فصل: 1158- (ز): إسماعيل بن خليفة أبو هانئ الأصبهاني.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1156- (ز): إسماعيل بن حيدرة بن حمزة العلوي.

من شيوخ الشيعة.
ذكره ابن بانويه وقال: كان سيدًا جليلا روى عنه عبد الجبار النيسابوري.

.• ذ- إسماعيل بن خالد المخزومي [انقلب اسمه وإنما هو خالد بن إسماعيل].

روى عن مالك، عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عن عائشة مرفوعًا: لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلا حتى كثر فيهم المولَّدون... الحديث.
قال عبد الحق: ذكره الخطيب وقال: إسماعيل ضعيف، وَلا يثبت هذا عن مالك.
قال عبد الحق: نقلته من كتاب الرُّشاطي ورويته من طريقه كذا ذكر عبد الحق في الأحكام.
وقد انقلب عليه أو على غيره وإنما هو خالد بن إسماعيل فهو الذي ذكره الخطيب وقال فيه ما قال.
وكذا أورد الدارقطني في غرائب مالك هذا الحديث من رواية خالد بن إسماعيل عن مالك وهو الصواب وستأتي ترجمة خالد بن إسماعيل (2857).

.1157- إسماعيل بن خالد.

كوفي.
يروي عنه أبو إسحاق الفزاري.
مجهول، انتهى.
وذكره ابن عَدِي وقال عن يحيى بن معين: قد روى ابن المبارك عن رجل كوفي يقال له: إسماعيل بن خالد من ولد يزيد بن أسد القسري قال: وقال لنا ابن عقدة: هو شيخ.
قال ابن عَدِي: وليس له كبير حديث.
قلت: وذكره الكشي في رجال الشيعة الرواة، عَن أبي جعفر الباقر وولده قال: وعاش إلى أن أخذ عن موسى بن جعفر، روى عنه حماد بن عيسى.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن معمر.

.1158- (ز): إسماعيل بن خليفة أبو هانئ الأصبهاني.

يروي عن شريك.
وعنه عامر بن إبراهيم الأشعري الأصبهاني.
كان يخطىء قاله ابن حبان في الثقات.
وقال ابن أبي حاتم: قاضي أصبهان، روى عن الثوري، وَعبد الملك بن أبي سليمان وعنه حسين بن حفص وصالح بن مهران، وَغيرهما.
سألت يونس بن حبيب عنه فقال: محله الصدق وكتب عنه مشيختنا.
وقال أبو نعيم: ولاه المنصور القضاء بأصبهان توفي في ولاية المهدي روى عنه ابنه سعيد بن أبي هانئ، وَغيره.

.1159- إسماعيل بن داود بن مخراق [وهو إسماعيل بن مخراق].

عن مالك.
ضعفه أبو حاتم، وَغيره.
قال ابن حبان: كان يسرق الحديث ثم ساق له ابن حبان حديثين مقلوبين وبعضهم سماه سليمان.
وقال محمود بن غيلان: سمعت إسماعيل بن داود، سمعت مالكًا يقول: قال لي ربيعة: ورب هذا المقام ما رأيت عراقيا تام العقل، انتهى.
وقال البخاري: إسماعيل بن مخراق منكر الحديث.
فكأنه نسبه إلى جده.
وقال ابن أبي حاتم: روى عن مالك وهشام بن سعد وسليمان بن بلال والداروردي وعنه إسماعيل بن أبي أويس، ومُحمد بن ميمون الخياط وبكر بن خلف قال أبي: هو ضعيف الحديث جدا.
وقال الخليلي في الإرشاد: ينفرد عن مالك بأحاديث وقد روى عن الأكابر، وَلا يرضى حفظه.
وذكره العقيلي في الضعفاء وَأورَدَ له من رواية محمد بن ميمون، عنه، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر: رأيت عبد الله بن أُبي يشتد... الحديث. وقال: لا أصل له من حديث مالك وإنما يعرف من رواية هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر.
وقال الدارقطني في غرائب مالك: ليس بالقوي.
وقال الآجري، عَن أبي داود: لا يسوى شيئًا.

.1160- إسماعيل بن ذوَّاد.

بغدادي.
يروي عن ذوَّاد بن عُلبة.
قال الخطيب: منكر الحديث ثم ساق له من طريق محمد بن أحمد بن السكن، حَدَّثَنَا إسماعيل بن ذوَّاد، حَدَّثَنَا ذواد بن علبة، عَن عَبد الله بن عثمان بن خثيم، عَن أبي الطفيل، عَن عَبد الله بن عَمْرو قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إذا ملك اثنا عشرة من بني كعب كان النقف والنقاف إلى يوم القيامة» انتهى.
وأخرجه الطبراني في المعجم الأوسط، عَن عَلِيّ بن سعيد الرازي، عن صلة عنه.

.1139 مكرر- إسماعيل بن أَبِي الذارع [صوابه إسماعيل بن أُبيّ الذَّرَّاع وهو إسماعيل بن أمية أو إسماعيل بن أبي عباد البصري القماقمي، أبو عباد].

