فصل: 2770- حمدون بن محمد بن حمدون بن هشام الحافظ.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-مَنِ اسْمُهُ حمد وحمدون وحمدويه:

.2766- (ز): حمد بن أحمد بن عمر بن ولكيز أبو سهل الصيرفي.

سمع سنن أبي داود من محمد بن الحسين النيلي وسمع من ابن منده.
روى عنه أبو سعد البغدادي.
قال أبو زكريا بن منده يطعن في اعتقاده.
مات سنة 463.

.2767- (ز): حمد بن الحسين بن دارست الشيرازي.

اتهمه ابن عساكر كما سيأتي في ترجمة سعد بن علي (3386).

.2768- ذ- حمد بن حمد.

روى عنه علي بن رباط.
من شيوخ الشيعة قاله ابن فضال.
ذكره الدارقطني في المؤتلف.

.2769- حمدون بن عباد البزاز المشهور بالفرغاني.

بغدادي ثقة.
عن علي بن عاصم وطبقته.
وثقه محمد بن مخلد.
وقال الخطيب: محله عندنا الصدق.
وقال الحافظ أبو علي النيسابوري حدث ببواطيل، عَن عَلِيّ بن عاصم.

.2770- حمدون بن محمد بن حمدون بن هشام الحافظ.

لا أعرفه جيدا وقد تكلم فيه.

.2771- حمدويه بن مجاهد.

عنِ ابن أبي خالد.
لا يعرف.
وقال الأزدي: لا يكتب حديثه.

.-مَنِ اسْمُهُ حمرة وحمزة:

.2772- حمرة بن عبد كلال الرعيني.

عن عمر.
حدث عنه راشد المقرئي.
ليس بعمدة ويجهل. انتهى.
وهذا الرجل قديم ممن أدرك الجاهلية وشهد فتح مصر.
ذكره ابن يونس وذكره ابنُ حِبَّان في تضاعيف من يسمى حمزة بالزاي وهو وهم منه.
وروى الهيثم بن كليب الشاشي في مسنده عن عيسى بن أحمد عن بشر بن بكر، عَن أبي بكر بن أبي مريم عن راشد بن سعد عن حمرة بن عبد كلال سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول ليبعثن الله من مدينة بالشام يقال لها حمص سبعين ألفا يوم القيامة... الحديث.
ورواه أبو اليمان، عَن أبي بكر وليس في حديثه سمعت عمر بل قال عن عمر.
وخالفه الزبيدي فرواه عن راشد بن سعد، عَن أبي راشد عن معدي كرب بن عبد كلال، عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاصي عن عمر بن الخطاب وهو أشبه وأبو راشد لا يعرف.

.2773- حمزة بن إسماعيل.

عن زهير بن معاوية.
وعنه حفص بن عمر المهرقاني.
فذكر العقيلي له في الضعفاء له حديثا عن زهير بن سماك، عَن جَابر بن سَمُرَة رضي الله عنه مرفوعا: من بنى بناءا فليدعم على جدار جاره.
رواه الثوري وزائدة عن سماك فقال عن عكرمة، عَنِ ابن عباس عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

.2774- حمزة بن إسماعيل الطبري الجرجاني [أَبُو يَعلَى].

كذبه الدارقطني.
كنيته أبو يَعلَى.

.2775- (ز): حمزة بن أيمن بن عبد الله بن معاوية الباهلي.

رَوَى عَن جَدِّه أنه وفد على النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجعل له فريضة في إبلهم.
روى عنه ابنه عبد الله.
قال ابن قانع وجدت في كتابي عن خليفة بن خياط ولم أحفظ من حدثني به قال حدثني محمد بن سعيد الباهلي، حَدَّثَنَا الفضل بن ثمامة، حَدَّثَنَا عبد الله بن حمزة بهذا.
قال العلائي في الوشي لم أر لعبد الله ذكرا إلا في معجم ابن قانع وإسناده مجاهيل.
قلت: خبط فيه ابن قانع وهو معروف بسوء الحفظ وقد ذكر عبد الله هذا في الصحابة ابن أبي حاتم وبيض والبغوي والطبراني، وَابن أبي داود، وَغيرهم وسموه كلهم عبد الله بن معرض الباهلي.
وأخرجوا حديثه من طريق خليفة بالسند الذي ذكره ابن قانع لكنهم لم يذكروا أيمن في نسب عبد الله بن حمزة وقالوا عبد الله بن معرض الباهلي وهو الصواب.
ويحتمل أن يكون معاوية جدًّا لعبد الله بن معرض إن كان ابن قانع ضبطه.

.2776- حمزة بن بهرام البلخي.

عن سفيان الثوري.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال العامري من أهل بلخ يروي المقاطيع روى عنه أهل بلده وروى أيضًا عن حيوة بن شريح والربيع بن صبيح وعنه محمد بن عصمة الكرابيسي.

.2777- (ز): حمزة بن حسان.

