فصل: 4153مكرر- عبد الله بن عطارد بن أذينة الطائي (وهو عبد الله بن أذينة).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4318- (ز): عبد الله بن عبد الوهاب النمري البصري.

روى عن مطرف عن مالك عن عمه أبي سهيل عن سعيد بن المُسَيَّب عن سعد بن أبي وقاص في فضل العباس.
أخرجه الدارقطني في غرائب مالك من طريق أحمد بن موسى بن إسحاق عنه. وقال: الراوي عن مطرف ليس بالمشهور والمعروف في هذا رواية محمد بن طلحة الطويل، عَن أبي سهيل بالسند المذكور.

.4319- (ز): عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي.

روى عن داود بن عفان وعمران بن موسى.
روى عنه محمد بن إبراهيم بن سالم، وَالحسن بن محمد بن أبي هريرة وأحمد بن إسحاق المديني.
قال أبو نعيم في تاريخه: قدم أصبهان وحدث بها في حديثه نكارة.
قلت: ويحتمل أن يكون هو الذي قبله فإنهما في طبقة واحدة.

.4320- عبد الله بن عبدوس [هو عبد الله بن محمد بن حاضر الملقب عبدوس].

عن محمد بن عبد الله الأنصاري.
قال الدارقطني: ليس بالقوي. انتهى.
وإنما هو عبد الله بن محمد بن حاضر الملقب عبدوس وقد كرره في عبد الله بن حاضر أيضًا على الخطأ فحذفته.

.4321- عبد الله بن عُبَيد الله، هو أبو عاصم العباداني.

واه وهو واعظ زاهد إلا أنه قدري، انتهى.
وهو بصري روى عن خالد الحذاء وعلي بن زيد وهشام بن حسان.
روى عنه عبد الأعلى بن حماد والمقدمي ونعيم بن حماد، وَالحسن بن الربيع.
قال ابن مَعِين: لم يكن به بأس صالح الحديث.
وقال أبو حاتم: ليس به بأس.
وقال أبو زرعة: شيخ.
وَأورَدَ له العقيلي من روايته عن فضل الرقاشي، عَنِ ابن المنكدر، عَن جَابر: بينا أهل الجنة في نعيمهم إذ سطع نور... الحديث. وقال: لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.

.4322- (ز): عبد الله بن عُبَيد الله الحجبي.

عن ميمونة أم المؤمنين.
وعنه الزهري.
أورد له الدارقطني في غرائب مالك حديثا وقال: هذا الحجبي مجهول.

.4323- عبد الله بن عثمان بن سعد.

قال يحيى: ما أعرفه. انتهى.
وبقية كلامه: يروي أحاديث مشبهة.
قلت: وأنا أظنه عبد الله بن عثمان بن إسحاق بن سعد المخرج حديثه عند (ق).

.4324- عبد الله بن عثمان المعافري.

عن مالك.
قال الخطيب: مجهول.
قلت: وخبره موضوع.
روى يحيى بن محمد بن خشيش حدثنا داود بن يحيى، حَدَّثَنا عبد الله بن عثمان المعافري، حَدَّثَنا مالك، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لو تطهر الذي يعمل عمل قوم لوط بسبعة أبحر ما لقى الله إلا نجسا».
فهذا مفترى على مالك كما ترى. انتهى.
وأظن هذا أخا لحاتم بن عثمان الذي استدركت ترجمته في حرف الحاء (2013)، أو هو هو بدليل رواية داود بن يحيى عنه وإنما وقع السهو في اسمه فالله أعلم.
وقد قال ابن يونس في تاريخه: روى عنه داود بن يحيى مناكير وأحسب الآفة من داود.
قلت: وقد تقدم في ترجمة داود (3052) أنه وضاع.

.4325- (ز): عبد الله بن عريب المليكي.

