فصل: من اسمه محرر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ أسماء الثقات



.من اسمه محرر:

1479- قال: حدثنا عبد الله بن محمد البَغَوي، حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل، حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم، وعبد الصمد، قالا: حدثنا محرر بن قعنب. قال أبو عبد الله: وهو ثقة، قال: سمعت الضحاك يقول: كل مسكر حرام.
متفرقات:
1480- وقال أحمد: أبو خازم ميسرة، روى عنه الثوري.
1481- وقال يحيى: مكي بن إبراهيم، صالح.
حدثنا عبد الله بن عمرو العمركي البلخي، قال: سمعت عبد الصمد بن الفضل يقول: سمعت مكيًّا يقول: حججت ستين حجة، وتزوجت ستين امرأة، وجاورت بالبيت عشر سنين، وكتبت عن سبعة عشر نفسًا من التابعين، ولو علمت أن الناس يحتاجون إلى علمي، لما كتبت دون التابعين عن أحد.
1482- وقال يحيى: مهاجر أبو مخلد، مولى البكرات، صالح.
1483- ومنبوذ، ثقة.
1484- ومحبوب بن الحسن، الذي يحدث عن خالد الحذاء، ليس به بأس.
1485- ومجمع بن يحيى، صالح.
1486- ومزاحم بن زفر، صالح، ثقة.
1487- ومعن بن عبد الرحمن، ثقة.
1488- ومعبد بن خالد، ثقة.
1489- وأبو شيبة مورع، كوفي، ليس به بأس.
1490- ومهند بن علي، ثقة.
1491- وأبو صالح، الذي روى عنه التيمي، وأبو خلدة، وخالد، اسمه ميزان، وهو بصري، ثقة.
1492- وأبو صالح، الذي روى عنه إسماعيل بن سالم، اسمه ماهان، كوفي، ثقة.
قال أحمد: أبو صالح، ماهان.
وقال بعضهم: اسمه عبد الرحمن بن قيس، أخوه طليق بن قيس.
1493- وقال أحمد بن يونس: كان المعافى بن عمران صدوق اللهجة، وكان سفيان يسمى المعافى بن عمران الياقوتة.
1494- حدثنا عمران بن الحسن بن علي بن مالك، قال: سمعت أبا عبد الله محمد بن أحمد بن أبي خيثمة يقول، وذكر أبا بكر محمد بن محمد بن سليمان بن الحارث الباغندي، فقال: ثقة، كثير الحديث، لو كان بالموصل لخرجتم إليه، ولكنه يتطرح عليكم، ولا تريدونه.
1495- حدثنا عمر بن الحسن بن علي بن مالك، قال: سألت موسى بن هارون البزاز عن أبي القاسم بن منيع؟ فقال: ثقة، صدوق، لو جاز لإنسان أن يقال له فوق الثقة، لقيل له. قلت: يا أبا عمران فإن هؤلاء يتكلمون فيه؟ فقال: يحسدونه، سمع من ابن عائشة ولم نسمع، وذهب به إليه ولم يذهب بنا، ابن منيع لا يقول إلا الحق.
1496- حدثنا عثمان بن عبدويه، جار إبراهيم الحربي، قال: سمعت إبراهيم الحربي يقول: ولد صاعد ثلاثة أوثقهم يحيى، يعني ابن محمد بن صاعد بن كاتب.
1497- سمعت أبا حامد بن أسد المكتب يقول: ما رأيت مثل عبد الله بن سليمان بن الأشعث، يعني في العلم، وذكر كلامًا كثيرًا ما ضبطه إلا إبراهيم الحربي، وأحسب أنه قال: ما رأيت بعد إبراهيم الحربي مثله، أو كلامًا يشبه هذا.

.باب النون:

1498- كان سالم يقول: سلوا هذا، يعني نافعًا.
وقال سفيان بن عُيَيْنَةَ: أي حديث أوثق من حديث نافع.
وقال أحمد بن صالح المصري: كان نافع حافظًا ثبتًا، له شأن، روى عنه صفوان بن سليم، وزيد بن أسلم، ونافع أكبر من عكرمة عند أهل المدينة، وأكثرهما، وعكرمة أعلمهما، وأشدهما تبحرًا في أمر الناس والتفسير وغير ذلك.
