فصل: 2421- (ز): الحسن بن يزيد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2404- ذ- الحسن بن مسكين النحاس.

عن عبد الله بن نافع.
وعنه إسحاق بن إبراهيم بن نصر وإسحاق بن موسى.
قال الدارقطني في غرائب مالك: هو ضعيف.
قلت: أخرج له في ترجمة نافع، عَنِ ابن عمر رفعه: كان يقرأ في الوتر {سبح اسم ربك الأعلى}... الحديث.
وقال: رواه العقيلي عن إسحاق بن إبراهيم بن نصر عن الحسن بن مسكين، وَلا يثبت.

.2296مكرر- الحسن بن مسلم العجلي، هو الحسن بن سلم:

الذي أخرج له (ت).

.2405- (ز): الحسن بن مسلم الهذلي.

روى عن مكحول.
وعنه شعبة.
قال ابن حبان في الثقات: إن لم يكن ابن عمران فلا أدري من هو.

.2406- الحسن بن مسلم المروزي التاجر.

عن الحسين بن واقد.
أتى بخبر موضوع في الخمر.
قال أبو حاتم: حديثه يدل على الكذب.
وقال ابن حبان: أخبرنا محمد بن عبد الله بن الجنيد، حَدَّثَنَا عبد الكريم بن عبد الله السكري، حَدَّثَنَا الحسن بن مسلم التاجر عن الحسين بن واقد، عَنِ ابن بريدة، عَن أبيه مرفوعا: من حبس العنب زمن القطاف حتى يبيعه ممن يعلم أنه يتخذه خمرا فقد أقدم على النار على بصيرة.

.2407- الحسن بن مقداد.

بغدادي.
سمع منه السوسنجردي هذا الحديث من حفظه سنة 376 قال: حَدَّثَنَا أبو جعفر الجسار، حَدَّثَنَا عبد الأعلى بن حماد، حَدَّثَنَا الحمادان قالا، حَدَّثَنَا ثابت، عَن أَنس مرفوعا: أفضل الأعمال الصلاة لوقتها وخير ما أعطي الإنسان حسن الخلق إن حسن الخلق خلق من أخلاق الله.
وأحسب هذا وضعه وإلا فالجسار. انتهى.
وهذا الرجل لم أجد من ضعفه فضلا عن أن يتهمه بالوضع ولم ينفرد به عن الجسار بل توبع عليه كما سأذكره في ترجمة أبي جعفر الجسار في الكنى إن شاء الله تعالى (بعد 8791).

.2408- الحسن بن مكي.

حَدَّثَنَا ابن عُيَينة فذكر حديثا باطلا بسند
الصحيح في تاريخ بغداد فقال: حَدَّثَنَا ابن عُيَينة، عَن أبي الزناد عن الأعرج، عَن أبي هريرة قال خرج نبي الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ متكئا على علي فاستقبله أبو بكر وعمر فقال يا علي أتحب هذين الشيخين قال نعم قال أحبهما تدخل الجنة.
رواه عنه محمد بن إسحاق الصفار صدوق. انتهى.
وفي التحقيق لابن الجوزي: الحسن بن مكي مجهول غير معروف وكذا قال في الموضوعات عقب هذا الحديث.
وأورده الخطيب في ترجمة محمد بن إسحاق الصفار وقال: إن الدارقطني وثقة فانحصر الأمر في ابن مكي.

.2409- الحسن بن منصور [بن عبد الله بن أحمد المؤدب المقرىء أبو علي] الإسفيجابي.

ليس بثقة. انتهى.
وهو أبو علي الحسن بن منصور بن عبد الله بن أحمد المؤدب المقرىء ذكره أبو سعد الإدريسي فقال روى عن الحسن بن علي الميداني، ومُحمد بن يونس الفقيه السمرقندي ومجاهد بن أعين وظفر بن الليث، وَغيرهم.
قال: وكان راغبا في طلب الحديث كتب الكثير وأخبرني بعض أصحابنا أنه كان يزيد في الرقم ويسرق الأحاديث ويحدث عمن لم يرهم ومات بعد سنة ثمانين وثلاث مِئَة.

