فصل: -مَنِ اسْمُهُ عامر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4033- عاصم بن شزيب.

عن علي.
مجهول. انتهى.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: إنه الزبيدي من أهل الكوفة روى عنه أبو بكر الزبيدي.
وقال البخاري: رأى عَلِيًّا حديثه في الكوفيين.

.4034- عاصم بن شنتم.

عن أبيه- وله صحبة.
لا يعرف.

.4035- عاصم بن طلحة.

عن أنس.
قال أبو الفتح الأزدي: مجهول كذاب. انتهى.
وقرأت بخط الحسيني: مجهول.
وهذا هو الذي نقله النباتي عن الأزدي وزاد: ضعيف.

.4036- عاصم بن عبد الواحد.

عن أنس في نسخة طالوت بن عباد خبره منكر في أجرة الحجام. انتهى.
وقد ذكر أبو أحمد بن عَدِي في ترجمة أبان بن أبي عياش: أن يونس بن محمد المؤدب روى عنه وقال: إنه ثبت.

.4037- عاصم بن العجاج الجحدري البصري أبو المجشر المقرىء، وهو عاصم بن أبي الصباح.

قرأ على: يَحْيَى بْن يَعْمَُرَ ونصر بن عاصم.
أخذ عنه سلام أبو المنذر قراءته شاذة فيها ما ينكر، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كان من عباد أهل البصرة وقرائهم يروي، عَن أبي بكرة إن كان سمع منه روى عنه هارون النحوي.
مات سنة 129.

.4038- (ز): عاصم بن عصام.

عن يحيى بن نصر بن حاجب عن مالك عن وهب بن كيسان، عَن جَابر رفعه: من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة.
أخرجه الدارقطني في غرائب مالك من رواية أبي بكر أحمد بن محمد النيسابوري عنه وقال: عاصم بن عصام لا يعرف.

.4039- (ز): عاصم بن عمارة.

مدني.
روى عنه هشام بن عروة.
وعنه إسماعيل بن الحسن بن عمارة.
قال أبو علي بن السكن: مجهول.
وأورد له عن هشام، عَن أبيه، عَن عَبد الله بن عبد الله بن أُبي بن سلول قال: اندقت ثنيتي يوم أحد فأتيت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخبرته فأمرني فاتخذت ثنية من ذهب.
قال أبو علي: عروة لم يلق عبد الله بن عبد الله.
قلت: لم ينفرد به عاصم بن عمارة بل رواه أيضًا نصر بن طريف عن هشام، عَن أبيه وزاد فيه: عن عائشة، عَن عَبد الله.
ورواه أبين بن سُفيان، عَن هشام كما تقدم.
ورواه البغوي في معجمه من طريق غياث بن عبد الرحمن عن هشام، عَن أبيه أن عبد الله بن عبد الله... فذكره مرسلا لم يذكر عائشة، وَلا قال: عَن عَبد الله.

.4040- عاصم بن مخلد.

عن أبي الأشعث الصنعاني.
لا يعرف.
تفرد عنه قزعة بن سويد.
له، عَن أبي الأشعث عن شداد بن أوس رضي الله عنه مرفوعا: من قرض بيت شعر بعد العشاء لم تقبل له صلاة تلك الليلة. انتهى.
والحديث المذكور أورده أحمد في مسنده عن يزيد بن هارون عن قزعة واجترأ ابن الجوزي فذكره في الموضوعات.
وقول المصنف: إن عاصما تفرد به عجيب فإنه هو ذكر في ترجمة عبد القدوس بن حبيب (4864) أنه رواه، عَن أبي الأشعث لكنه تبع العقيلي فإنه قال كذلك في الضعفاء.
وعاصم ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.4041- عاصم بن مضرس.

عن سفيان الثوري.
قال أبو حاتم: منكر الحديث.
وقال العقيلي: حديثه غير محفوظ. انتهى.
وساق له عن جبلة بن سليمان عن سعيد بن جبير، عَنِ ابن عباس رفعه: إنما جعل الأذان ليذكر أهل الصلاة... الحديث.
وقال: لا يتابع عليه وجبلة لا بأس به.

.4042- عاصم بن مهاجر الكلاعي.

روى عنه أبو اليمان، عَن أبيه، أو أنس مرفوعا: الخط الحسن يزيد الحق وضوحا. هذا خبر منكر.

.4043- (ز): عاصم بن يزيد العمري.

يروي عن ابن عُيَينة وسليم بن مسلم.
روى عنه محمد بن مسلم بن واره.
ربما أغرب قاله ابن حبان في الثقات.

.4044- عاصم أبو مالك العطار [وصوابه العطاردي].

شيخ لزيد بن الحباب.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: العطاردي وقال: يروي عن الحسن.
قلت: وهو الصواب سقطت الدال والياء على الذهبي.

.4045- عاصم الجذامي.

شيخ لبقية.
لا يعرف.

.-مَنِ اسْمُهُ عافية:

.4046- عافية بن أيوب.