1499- قال يحيى: نافع بن أبي نعيم القارئ، ثقة.
1500- نافع، مولى أبي قتادة، معروف، روى عنه صالح بن كيسان. قاله أحمد.
1501- وقال: نافع بن عمر الجمحي، من الثقات، ثقة.
1502- ونافع بن مالك بن أبي عامر، يكنى أبا سهيل، وهو عم مالك بن أنس، من الثقات.
1503- ونافع بن سرجس، روى عنه ابن خثيم، لا أقول إلا خيرًا.
1504- نافع أبو غالب الباهلي، صالح. قاله يحيى.
1505- والنعمان بن راشد، ثقة.
1506- وأبو يوسف، أوثق من أبي حنيفة في الحديث، وكان أبو حنيفة أنبل في نفسه من أن يكذب، واسم أبي حنيفة: النعمان بن ثابت.
1507- قال يحيى: النعمان بن أبي شيبة الصنعاني الجندي، روى عنه معمر، وعبد الرزاق أحاديث يسيرة، وهو ثقة مأمون، كيس كيس.
1508- وأبو جمرة، الذي روى عن ابن عباس، اسمه نصر بن عمران الضبعي، بصري، ثقة. قاله ابن معين، وأحمد بن حنبل.
1509- وأبو المنهال الطائي، اسمه نصر بن أوس، يروي عنه وكيع، وهو ثقة. قاله يحيى.
1510- وقال أحمد: نصر بن باب، إنما أنكر الناس عنه حديثًا حدث به عن إبراهيم الصائغ، وما كان به بأس.
قيل لأحمد: إن أبا خيثمة قال: نصر بن باب كذاب. قال: ما اجترىء على هذا أن أقوله، استغفر الله.
1511- قال يحيى: النضر بن عربي، ثقة.
1512- وأبو معبد، مولى ابن عباس، اسمه نافذ، مديني، ثقة.
1513- وقال مصعب بن عبد الله، وكان أصدق موالي ابن عباس: النهاس بن قهم، ليس به بأس. قاله يحيى.
1514- وقال: نوح بن أبي بلال، ثقة، من أهل المدينة، حدث عنه علي بن ثابت.
ووثقه أيضًا أحمد، وقال: روى عنه الثوري، وغيره.
1515- نوح بن قيس، شويخ، صالح الحديث. قاله يحيى.
ونوح بن قيس الطاحي، ثقة. قاله أحمد، ويحيى.
1516- أبو مكين، بصري، اسمه نوح بن يحيى بن ربيعة، وهو ثقة. قاله يحيى.
1517- ونوح بن دراج، ليس به بأس.
1518- وناصح أبو العلاء، مولى بني هاشم، روى عنه علي بن المديني، وقال: كان ثقة.
1519- ناجية بن كعب، صالح.
وقال شعبة: لقيت ناجية، الذي روى عنه أبو إسحاق، فرأيته يلعب بالشطرنج.
1520- الضبي، ثقة.
وقال سفيان: أخبرني نهشل بن مجمع الضبي، وكان مرضيًّا.
1521- وأبو حازم نبتل، روى عنه إسماعيل بن أبي خالد، ثقة ما أعلم، روى عنه غيره. قاله أحمد.
1522- وقال: أبو معشر نجيح، كان صدوقًا، ولكنه لا يقيم الأسانيد.
1523- نجم بن أبي محمد العطار، ثقة، روى عنه إبراهيم بن عبد الله.

.باب الواو:

1524- قال أحمد: الوليد بن أبي هشام، ثقة الحديث جدًّا.
وقال يحيى: الوليد بن أبي هشام، مولى عثمان بن عفان، ثقة، وأخوه هشام بن زياد، ليس بثقة.
1525- والوليد بن كثير، ثقة. قاله يحيى.
1526- والوليد بن أبي الوليد، ثقة، يروي عنه أهل مصر.
1527- قال أحمد: الوليد بن جميع، ليس به بأس.