.2410- (ز): الحسن بن مهدي بن عبدة المروزي.

قال الدارقطني: مجهول.
قلت: روى عنه أبو الفتح الأزدي وإسماعيل بن يحيى العبسي وقد ذكرت حديثه في جميل بن يزيد (1961).

.2411- (ز): الحسن بن موسى الخشاب.

روى عن الحسن بن علي العسكري.
وعنه محمد بن الحسن الصفار.
وذَكَره الطوسِي في رجال الإمامية.

.2412- (ز): الحسن بن موسى النوبختي أبو محمد.

من متكلمي الإمامية وله تصانيف كثيرة جدا.
ذَكَره الطوسِي في رجال الإمامية.

.2413- الحسن بن ميسرة.

عن نافع مولى ابن عمر.
وعنه الفضل بن موسى.
قال البخاري: منكر الحديث مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال الأزدي: ضعيف.

.2414- (ز): الحسن بن هادية.

عنِ ابن عمر.
قال ابن أبي حاتم، عَن أبيه لا أعرفه.

.2415- (ز): الحسن بن هارون بن مالك النسائي.

عن عبد السلام بن حرب.
وعنه محمد بن إسماعيل الضراري.
قال أبو حاتم: لا أعرفه.

.• ز- الحسن بن هانئ أبو نواس الشاعر.

يَأتي فِي الكنى (9118).

.2416- (ز): الحسن بن هبة الله بن سفير.

سمع جمال الإسلام أبا الحسن ونصر الله المصيصي، وَغيرهما.
وعنه يوسف بن خليل وقال: توفي في رمضان سنة 594 عن خمس وسبعين سنة.
تغير بأَخَرَةٍ قاله ابن خليل ومن خطه نقلت.

.2417- ذ- الحسن بن همام.

عن سعيد بن زرعة الخزاف.
قال أبو حاتم: مجهولان.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.2418- (ز): الحسن بن يحيى المكتب الأطروش المقدسي الأصم.

قال مسلمة بن قاسم متروك.

.2419- (ز): الحسن بن يحيى بن الحسن أبو علي قاضي حصن مهدي.

روى عن القاضي أبي عمر محمد بن يوسف بن يعقوب الأزدي بخبر موضوع.
سيأتي في ترجمة الحسين بن أحمد الكردي (2436).

.2420- الحسن بن يزيد.

متأخر.
حدث عن سلمة بن شبيب.
ضعف.

.• الحسن بن يزيد،

هو ابن أبي الحسن المؤذن.
تقدم (2254).

.2421- (ز): الحسن بن يزيد.

عن عبد الله بن أنيس.
وعنه يحيى بن عبد الله بن يزيد الأنصاري.
سئل أبو زرعة عنه فقال: لا أعرفة.

.2422- (ز): الحسن بن يعقوب بن أحمد الأديب أبو بكر.

سمع من أبيه، وَعبد الغافر بن محمد.
قال ابن السمعاني: كان أستاذ أهل نيسابور في الأدب وكان غاليا في الاعتزال داعيا في التشيع له تصانيف حسنة وقد أجاز لي.
مات سنة 517.

.2423- (ز): الحسن بن يعقوب بن خالد بن رفاعة الأسلمي.

عن أبيه.
وعنه ابنه محمد.
يَأتي فِي خالد بن رفاعة (2869).

.2424- ذ- الحسن بن يوسف بن مُلَيح، بضم الميم، ابن صالح الطرائفي المصري.

