فصل: 1956- (ز): وجميل بن عبد الله النخعي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-مَنِ اسْمُهُ جماعة وجماهر وجَمِيع وجُمَيع:

.1940- (ز): جماعة بن عبد الرحمن الصائغ الكوفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.
وقال الكشي: كان صدوقًا وله رواية عن جعفر الصادق ومعرفة بحديث أصحابه وكانت له حلقة وصحب أبان بن تغلب، وَغيره.

.1941- جماهر بن عُبَيد أو حميد.

عن أبي المنيب الجرشي.
قال علي بن المديني: مجهول، انتهى.
قال ابن المديني: تفرد عنه يعلى.

.1942- جميع بن ثوب السلمي ويقال: جُميع بالضم.

عن خالد بن معدان.
قال البخاري: منكر الحديث.
وكذا قال الدارقطني، وَغيره.
وقال النَّسَائي: متروك الحديث.
قال ابن عَدِي: حَدَّثَنَا هنبل بن محمد الحمصي، حَدَّثَنَا عبد الله بن عبد الجبار الخبائري، حَدَّثَنَا جميع بن ثوب، حَدَّثَنَا خالد بن معدان، عَن أبي أمامة مرفوعًا أن عزيرا النبي كان من المتعبدين فرأى في منامه أنهارا جارية تطرد ونيرانا تشتعل ثم رأى في منامه قطرة من ماء وشرارة من نار فسأل ربه عن ذلك فقال: هو ما مضى من الدنيا ثم ما بقي منها.
وبه: عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «لو جمع نار الدنيا لم تكن إلا شرارة من شرار النار».
وبه: «نعم الرجل أنا، لشرار أمتي يدخلون الجنة بشفاعتي وأما إخواني فيدخلون الجنة بأعمالهم».
يحيى بن صالح: حَدَّثَنَا جميع بن ثوب، حَدَّثَنَا خالد، عَن أبي أمامة مرفوعًا: طوبى لمن رأى من رأى من رآني.
قال ابن عَدِي: رواياته تدل على أنه ضعيف، انتهى.
وأورد له العقيلي من رواية يحيى بن صالح عنه، عن خالد بن معدان، عَن أبي أمامة رفعه: ما من رجل يعود مريضا إلا تغشته الرحمة... الحديث.
وقال: حديث عيادة المريض ثابت من غير هذا الوجه بغير هذا اللفظ.

.1943- (ز): جميع بن محمد الموصلي أبو الحسين.

رَوَى عَن عَبد الله بن عبد الصمد بن أبي خداش.
وعنه الإسماعيلي في معجمه وقال: منكر الحديث.
ولهم شيخ آخر يقال له:

.1944- (ز): جميع الكوفي.

من الرواة عن جعفر الصادق.
ذكر ابن عقدة أنه كان ورعا كثير التلاوة والصلاة.
وذكره الطوسي في رجال الشيعة.

.-مَنِ اسْمُهُ جميل:

.1945- (ز): جميل بن بشير أو بشر أبو بشر المزني.

كوفي.
عن سالم بن عبد الله.
روى عنه خلف بن خليفة.
قال أبو حاتم: مجهول.
كذا أورده النباتي في الحافل.

.1946- ذ- جميل بن جرير.

عن عبد الله بن يزيد، عن ابن عمر قال: أمر رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بشارب الخمر قال: اجلدوه ثمانين. وهو من رواية إسحاق بن أبي إسرائيل، عن هشام بن يوسف، عَن عَبد الرحمن بن صخر بن جويرية، عن جميل هذا.
قال ابن حزم في كتاب الإيصال: هو موضوع لا شك فيه كان إسناده ظلمات بعضها فوق بعض، وَلا يدرى من عبد الرحمن بن صخر، وَلا من جميل بن جرير، وَلا من عبد الله بن يزيد، وَلا من رواه عن إسحاق بن أبي إسرائيل.
قلت: تصحف على ابن حزم (ابن عمرو) فصيره (ابن عمر) ثم تحرف عليه والد جميل وهو (كريب) فقال: جرير وقد أخرج الحديث الطحاوي من طريق إسحاق، عن هشام، عَن عَبد الرحمن بن صخر، عن جميل بن كريب، عَن أبي عبد الرحمن الحبلي وهو عبد الله بن يزيد، عَن عَبد الله بن عَمْرو بن العاص.
وذكره ابن يونس في تاريخ مصر فقال: جميل بن كريب المعافري من أهل إفريقية ولي القضاء لعبد الرحمن بن حبيب الفهري ولأخيه إياس ولحبيب بن عبد الرحمن فخرج حبيب لقتال البربر فقتل فعقد أهل إفريقية لجميل بن كريب وخرجوا لقتالهم فقتل جميل.
وأثنى ابن يونس على سيرته في القضاء.