1528- والوليد بن خالد بن صخر الأعرابي، وكان من أصحاب شعبة الثقات.
1529- وقال أحمد بن صالح: الوليد بن المغيرة، ثقة.
1530- والوليد بن قيس السكوني، ثقة.
1531- وقال أحمد بن حنبل: اكتبوا عن أبي همام، واسمه الوليد بن شجاع.
وقال أبو كريب: أبو همام، يعني السكوني، أقدم سماعًا مني، كان يمر بنا، ونحن نلعب بالخشب، وعليه صالجية، وهو يكتب الحديث، وكان مذهبه مذهب المشايخ، فما جئت إلى محدث قط بالكوفة، فقلت: كتبت عنك أحد، إلا قال: ما زال يختلف السكوني إليَّ، وما أخرجوا كتابًا إلا وفيه فرغ أبو همام، ويوقفني على علامته، وأما يحيى بن حمزة، فخرجت أريد إفريقية، وكان أبو همام قد خرج إلى الشام، فجئت إلى دمشق، فسالت عنه؟ فقالوا: قد كان ها هنا مقيمًا، وسمع من يحيى بن حمزة، وقد خرج، ورأيت يحيى بن حمزة، وعليه سواد للقضاء، فلم أسمع منه.
1532- وهيب بن الورد، روى عنه ابن المبارك، وهو ثقة، وكان رجلاً متخليًا، وهو أخو عبد الجبار بن الورد. قاله يحيى.
قال ابن أبي خيثمة: كان اسمه عبد الوهاب، فَصُغِّر.
وقال فيه أحمد: بخ، من أصحاب الحديث، ليس به بأس.
1533- وهب بن كيسان، ثقة. قاله أحمد، ويحيى.
1534- وهب بن عقبة البكائي، كوفي، صالح الحديث.
1535- وروى وكيع عن ورقاء بن عمر أبي بشر، وقال: كان ثقة.
حدثنا عبد الله بن منيع البَغَوي، قال: حدثنا أبو أحمد محمود بن غيلان، يعني بقوله: أفضل، ولا أورع، ولا خيرًا منه.
1536- وقاء بن إياس، كوفي. قاله ابن معين.
وقال يحيى بن سعيد: ما كان وقاء بالذي يعتمد عليه.
1537- قال يحيى بن معين: أبو عوانة، ثقة، واسمه الوضاح.
وقال فيه شعبة: إن حدثكم أبو عوانة، عن أبي هريرة فصدقوه.
1538- قال أحمد: أبو حرة، اسمه واصل بن عبد الرحمن، ثقة، وأخوه سعيد بن عبد الرحمن ثقة أيضًا.
وقال شعبة، في أبي حرة: ذاك من أصدق الناس.
1539- قال أحمد: واصل مولى أبي عُيَيْنَةَ، ثقة.
1540- حدثنا عبد الله بن سليمان، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا سفيان، قال: لم يجالس وائل، الزهري. وجالس ابنه، الزهري.
قال أبي: وائل، ثقة، سمع من إبراهيم، يحدث عن ابنه، عن الزهري، وهو ثقة.
1541- والان بن قرفة، بصري، ثقة. قاله يحيى.
1542- الوضين بن عطاء، ثقة. قاله أحمد.
1543- قال يحيى: واقد بن عبد الله، ليس به بأس.
1544- قال: وأبو يعفور، يروي عنه ابن المبارك، واسمه عبد الرحمن بن عبيد بن ثابت بن نسطاس.
1545- وأبو يعفور الكبير، قال يحيى: كلاهما ثقة.

.باب الهاء:

1546- حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث، حدثنا أبو حاتم السجستاني، قال: سألت الأصمعي عن هارون بن موسى النحوي، مولى العتيك، وهو هارون الأعور؟ فقال: كان ثقة مأمونًا.
قال يحيى: هارون، صاحب القراءة، ثقة، روى عنه حماد بن زيد.
1547- وقال: هارون بن رئاب، ثقة.
1548- وكذلك قال أحمد: هارون بن عنترة، شيخ ثقة، وهو هارون بن أبي وكيع، ويكنى هارون بأبي عمرو الشيباني.