أخرج ابن منده في المعرفة من طريق أبي عتبة أحمد بن الفرج عن بقية عنه، عَن أبيه، عن جَدِّه رفعه: لن يختل الشيطان أحدا في داره فرس عتيق.
وأخرجه ابن قانع من طريق أبي حيوة عن سعيد بن سنان عن عَمْرو بن عريب، عَن أبيه، عن جَدِّه.
وأخرج الطبراني من طريق أبي جعفر النفيلي عن سعيد بن سنان عن يزيد بن عبد الله بن عريب، عَن أبيه، عن جَدِّه حديثا آخر في الخيل.
قال العلائي: هذا اختلاف شديد مع ما في رواته من الجهالة يعني عبد الله ويزيد وعمرا.

.4326- عبد الله بن عصمة النصيبي.

عن حماد بن سلمة، وَغيره.
قال ابن عَدِي: رأيت له مناكير ولم أر للمتقدمين فيه كلاما.
ميمون بن أصبغ حدثنا عبد الله بن عصمة، عَن مُحَمد بن سلمة البناني، عَن الأَعمش، عَن أبي سُفيان، عَن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الضحك من الضرطة.
وذكر له العقيلي حديثا أنكره في ذكر يأجوج وقفه غيره. انتهى.
وفرق العقيلي بين راوي حديث السد وبين النصيبي فقال في الأول: لا يقيم الحديث ويرفع الأحاديث ويزيد فيها روى عن حماد عن عاصم، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رفعه: إن يأجوج ومأجوج يحفرون السد حتى إذا أمسوا... الحديث.
قال: وعن حماد عن قتادة، عَن أَنس نحوه وزاد: يرمون بنبلهم في السماء فترجع مخضبة.
قال العقيلي: ورواه حجاج بن المنهال عن حماد بالسند الأول موقوفا.
قال: وعن قتادة، عَن أبي رافع، عَن أبي هريرة... فذكر الزيادة. قال: وهذا أولى وليس له عن قتادة، عَن أَنس أصل.
وَأورَدَ له ابن عَدِي في ترجمة مسلمة بن عُلي حديثا بالإسناد المذكور هنا إلى جابر. وقال: غير محفوظ.
وترجم الثاني فنقل عن العقيلي أنه قال: عبد الله بن عصم أبو علوان منكر الحديث جدا.

.4327- عبد الله بن عطاء الكوفي.

روى عنه عمر بن زياد.
قال الأزدي: متروك.
وقال النَّسَائي: ضعيف الحديث.

.4328- عبد الله بن عطاء بن إبراهيم مولى آل الزبير.

شيخ لمحمد بن إسحاق.
قال يحيى بن مَعِين: لا شيء. انتهى.
وقال أبو حاتم: شيخ.

.4329- عبد الله بن عطاء الإبراهيمي.

متأخر في زمن طراد الزينبي.
وثقه يحيى بن منده وكذبه هبة الله السقطي ومات كهلا لكن السقطي تالف. انتهى.
وهو أقدم من طراد فإنه سمع من أبي عمر المليحي، وَأبي الحسين بن النقور، وَغيرهما.
روى عنه زاهر بن طاهر.
وآخر من حدث عنه أبو المعالي بن اللحاس.
قال يحيى بن منده: كان أحد من يحفظ ويفهم الحديث وكان صحيح النقل حسن الفهم سريع الكتابة حسن التذكر.
وقال المؤتمن الساجي: كان ثقة وما رأيت أهل بلده راضين عنه.
وقال خميس الحوزي: كان يخرج للحنابلة الأحاديث المتعلقة بالصفات ويرويها وكان أعداؤه من الأشعرية يقولون: هو يضعها.
قال خميس: وما علمت ذلك.
قلت: واتهمه السقطي بحديث أوردته مع الكلام عليه في ترجمة الحسن بن محمود (2401).
وقال شيرويه الديلمي: كان صدوقا حافظا متقنا حسن التذكر.
مات في طريق مكة سنة 476.