عن بحر بن نصر، وَابن عبد الحكم.
مات بعد العشرين وثلاثمِئَة قاله الدارقطني في المؤتلف والمختلف.
وَأورَدَ له في غرائب مالك عن بحر بن نصر، عَنِ ابن وهب عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر مرفوعا: اتقوا النار ولو بشق تمرة.
وقال هذا منكر بهذا الإسناد لا يصح.
قال شيخنا في الذيل: رواته ثقات غيره فهو المتهم به عمدا، أو وهما.
قلت: وأخرج له بالإسناد من سأله جاره أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه.
وقال: هذا مقلوب دخل عليه حديث في حديث والصواب، عَن الزُّهْرِيّ، عَن الأعرج، عَن أبي هريرة.

.2425- الحسن بن فلان العرني.

عن الحسن.
قال الأزدي: ليس بشيء فأما صاحب ابن عباس فثقة.

.2426- (ز): الحسن العكلي.

من أصحاب شعبة الغرباء.
قال أبو حاتم: لا أعرفه.

.2427- (ز): الحسن القردوسي.

شيخ يروي عن الحسن.
وعنه عكرمة بن عمار.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: لا أدري من هو، وَلا ابن من هو.

.2428- (ز): الحسن الكناني.

عن معبد مولى ابن عباس.
مجهول. انتهى.
روى عنه قيس بن الربيع.

.2429- الحسن الواقعي.

قال أبو حاتم: كان يضع الحديث كذا ذكره مختصرا.

.2430- الحسن اليماني.

عَن جَدِّه فلان المزني وله صحبة.
مجهول. انتهى.
قال ابن حبان في الثقات: لا أدري من هو، وَلا ابن من هو شيخ يروي المراسيل.
وعنه أيوب النجار.
وقال أبو حاتم: كان عنده كتاب قطيعة النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
-ذكر من اسمه الحسين.

.2431- الحسين بن أحمد الشماخي أبو عبد الله الهروي الصفار.

رحال جوال أخذ بدمشق، عَن أبي الدحداح أحمد بن محمد وببغداد عن البغوي وبمصر عن أحمد بن عبد الوارث وبالري، عَن أبي حاتم.
وعنه البرقاني وإسحاق القراب.
قال البرقاني: كتبت عنه ثم بان لي أنه ليس بحجة.
وقال الحاكم: كذاب لا يشتغل به.
مات سنة 372.
له مستخرج على صحيح مسلم. انتهى.
وقال الحاكم أيضًا: اجتمعت بأبي عبد الله بن أبي ذهل وذاكرته بما كتبنا عن الشماخي فأفحش القول فيه وقال لي دخلنا معا بغداد ومات أبو القاسم ابن بنت منيع وهو ذا يحدث عنه، وَلا يحتشمني وأنا معه في البلد.
قال الحاكم: ثم إن الشماخي انصرف من الحج إلى وطنه بهراة ورفض الحشمة وحدث بالمناكير.
قلت: وهو الحسين بن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن بن أسد بن عبد الرحيم.
وقال البرقاني: جاريت زاهر بن أحمد السرخسي ذكر الشماخي فحكى حكاية طويلة محصولها قال كنت عند ابن منيع سنة دخلوا بغداد فاتفق أنهم تواعدوا أن فلانا يجيء ليقرأ على ابن منيع قال فحضرت ولم يكن الشماخي حاضرا وقرأ عليه ثم بعد ذلك بيوم، أو يومين جاؤوا ومعهم حسين فسألوا ابن منيع أن يقرأ لهم قليلا فقرأ عليهم ثلاثة أحاديث، أو أربعة ولقن بعض الشيء فتلفظ لهم فهذا جميع ما سمع حسين من ابن منيع.
قال زاهر: ثم بلغني أنه يحدث عنه بشيء كثير فكتبت إليه وقلت: له قد شهدت أمرك ولم تسمع منه إلا ثلاثة أحاديث، أو أربعة فإن أمسكت وإلا شهرتك.
قال البرقاني فقلت: له قد حدث عنه بشيء كثير.
وقال البرقاني: عندي عنه رزمة، وَلا أخرج عنه في الصحيح حرفا واحدا.