1549- وهارون بن سعد، روى عنه الناس، وهو صالح، أظنه كان يتشيع.
1550- وهارون بن المغيرة الرازي، شيخ صدوق ثقة. قاله يحيى بن معين. مررنا به في بستان له بالري فكتبنا عنه نحوًا من خمسة أحاديث.
1551- وقال أحمد، في هارون البربري: ثقة ثقة، وهو هارون بن أبي إبراهيم.
1552- قال ابن معين: هارون بن أبي إبراهيم الثقفي، ثقة.
1553- أبو عَقِيل هاشم بن بلال الأسود، يحدث عنه شعبة، وهشيم. قاله يحيى، وأحمد.
1554- هاشم بن البريد، ثقة. قاله يحيى.
وقال أحمد: ما أرى به بأسًا.
1555- وقال يحيى القطان: حدث هشام بن عروة، عن عبد الرحمن بن القاسم، وقال: مكي، عن مكي.
1556- هشام بن حسان، ثقة. قاله يحيى بن معين، وعثمان.
1557- وقال وكيع: حدثنا هشام الدستوائي، وكان ثبتًا.
وقال ابن معين: كان يحيى القطان إذا سمع الحديث من هشام بن أبي عبد الله، لم يبالي ألا يسمعه من غيره.
1558- قال يحيى: هشام بن الغاز بن ربيعة الجرشي، ليس به بأس.
وقال أحمد: صالح الحديث.
1559- وهشام بن عائذ بن نصيب، ثقة، روى عنه يحيى القطان. قاله أحمد، ويحيى.
1560- وهشام أبو كليب، روى عنه الثوري. قاله أحمد.
1561- وقال يحيى: هشام بن سلمان، بصري، ليس به بأس، وهو صاحب بركة.
1562- وهشام بن عمرو الفزاري، يروي عنه حماد بن سلمة، ليس يروي عنه غير حماد، وهو ثقة.
1563- وقال يحيى: هشام بن عبد الملك الطيالسي، بصري، ثقة.
1564- وهشام بن حجير، ثقة.
1565- وقال أحمد: هشام بن لاحق، كان يحدث عن عاصم الأحول، كتبنا عنه أحاديث، لم يكن به بأس، ورفع عن عاصم أحاديث لم ترفع، أسندها إلى سليمان.
1566- وقال يحيى: همام بن منبه، ثقة.
1567- وقال علي بن المديني: ليس بعد سعيد، وهشام، وشعبة أحد من أصحاب قتادة أحب إلي من همام، وهمام، أسندهم للحديث.
1568- أبو العجفاء هرم، وهو بصري، ثقة. قاله يحيى.
1569- هريم بن سفيان البجلي، صالح الحديث، أبو محمد. قاله أحمد.
وقال يحيى: هو ثقة.
وقال عثمان: هو ثقة، صدوق، ثبت.
1570- حدثنا عبد الله بن محمد البَغَوي، قال: حدثنا شجاع بن مخلد، حدثنا وهب بن جرير، قال: قدم علينا هشيم بالبصرة في أيام شعبة، فسألنا شعبة نكتب عن هشيم، فقال شعبة: إن حدثكم هشيم عن ابن عمر فصدقوه.
حدثنا عبد الله بن محمد، قال: حدثنا يحيى بن أيوب العابد، قال: سمعت أبا عبيدة الحداد، قال: قدم علينا هشيم البصرة، فذكرناه لشعبة، فقلنا: قدم صديقك هشيم، نكتب عنه؟ فقال: إن حدثكم عن ابن عباس، وابن عمر فصدقوه، فأتينا هشيمًا، فحدثنا برقائق مغيرة، فأتينا شعبة، فأخبرناه، فأعرض بوجهه، قال: أكبر أبو معاوية.
قال عبد الله بن محمد: وأُخبرت عن هشيم، قال: كان جدي القاسم، وأبو شعبة بن الحجاج شريكين في بناء قصر الحجاج، يعني بواسط.