.4153مكرر- عبد الله بن عطارد بن أذينة الطائي [وهو عبد الله بن أذينة].

بصري لين.
قال ابن عَدِي: منكر الحديث روى عن مسعر، وَغيره أحاديث لا يتابع عليها.
الخليل بن ميمون حدثنا عبد الله بن أذينة عن هشام بن الغاز، عَنِ ابن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه قال: ارتدت امرأة فأمر رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يعرض عليها الإسلام وإلا قتلت فعرضوا عليها الإسلام فأبت وقتلت.
وساق ابن عَدِي له أربعة أحاديث. انتهى.
منها ثلاثة يقول فيها: عَن عَبد الله بن أذينة.
أحدها: من طريق صهيب بن محمد بن عباد بن صهيب عنه عن مسعر عن عَمْرو بن مرة، عَن أبي البختري عن سلمان قال: اشتكى ضرسي من الشق الأيمن فقال لي النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كل التمر من الجانب الأيسر».
وقال: هذا منكر.
ثانيها: من رواية الخليل بن ميمون عنه عن هشام بن الغاز، عَنِ ابن المنكدر، عَن جَابر: ارتدت امرأة عن الإسلام... الحديث المتقدم.
ثالثها: من رواية الخليل أيضًا عنه عن موسى بن عُلي بن رباح، عَن أبيه، عَن عقبة بن عامر رفعه: الهدية رزق من الله.
والحديث الرابع: أخرجه، عَن أبي يعلى، عَن عَبد الغفار بن عبد الله بن الزبير، عَن عَبد الله بن عطارد الطائي بصري، عَن مُحَمد بن جحادة، عَن الأَعمش، عَن أبي داود عن بريدة رفعه: من أنظر معسرا....
ثم قال: ولابن أذينة غير ما ذكرت مما لا يتابع عليه.
قلت: وقد أفرد الذهبي ترجمة عبد الله بن أذينة ولم ينبه فيها على ما ذكر ابن عَدِي أنه يقال له: عبد الله بن عطارد وأن أذينة جده.

.4330- عبد الله بن عطية بن سعد.

عن أخيه الحسن بن عطية العوفي.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه وأخوهما عمر يقاربهما في الضعف.
إبراهيم بن عُيَينة حدثنا عبد الله بن عطية عن أخيه، عَن أبيه عطية، عَن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا: إن الرجل لتتبعه حسنات كالجبال فيقول: أنى لي هذا؟ فيقال: باستغفار ولدك لك من بعد. انتهى.
وذكره ابن عَدِي ونقل عن البخاري أنه قال: عبد الله وأخوه حسن لم يصح حديثهما وأشار ابن عَدِي إلى أنه لم يعرف لعبد الله حديثا.

.4331- (ز): عبد الله بن عقبة الليثي.

عن عبد الله بن سلام.
لا أعرفه إلا في هذا الحديث.

.• ز- عبد الله بن أبي علاج.

تقدم في عبد الله بن أيوب (4167).

.• ز- عبد الله بن علان.

يَأتي فِي عُبَيد الله مصغرا (5026).

.4332- (ز): عبد الله بن العلاء بن يزيد الدمشقي أبو يزيد.

مجهول قاله ابن حزم.
قلت: وهو معروف بالثقة من رجال التهذيب وإنما تصحف اسم جده وهو زبر.

.4333- عبد الله بن العلاء بن أبي نبقة.

بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول.

.4334- عبد الله بن علي بن بعجة الجهني.

إبراهيم بن علي الرافعي حدثنا علي بن عبد الله بن علي بن بعجة، عَن أبيه، عن جَدِّه: كأني أنظر إلى علي يوم قتل عثمان مقبلا على بغلة النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدلدل... وذكر الحديث. اختصره العقيلي. انتهى.
وذكره ابن عَدِي ونقل عن البخاري أنه قال: فيه نظر.