لا أعرفه.
وعن ابن حزم أنه ضعيف انتهى.
وابن حزم ضعفه في كتاب المحلى في الطلاق وسمى أباه أمية وقد تقدمت ترجمته (1139).
وإيراد المصنف له قبل ترجمة ابن رجاء وبعد ترجمة بن ذوَّاد دال على أنه ظن أن ابن أبي الذارع كنيته وليس كذلك وإنما هو: ابن أُبي بضم الهمزة وتخفيف الموحدة وتشديد التحتانية والذَّرَّاع لا الذارع هي صفة لأُبي وكنيته أبو عباد وقد تقدم (1139) وكان حقه أن يذكر بعد ابن إبراهيم.

.1161- إسماعيل بن رجاء الحصني.

شيخ من أهل الجزيرة.
روى عن مالك وموسى بن أعين.
ضعفه الدارقطني، انتهى.
وقال ابن عَدِي في ترجمة شيخه خالد بن سليمان: له أحاديث شبه الموضوعة فلا أدري البلاء من قبله أو من قبل الراوي عنه.
وقال ابن أبي حاتم: إسماعيل بن رجاء بن حيان أبو عبد الله القرشي مولى مسلمة سمع منه أبي بحصن منصور وسئل عنه فقال: صدوق.
قلت: وروى عنه أيضًا إبراهيم بن إسماعيل بن عبد الله بن زرارة أحد مشيخة أبي القاسم الطبراني.
وقال العجلي: كوفي ثقة.
ووثقه الحاكم أيضًا.
وقال السَّاجِي: منكر الحديث.
وذكره العقيلي في الضعفاء وَأورَدَ له من المناكير ما أخرجه الطبراني، عن إبراهيم بن إسماعيل بن عبد الله بن زرارة، حَدَّثَنَا إسماعيل بن رجاء الحصني من حصن مسلمة بن عبد الملك (ح) ورواه سليم الرازي في فوائده، أخبرنا أبو يعقوب الأذرعي، حَدَّثَنَا محمد بن الخضر بالرقة، حَدَّثَنَا إسماعيل بن رجاء، عن موسى بن أعين، عَن الأَعمش، عن سعيد بن جبير، عَن أبي هريرة رفعه: من جاع أو احتاج فكتمه الناس حتى أفضى به إلى الله فتح الله له رزق سعة من حلال.
لم يروه، عَن الأَعمش إلا موسى.
وأخرجه ابن حبان، عَن مُحَمد بن علي الرافقي عنه وقال: هذا حديث باطل لم يحدث به الأعمش، وَلا رواه سعيد، وَلا حدَّث به أبو هريرة، وَلا قاله رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

.1162- إسماعيل بن زَرْبِي أو ابن أبي زربي.

كوفي.
عن الشعبي.
قال الأزدي: يتكلمون فيه، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عنه يونس بن بكير، وَابن أبي زائدة.
قلت: وذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحًا وقال: روى عنه أيضًا حفص بن غياث وأبو أسامة.

.1163- إسماعيل بن زريق [أَبُو علي السكري].

بصري.
له، عَن أبي داود النخعي.
قال أبو حاتم: كذاب.
قلت: كأنه الأول، انتهى.
وهو ظن مخطىء بل هو غيره قطعًا فقد فرق بينهما ابن أبي حاتم وقال في ترجمة هذا: إن أباه سمع منه وضرب على حديثه.
قلت: والذي قبله ما لحق أبو حاتم من سمع منه فضلاً عن أن يلحقه، ووصفه ابن أبي حاتم بالسكري وكناه أبو علي.

.1164- إسماعيل بن زكريا المدائني.

شيخ لنعيم بن حماد.
حديثه في كتمان العلم منكر وهو نكرة.

.1165- إسماعيل بن زياد أو ابن أبي زياد.

عن معاذ بن جبل.
لا يدرى من هو، وَلا لقي معاذًا، انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: إسماعيل بن أبي زياد شيخ يروي المراسيل روى عنه شعيب بن ميمون.

.1166- إسماعيل بن زياد المدني.

عن جويبر.
قال الأزدي: منكر الحديث.
ولعله الذي قبله، انتهى.
يعني قاضي الموصل الذي أخرج له (ق).

.1167- إسماعيل بن زياد البلخي [أَبُو إسحاق].

عن زيد بن الحباب.
يكنى أبا إسحاق.
قال أبو حاتم: مجهول.
وَقال البُخاري: مات سنة 246، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن أهل بلده المقاطيع.

.1168- (ز): إسماعيل بن زياد.

شيخ دجال لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه.
روى عن غالب القطان، عن المقبري، عَن أبي هريرة رفعه: أبغض الكلام إلى الله الفارسية وكلام الشياطين الخوزية وكلام أهل النار البخارية وكلام أهل الجنة العربية.
رواه عنه أبو عصمة عامر بن عبد الله البلخي.
وهذا موضوع لا أصل له من كلام الرسول، وَلا حدَّث به أبو هريرة، وَلا المقبري، وَلا غالب هذا كلام ابن حبان.
وقد زعم بعضهم أنه إسماعيل بن أبي زياد المذكور في التهذيب.
وأورده النباتي في الحافل في ترجمة المدني الذي ذكره الأزدي وهو محتمل.
وقد فصل الخطيب في المتفق والمفترق إسماعيل بن زياد من إسماعيل بن أبي زياد فأصلت كلامه وزدت في ترجمة إسماعيل بن زياد السكوني في تهذيب التهذيب فليراجع منه.