حدثنا عبد الله بن محمد، قال: حدثنا يحيى بن أيوب، قال: حدثني نصر بن بسام، وغيره من أصحابنا، قالوا: أتينا أبا محفوظ معروف الكرخي، فقال لنا: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، وهو يقول لهشيم: يا هشيم، جزاك الله عن أمتي خيرًا، قال ابن بسام: فقلت له: يا أبا محفوظ أنت رأيته؟ قال: نعم، هشيم خير مما نظن، خير مما نظن، رضي الله عن هشيم.
1571- هلال بن أبي حميد، هو هلال الوزان، وهو ثقة. قاله يحيى.
1572- هلال بن خباب مدائني، ثقة.
1573- وهلال بن أبي زينب، ثقة، يروي عنه ابن عون فقط.
1574- وهلال بن خباب، ثقة.
1575- وهلال بن سلمان أبو محلم، ثقة، ليس به بأس. قاله أحمد، ويحيى.
1576- والهيثم بن رافع الطاطري، ثقة، بصري. قاله يحيى.
1577- والهيثم بن حميد، ما علمت الا خيرًا. قاله أحمد.
1578- وقال: الهيثم بن جميل، ثقة.
1579- قال ابن مسهر: لم يكن في أصحاب الأوزاعي مثل هقل بن زياد، ثقة.
1580- حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن هاني أبو بكر الأثرم الطائي، قال: قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: كان هشام أكبر عندك من شيبان؟ قال: هشام أرفع، يعني هشام الدستوائي، هشام حافظ، وشيبان صاحب كتاب.
قيل له: حرب بن شداد، كيف هو؟ قال: لا بأس به.
قيل له: شيبان؟ فقال: شيبان أرفع هؤلاء عندي، شيبان صاحب كتاب صحيح، قد روى شيبان عن الناس، فحديثه صالح.

.باب الياء:

1581- قال أحمد: يزيد بن أبي الجعد، شيخ ثقة.
1582- وقال يحيى يزيد بن هارون، واسطي، وهو ثقة.
1583- ويزيد بن الرشك، ليس به بأس.
وقال يحيى مرة أخرى: يزيد الرشك، ضعيف.
1584- وقال يحيى: أبو خالد يزيد بن عبد الرحمن الدالاني، ليس به بأس.
1585- ويزيد بن عبد الله بن قسيط، ثقة.
1586- ويزيد بن خصيفة، ثقة.
1587- ويزيد بن حازم، ثقة، بصري.
1588- ويزيد بن كيسان، كوفي، ثقة.
وقال يحيى بن سعيد: ليس يزيد بن كيسان ممن يعتمد عليه، وهو وسط صالح.
1589- وقال أحمد بن صالح: يزيد بن أبي زياد، ثقة، لا يعجبني قول من يتكلم فيه.
1590- وقال ابن معين: يزيد النحوي، خراساني، ثقة.
1591- حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل السوطي، قال: حدثنا علي بن أشكاب، قال: حدثنا أبو قطن، قال: حدثنا يزيد بن إبراهيم التُّسْتَري الذهب المصفى، الذهب المصفى.
1592- حدثنا محمد بن مخلد، حدثنا محمد عبد الله الزهيري، قال: سمعت عفان يقول: كنت أكون عند شعبة فاكتب عنه في ألواحي، ثم أمر بيزيد بن زريع وهو يحدث، فأمحو حديث شعبة، وأكتب حديث يزيد، وهو أثبت الناس.
1593- قال يحيى: يزيد بن خليل النخعي، ثقة.
1594- ويزيد بن المقدام بن شريح، ليس به بأس.
1595- وأبو المعتمر يزيد بن طهمان، كان بصريًّا، نزل الكوفة، وكان يروي عنه أبو نعيم، وكان من أهل السنة، وكان ثقة.
1596- ويزيد بن مَرْدَانبَة، ثقة.
1597- ويزيد بن عبد الله الشيباني، يروي عن شهر بن حوشب، وهو كوفي، ثقة.
1598- ويزيد بن حازم، أخو جرير بن حازم، وهما أخوان، وهما ثقتان، وكان يزيد أكبرهما.
1599- يزيد بن إبراهيم، ثقة. قاله أحمد.