.1947- ذ- جميل بن حماد الطائي.

قال البرقاني قلت للدارقطني: جميل بن حماد، عن عصمة بن زامل، عَن أبيه، عَن أبي هريرة؟ فقال: هذا إسناد بدوي يخرج اعتبارًا.

.1948- (ز): جميل بن زياد الجملي [أَبُو حسان].

يكنى أبا حسان.
ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة ووثقه.

.1949- جميل بن زيد الطائي.

عن ابن عمر.
قال ابن معين: ليس بثقة.
وَقال البُخاري: لم يصح حديثه.
وروى أبو بكر بن عياش، عن جميل قال: هذه أحاديث ابن عمر ما سمعت من ابن عمر شيئًا إنما قالوا لي اكتب أحاديث ابن عمر فقدمت المدينة فكتبتها.
وقال إسماعيل بن زكريا: حَدَّثَنَا جميل بن زيد، حَدَّثَنَا ابن عمر قال: تزوج النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امرأة وخلى سبيلها.
وروى أبو معاوية والقاسم بن مالك، وَغيرهما، عن جميل، عن زيد بن كعب، أو كعب بن زيد أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تزوج امرأة من بني غفار فرأى بكشحها بياضا ففارقها، انتهى.
وقال عَمْرو بن علي: لم أسمع يحيى، وَلا عبد الرحمن يحدثان عنه بشيء.
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث.
وقال النَّسَائي: ليس بثقة.
وقال ابن حبان: واه.
وذكره الساجي والعقيلي في الضعفاء.
وقال البغوي في معجمه: ضعيف الحديث جدا والاضطراب في حديث الغفارية منه وقد روى عن ابن عمر أحاديث يقول: فيها سألت ابن عمر مع أنه لم يسمع من ابن عمر شيئا.

.1950- جميل بن زيد.

عن أبي شهاب.

.• وجميل بن سالم.

شيخ لخلف بن خليفة.

.1951- وجميل.

عن أبي وهب.

.1952- وجميل أبو زيد الدهقان.

عن عمر.
قال أبو حاتم في كل منهم: مجهول، انتهى.
والراوي، عَن أبي وهب اسم أبيه بشر.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وجميل الراوي، عَن أبي شهاب أخرج الدولابي من طريق أحمد بن سيار عنه، عن بقية حديثًا وقال: هذا منكر وجميل بن زيد هذا لا يعرف في أهل العلم.

.1953- جميل بن سنان.

رأى عَلِيًّا بال قائما.
قال الأزدي: لا يصح حديثه، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عبد القاهر يعني ابن السري وقال الأزدي: لا يعرف، وَلا أحفظ له غير هذا الحديث الموقوف روى عنه تليد بن سليمان.

.1954- (ز): جميل بن شعيب الهمداني.

عن جابر الجعفي.
وعنه جعفر بن محمد الموسوي.

.1955- (ز): وجميل بن صالح الربعي.

عن جعفر بن محمد ويزيد بن معاوية والعجلي.
وعنه الحسن بن محبوب وعلي بن حديد.

.1956- (ز): وجميل بن عبد الله النخعي.

.1957- (ز): وجميل بن عبد الله الخثعمي.

.1958- (ز): وجميل بن عبد الرحمن الجعفي.

.1959- (ز): وجميل بن عياش.

ذكرهم الطوسي في رجال الشيعة وهم ستة أنفس.

.1960- جميل بن عمارة وقيل: ابن عامر.

عن سالم.
قال البخاري: فيه نظر.
روى عنه إسماعيل بن نشيط.

.1961- (ز): جميل بن يزيد.

عن مالك، عن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عَن جَابر رفعه: ما وجدتم في كتاب الله فالعمل به، وَلا يسعكم تركه إلى غيره... الحديث.
وفيه: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم.
أخرجه الدارقطني في غرائب مالك والخطيب في الرواة عن مالك من طريق الحسن بن مهدي بن عبدة المروزي، عَن مُحَمد بن أحمد السكوني، عن بكر بن عيسى المروزي أبي يحيى، عن جميل به.
قال الدارقطني: لا يثبت عن مالك ورواته مجهولون.
قلت: وذكر ابن أبي حاتم جميل بن يزيد، عَن أبي شهاب الحناط وعنه أحمد بن عبد الله بن قيس بن سليمان بن شريك المروزي وقال: سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه.
كذا أورده النباتي في ذيل الكامل وقد تقدم جميل بن زيد، عَن أبي شهاب (1950)، والذي في كتاب ابن أبي حاتم: جميل بن يزيد، أوله تحتانية فتبين أنه غير الراوي عن مالك.

.1962- جميل الخياط.

عن أبي إسحاق.
قال الأزدي: لا يصح حديثه.

.1963- جميل.

عن إسماعيل السدي.
نكرة وخبره منكر.