روى عن الليث بن سعد.
تكلم فيه ما هو بحجة وفيه جهالة. انتهى.
وقال ابن الجوزي: لما أخرج حديثه في زكاة الحلي في التحقيق قالوا: عافية ضعيف ما عرفنا أحدا طعن فيه قالوا: الصواب موقوف. قلنا: الراوي قد يسند وقد يفتي.
وتعقبه ابن عبد الهادي: الصواب وقفه. وعافية لا نعلم أحدا تكلم فيه.
وقال المنذري: لم يبلغني فيه ما يوجب تضعيفه.
وقد نقل ابن أبي حاتم، عَن أبي زرعة أنه قال فيه: ليس به بأس.
وقال البيهقي: مجهول. وإنما يروى، عَن جَابر من قوله.
وذكر ابن ماكولا في الإكمال: أنه روى عنه حيوة بن شريح وسعيد بن عبد العزيز ومالك بن أنس وجماعة وآخر من روى عنه بحر بن نصر كذا فيه وهو يقتضي أن يكون له رواة غير بحر فليس هذا بمجهول.
وروى حديث الحلي عنه إبراهيم بن أيوب وفي الأخير من الغيلانيات حديث في قصة المائدة موقوف على سلمان من رواية بحر عن عافية هذا عن سعيد بن عبد العزيز، عَن أبي عثمان عنه.
فأما عافية بن يزيد القاضي فآخر أقدم من هذا ولاه المهدي قضاء بغداد وله قصة مشهورة مع أبي دلامة الماجن ذكرها ابن الأعرابي وهي: أن رجلا خاصمه إلى عافية فأنشده أبو دلامة أبياتا منها.
فمن كنت من جوره خائفا... فلست أخافك يا عافيه.
فقال له عافية: لأشكونك إلى الخليفة فإنك هجوتني فقال: والله لئن شكوتني ليعزلنك لكونك لا تعرف المديح من الهجاء.
وكان فقيها فاضلا روى، عَن الأَعمش، وَابن أبي ليلى، وَغيرهما. وكان أبو حنيفة يقدمه في الفقه ومات سنة 180.

.-مَنِ اسْمُهُ عامر:

.4047- (ز): عامر بن أبي الحسين الواسطي.

عن يزيد بن عطاء.
وعنه يعقوب بن إسحاق.
ذكره العقيلي في الضعفاء وقال: لا يتابع على حديثه.
وَأورَدَ له عن يزيد بن عطاء، عَن أبي إسحاق عن عروة بن الجعد البارقي أن سعدا قال:... فذكر حديثا.

.4048- عامر بن خارجة [بن سعد بن مالك].

عَن جَدِّه سعد بن مالك.
قال البخاري: في إسناده نظر.
قلت: روى حفص بن النضر السلمي حدثنا عامر عَن جَدِّه أن قوما شكوا إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قحط المطر فقال: اجثوا على الركب وقولوا: يا رب يا رب. ففعلوا فسقوا. انتهى.
وهذه الترجمة كلها للعقيلي فذكر كلام البخاري ثم ساق الحديث من طريق ابن عائشة عن حفص.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: يروي عَن جَدِّه حديثا منكرا في المطر لا يعجبني ذكره.
وأورد الحديث المذكور أبو عوانة في صحيحه من طريقه.

.4049- عامر بن خداش النيسابوري.

عن شريك وجماعة.
وعنه محمد بن عبد الوهاب الفراء وجماعة.
قال الحاكم: فقيه عابد.
مات سنة 205.
قلت: له ما ينكر وحديثه مقارب. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
ونقل المنذري، عَنِ ابن المفضل أنه قال: له مناكير.

.4050- عامر بن سيار الدارمي.

عن سوار بن مصعب.
مجهول.
قلت: هو الرقي يروي، عَن عَبد الحميد بن بهرام وسليمان بن أرقم.
حدث عنه عمر بن الحسن الحلبي القاضي وبقي بن مخلد، وَالحسن بن موسى الأنطاكي، وَغيرهم.
مات في حدود الأربعين ومئتين. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: ربما أغرب.

.4051- عامر بن شعيب [الإسفنجي].

عن سفيان بن عيينة.
قال أبو عبد الله الحاكم: له موضوعات. انتهى.
وهو الإسفنجي بسكون المهملة والنون بينهما فاء مفتوحة ثم جيم نسبة لقرية من نيسابور.
قال الحاكم: روى، عَنِ ابن عُيَينة والثقفي وعيسى بن يونس، وَابن أبي شيبة وطبقتهم مناكير بل أحاديث أكثرها موضوعات روى عنه محمد بن المُسَيَّب وأبو عوانة الإسفراييني، وَغيرهما.

.4052- (ك): عامر بن عبد الله بن يساف، وهو عامر بن يساف اليمامي.

عن يحيى بن أبي كثير.
قال ابن عَدِي: منكر الحديث عن الثقات حدث عنه بشر بن الوليد، وَغيره.
حدثنا عبد الله بن العباس الطيالسي، حَدَّثَنا عمر بن محمد بن الحسن الأسدي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا عامر بن عبد الله بن يساف عن سعيد عن قتادة، عَن أَنس رضي الله عنه قال: ذكر عند النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجل فقيل: يا رسول الله، ذاك كهف المنافقين فلما رآهم أكثروا فيه رخص لهم في قتله ثم قال: هل يصلي؟ قالوا: صلاة لا خير فها قال: إني نهيت عن قتل المصلين.
إسماعيل بن إبراهيم الترجماني حدثنا عامر بن يساف عن النضر بن عُبَيد عن الحسن بن ذكوان عن عطاء، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من قال: سبحان الله وبحمده كتبت له مِئَة ألف حسنة وأربعة وعشرون ألف حسنة.
ثم قال ابن عَدِي: ومع ضعفه يكتب حديثه. انتهى.
وقال أبو داود: ليس به بأس رجل صالح.
وقال العجلي: يكتب حديثه وفيه ضعف.
وَقَال الدُّورِيُّ عن ابن مَعِين: ليس بشيء.
وقال البرقي عن ابن معين: ثقة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.