1600- ويزيد بن حميد، صالح الحديث.
1601- ويزيد بن عبد العزيز بن سياه، ثقة.
1602- ويزيد بن عطاء، ليس به بأس، ثم قال: حديثه مقارب.
1603- ويزيد بن خصيفة، ما أعلم إلا خيرًا.
وقال يحيى: ثقة.
1604- وأبو المعتمر الحيري يزيد بن طهمان، ليس بحديثه بأس، حدث عنه عبد الرحمن، ووكيع.
1605- أبو كثير الغبري يزيد بن عبد الرحمن بن أذينة السحيمي، يمامي، ثقة. قاله يحيى.
1606- وأبو وجزة السعدي يزيد بن عبيد، مديني، ثقة.
1607- ويزيد بن عبد الله بن الهاد، ثقة.
1608- حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: سمعت أبي يقول لنا: حدثنا وكيع، عن يزيد بن أبي زياد الدمشقي، سألت وكيعًا عنه؟ فقال: كان هذًا رفيعًا في أهل الشام في الفقه والصلاح.
1609- يزيد بن رومان، ثقة. قاله يحيى.
1610- ويزيد بن أبي صالح أبو حبيب، ثقة.
1611- ويزيد بن صهيب الفقير، ثقة.
1612- ويونس بن بكير، ثقة، إلا أنه يتشيع.
1613- يحيى بن عتيق، ثقة.
1614- حدثنا عثمان، حدثنا حنبل بن إسحاق، قال: سمعت أبا عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل، قال: ما رأيت أحدًا أقل خطأ من يحيى بن سعيد، ولقد أخطأ في أحاديث، ثم قال أبو عبد الله: ومن يعرى من الخطأ والتصحيف.
1615- يحيى بن الحارث الذماري، ليس به بأس. قاله يحيى.
1616- وأبو تميلة يحيى بن واضح، ثقة، ومات بالعراق.
1617- ويحيى بن المهلب أبو كدينة، ثقة. قاله أحمد، ويحيى.
1618- أبو الْمُحَيَّا يحيى بن يعلي بن حرملة، ثقة. قاله يحيى.
1619- وقال: يحيى بن سليم الطائفي، ثقة.
1620- ويحيى بن سعيد الأموي، ثقة.
1621- ويحيى بن أيوب البجلي، سمع منه عبد الله بن المبارك، وليس به بأس.
ويحيى بن أيوب البجلي، صالح الحديث.
1622- ويحيى بن أيوب المصري، ليس به بأس.
قال أحمد بن صالح: له أشياء يخالف فيها.
1623- حدثنا محمد بن مخلد، حدثنا العباس بن محمد، حدثنا أبو بكر، يعني ابن الأسود، حدثنا يحيى بن سعيد، قال: كان شعبة يقول: يحيى بن أبي كثير، أحسن حديثًا من الزهري.
1624- يحيى بن كثير الكاهلي.
روى عنه صالح بن إسحاق الجرمي، وقال: كان ثقة، لا بأس به.
1625- يحيى بن زكريا.
قال ابن معين: ثقة. قيل له: إن زكريا بن عدي لم يحدث عنه؟ فقال: هو خير من زكريا بن عدي، ومن أبيه، ومن أهل قريته.
1626- يحيى بن زكريا بن إبراهيم بن سويد النخعي، ما كان به بأس، كان صدوقًا.
1627- يحيى بن سليم، كان جائز الحديث، وكان رجلاً صالحًا.
1628- أبو عقيل يحيى بن المتوكل الدورقي، ثقة.
1629- يحيى بن سعيد الأموي، من أهل الصدق، ليس به بأس. قاله يحيى.
1630- يحيى بن محمد بن طحلاء، ثقة.
1631- ويحيى بن بشر، الذي حدث عنه ابن المبارك، ثقة، يكني أبا وهب، من مرو الروذ.
1632- وقال أحمد بن حنبل: ما أخرجت خراسان بعد ابن المبارك مثل يحيى بن يحيى، قال: وكنا نسميه يحيى الشكاك، يعني من كثرة ما كان يشك في الحديث.