عن علي بن زيد بن جدعان.
وعنه بقية بن الوليد.
مجهول.
يأتي التنبيه عليه في ترجمة مهنأ بن يحيى الشامي (7969).

.2778- حمزة بن حسين الدلال.

شيخ متأخر.
يروي، عَن أبي عَمْرو بن السماك.
قال الخطيب: كذاب.
مات سنة 428.

.2779- (ز): حمزة بن خراش.

مجهول الحال.
يروي، عَن عَبد الله القشيري، وَلا يدرى من هو، عَن أَنس بحديث الطير.
حدث عنه عمر بن صالح بن عثمان المري سنة 320.

.2780- حمزة بن داود المؤدب أبو يعلى.

قال الدارقطني: ليس بشيء.

.2781- حمزة بن زياد الطوسي.

عن شعبة، وَغيره.
لا يدرى من هو.
أخبرنا ابن علان وأحمد بن أبي بكر كتابة قالا: أخبرنا الكندي، أخبرنا الشيباني، أخبرنا الخطيب، أخبرنا ابن مهدي، حَدَّثَنَا ابن مخلد، حَدَّثَنَا محمد بن حمزة بن زياد حدثنا أبي، حَدَّثَنَا قيس بن الربيع عن عُبَيد المكتب عن مجاهد، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «جهنم تحيط بالدنيا والجنة من ورائها فلذلك صار الصراط طريقا إلى الجنة على جهنم».
هذا منكر جدا.
حمزة تركه أحمد.
وقال ابنُ مَعِين: ليس به بأس.
قال مهنأ: سألت أحمد عن حمزة الطوسي فقال: لا يكتب عن الخبيث.

.2782- (ز): حمزة بن زياد.

بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول.

.2783- حمزة بن سلمة أبو أيوب.

عن أنس.
وعنه أبو نعيم، وَغيره.
مجهول. انتهى.
وهو إمام مسجد بني دالان.
قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن مَعِين صالح.
وذكره ابنُ حِبَّان، وَابن شاهين في الثقات.

.• ز- حمزة بن عبد الله.

في عبد الرحمن بن حمزة (4624).

.2784- حمزة بن عتبة.

شيخ للزبير بن بكار.
لا يعرف وحديثه منكر.

.2785- (ز): حمزة بن محمد الجعفري أبو يَعلَى البغدادي.

كان من كبار علماء الشيعة لزم الشيخ المفيد وفاق في معرفة الأصلين والفقه على مذهب الإمامية وزوجه المفيد بابنته وخصه بكتبه.
وأخذ أيضًا عن الشريف المرتضى وكان عارفا بالقراءات.
وذكره ابن أبي طي وقال كان يحتج على حدث القرآن بدخول النسخ فيه.
مات سنة 465.

.• ز- حمزة بن محمد بن علي أبو القاسم العلوي المقرىء.

كذا سماه الهذلي غلطا وإنما اسمه علي (5494).
نبه على ذلك الذهبي في طبقات القراء.

.2786- حمزة بن هانىء.

عن أبي أمامة الباهلي.
مجهول. انتهى.
وإنما قال فيه أبو حاتم لم يرو عنه غير حريز بن عثمان هذا الذي رأيته في نسخة معتمدة وفرق بين الكلامين.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقد قال الآجري، عَن أبي داود شيوخ حريز كلهم ثقات.

.2787- حمزة بن واصل البصري.

عن قتادة.
لا يعرف، وَلا هو بعمدة.
ذكره العقيلي في الضعفاء وقال حديثه غير محفوظ.
قلت: وهو صاحب حديث المرآة البيضاء بطوله.
رواه الدارقطني في كتاب الرؤيا من طريق محمد بن سعيد القرشي، حَدَّثَنَا حمزة بن واصل المنقري وكان يلزم مسجد حماد بن سلمة وحماد أمرنا أن نكتب عنه قال: حَدَّثَنَا قتادة، عَن أَنس... فذكر الحديث.
وفيه: فإذا كان يوم الجمعة نزل ربنا على عرشه إلى ذلك الوادي وقد حف العرش بمنابر من ذهب مكللة بالجوهر.
وفيه: فيناديهم عز وجل بصوته ارفعوا رؤوسكم فإنما كانت العبادة في الدنيا.
قال العقيلي: ليس له أصل من حديث قتادة بل هو حديث أبي اليقظان عثمان بن عمير، عَن أَنس بأنقص من هذا. انتهى.
وقال العقيلي: مجهول وساق حديثه من رواية إبراهيم بن يعقوب، عَن مُحَمد بن سعيد.

.2788- حمزة الضبي.

شيخ لشعبة.
ضُعِّفَ. انتهى.
وكأنه أخذه من الأزدي وقد ذكرت في حمزة العائذي المخرج له في مسلم أنه يقال فيه الضبي وجوزت أن يكون تصحف بالنصيبي وإلا فهو غير العائذي.

.2789- حمزة أبو عُمَر (1).

قال ابن مَعِين: لاَ يعرف.