
والصواب في اسم والد هذا: الحسين بزيادة ياء وسأعيده هناك (466).

.453- (ز): أحمد بن الحسن بن علي بن إبراهيم المصري المالكي المعروف بابن شهدة بفتح الشين المعجمة وبالهاء.

روى عنه عبد الرحمن بن محمد بن السبيي.
روى عنه الحافظ رشيد الدين العطار في مشيخته وقال: كان نبيها زكيا إلا أنه تغير عقله في آخر عمره ومات في حدود سنة اثنتين وأربعين وست مِئَة وله ثمانون سنة.

.454- ذ- أحمد بن الحسن بن سعيد الأنباري.

اتهمه ابن النجار انتهى.
قال ابن النجار: روى، عَن مُحَمد بن إبراهيم بن يعقوب خبرا منكرا رواه عنه محمد بن الفرخان والحمل فيه عليه.
قلت: وسيأتي في ترجمة ابن الفرخان (7302) أنه كذاب، فالضمير على هذا يعود عليه لا على أحمد والله أعلم.

.455- (ز): أحمد بن الحسن بن أحمد أبو السعادات.

في ترجمة محمد بن أبي بكر بن على الشبلي (6557).

.456- أحمد بن الحسن بن خيرون أبو الفضل:

الثقة الثبت محدث بغداد.
تكلم فيه ابن طاهر بقول زيف سمج فقال: حدثني ابن مرزوق، حدثني عبد المحسن بن محمد قال: سألني ابن خيرون أن أحمل إليه الجزء الخامس من تاريخ الخطيب فحملته إليه فرده علي وقد ألحق فيه في ترجمة محمد بن علي رجلين لم يذكرهما الخطيب وألحق في ترجمة قاضي القضاة الدامغاني قوله: وكان نزها عفيفا.
وقال ابن الجوزي: قد كنت اسمع من مشايخنا أن الخطيب أمر ابن خيرون أن يلحق وريقات في كتابه ما أحب الخطيب أن تظهر عنه.
قلت: وكتابه لذلك كالحاشية وخطه معروف لا يلتبس بخط الخطيب أبدا وما زال الفضلاء يفعلون ذلك وهو أوثق من ابن طاهر بكثير بل هو ثقة مطلقا مات في سنة ثمان وثمانين وأربع مِئَة.
سمع أبا علي بن شاذان وطبقته وآخر من حدث عنه ابن البطي انتهى.
وسمع منه شيخه الخطيب ونقل عنه وأبو علي بن سكرة وأبو عامر العبدري وآخرون.
وخيرون: جد أبيه فهو ابن الحسن بن أحمد بن خيرون ويقال له: ابن القافلائي سمع الكثير وعني بالحديث وتفرد، عن بعض المشايخ.
قال ابن السمعاني: ثقة عدل متقن واسع الرواية كتب الكثير.
وقال السلفي: كان يحيى بن معين وقته يعني في الجرح والتعديل.
وقال الدمياطي: كان يذكر الشيخ وما يرويه وما ينفرد به.

.457- أحمد بن الحسين [بن إسحاق بن هرمز بن معاذ] الصوفي الصغير [أبو الحسن].

كان بعد الثلاث مِئَة لينه بعضهم وهو ثقة إن شاء الله.
رَوَى عَن أبي إبراهيم الترجماني ومشكدانه.
أخذ عنه أبو حفص بن الزيات وجماعة انتهى.
قال أبو الحسين بن المنادي في تاريخه سنة ثلاث وثلاث مِئَة: فيها أبو الحسن أحمد بن الحسين الصوفي الصغير كتبت عنه على معرفة بلينه والذي تركوه أحمد وأشهر.
وقال الخطيب: أرخ ابن قانع وفاته سنة اثنين وثلاث مِئَة.
واسم جده: إسحاق بن هرمز بن معاذ.

.458- أحمد بن الحسين بن المؤمل الصيرفي.

عن يوسف القاضي.
صالح الأمر وقد لين.
قال أبو الحسن بن الفرات: كان مذموما في الرواية.
وقال ابن أَبِي الفوارس: فيه نظر روى عنه أبو سعد الماليني انتهى.
وقال ابن أَبِي الفوارس: مات سنة تسع وستين وثلاث مِئَة.