1633- ويحيى بن حسان، ثقة.
1634- وقال عثمان: يحيى بن يمان العجلي، كان صدوقًا، ثقة، ولكن في حفظه تخليط.
1635- قال يحيى بن معين: يحيى بن عبد الرحمن بن عجلان، كوفي، ثقة.
1636- وأبو المقدام يحيى، ثقة.
1637- وأبو المعلى العطار، اسمه يحيى البصري، حدث عنه شعبة، وحماد بن زيد، وابن عُلَيَّة، وليس به بأس.
1638- قال أحمد: الأجلح الكندي، اسمه يحيى بن عبد الله بن معاوية أبو حجية الكندي.
1639- ويحيى بن أبي عمرو السيباني، ثقة ثقة.
1640- وأبو هاشم الرماني، ثقة، اسمه يحيى بن دينار.
1641- قال ابن معين: أبو المعلى العطار، ثقة، اسمه يحيى.
1642- وأبو حيان التيمي يحيى بن سعيد.
1643- ويحيى بن حيان أبو هلال الطائي، ثقة.
1644- وقال: أبو بكر بن عياش، وذكر يحيى بن يمان، فقال: ذاك راهب.
1645- يحيى بن آدم، ثقة، صدوق، ثبت، حجة ما لم يخالفه من هو فوقه، مثل جرير، ووكيع. قاله عثمان بن أبي شيبة.
1646- ويحيى بن عقيل، لا بأس به. قاله بن معين.
1647- ويحيى بن حسان.
روى عنه الشافعي، وقال: أخبرنا الثقة يحيى بن حسان.
1648- يونس بن عبيد.
روى عنه سفيان بن حسين، وقال: حدثني الثقة.
1649- يونس بن أبي إسحاق، ثقة، ليس به بأس. قاله بن معين.
1650- وقال محمد بن سيرين: لقيت أبا غلاب يونس بن جبير الباهلي، وكان ذا ثبت.
1651- وقال: عثمان يونس بن خباب، ثقة صدوق.
1652- يونس بن أبي الفرات.
قال أحمد: قد حدثنا عنه البرساني، أرجو أن يكون ثقة، صالح الحديث.
1653- قال: ويونس الجرمي، شيخ ثقة، حدثنا عنه ابن عُيَيْنَةَ، ومعتمر، وحدث عنه شعبة.
قال ابن معين: يونس الجرمي، كوفي، ثقة.
1654- وقال: يونس أبو قطامي، ثقة.
1655- ويونس بن بكير، ثقة.
وقال ابن عمار: هو اليوم الثقة عند أصحاب الحديث.
1656- وقال عبيد بن يعيش: أبو بكر يونس بن بكير الشيباني، وكان ثقة.
1657- وقال ابن معين: أبو يوسف، ثقة، إذا حدث عن الثقات.
1658- ويعقوب بن محمد بن طحلاء، ثقة.
1659- ويعقوب بن عبد الرحمن القاري، ثقة، كوفي، حدث عنه يحيى بن سعيد، ومحمد بن عبيد الله. قاله أحمد.
1660- يعقوب بن القعقاع، خراساني، ثقة. قاله يحيى.
1661- ويعقوب بن حميد بن كاسب، ليس بثقة. قاله بن معين.
قيل له: من أين قلت ذلك؟ قال: لأنه محدود. قلت: أليس هو في سماعه ثقة؟ قال: بلى.
قال ابن أبي خيثمة: قلت لمصعب الزبيري: إن يحيى بن معين يقول، في ابن كاسب: إن حديثه لا يجوز، لأنه محدود. قال: بئس ما قال، إنما حدَّه الطالبيون في التحامل، وليس حدود الطالبين عندنا بشيء، وابن كاسب ثقة مأمون، صاحب حديث أبوه، مولى الخيزران، كان من أمناء القضاة زمانًا.
1662- حدثنا محمد بن الحسن، قال: حدثنا حسين بن إدريس، قال: سألت محمد بن عبد الله بن عمار، عن ولد عبيد، أيهم أثبت؟ فقال: كلهم ثبت. قال: أحفظهم يعلى بن عبيد، وأبصرهم بالحديث محمد بن عبيد الأحدب، وعمر بن عبيد شيخهم، وكان محمد يروي عن عمر أخيه هذا، وهو بين يديه، ولا يعلم أحد أنه عمر، إلا أصحاب الحديث، يقول: حدثني أخي، وكان الأخ الرابع لا يسحن قليلاً ولا كثيرًا.
1663- حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: قال أبي: يعلى بن حكيم، ثقة.
1664- حدثنا الحسن بن أحمد، قال: قرئ على العباس بن محمد، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: يعلى بن مسلم المكي، ثقة.
1665- حدثنا محمد بن الحسن، حدثنا حسين بن إدريس، حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا وكيع، وأبو داود الحفري، عن ياسين العجلي، قال عثمان: وكان ثقة.
1666- حدثنا الحسن بن أحمد، قال: قرئ على العباس بن محمد، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: يوسف بن صهيب، ثقة.
حدثنا محمد بن الحسن، حدثنا حسين بن إدريس، قال: سمعت عثمان بن أبي شيبة يقول: يوسف بن صهيب، الذي روى عنه وكيع، ثقة.
1667- حدثنا الحسن بن أحمد، قال: قرئ على العباس بن محمد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: يوسف بن عبدة، كنيته أبو عبدة، وهو بصري، ثقة.
1668- قال: وسمعت يحيى يقول: يوسف بن أسباط، الذي كان بالشام، رجل صدق. قلت له: هو ابن أسباط بن محمد؟ قال: لا.
1669- حدثنا الحسن بن أحمد بن صدقة، قال: حدثنا أحمد بن أبي خيثمة، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: يوسف بن أبي المتئد، كوفي، ثقة.
حدثنا الحسين بن أحمد، قال: قرئ على العباس، قال: سمعت يحيى يقول: يوسف بن أبي المتئد، ثقة، كوفي.
1670- حدثنا الحسن بن أحمد بن صدقة، حدثنا أحمد بن أبي خيثمة، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: يوسف بن المنازل، ثقة.
1671- حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: سمعت إبراهيم بن أبي معاوية يقول: كنت مع أبي ذات ليلة، فذكر يوسف بن ميمون، فقال لي: يا إبراهيم، كان يوسف بن ميمون ممن رفعه الله بالصدق.
1672- حدثنا عبد الله بن محمد البَغَوي، حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، حدثنا الأعمش، عن أبي إسحاق، عن البراء قال: ما كل ما نقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعته منه، ولكن منه ما سمعناه منه ما، حدثنا أصحابنا، ولا نكذب.
1673- حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا سعيد بن يحيى، حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، عن أبي إسحاق، عن البراء قال: ما كل ما يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعناه منه...، فذكر مثله، يعني ولكن منه ما سمعناه، ومنه ما حدثنا أصحابنا، ولا نكذب.
1674- حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث قال: حدثنا أيوب بن محمد الوزان، قال: حدثنا مروان بن معاوية الفزاري، حدثنا معاوية بن أبي العباس القيسي، عن علي بن ربيعة الأسدي، عن أسماء بن الحكم الفزاري، قال: قال علي بن أبي طالب، رضي الله عنه: كان الرجل إذا حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث استحلفته، فإذا حلف لي صدقته، فحدثني أبو بكر، وصدق أبو بكر.
1675- حدثنا الحسن بن أحمد بن صدقة، حدثنا أحمد بن أبي خيثمة، قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبو هلال الراسبي، حدثنا عبد الله بن صبيح، عن محمد بن سيرين، قال: إن كان سمرة ما علمته لصدوق الحديث.
1676- حدثناه عبد الله بن سليمان، ومكرم بن أحمد، قالا: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا أبو هلال، قال: حدثنا عبد الله بن صبيح، عن ابن سيرين، قال: كان سمرة ما علمت عظيم الأمانة، صدوق الحديث، يحب الإسلام وأهله.
1677- حدثنا محمد بن عمرو بن البختري، حدثنا يحيى بن أبي طالب، أخبرنا زيد بن الحباب، أخبرنا ابن لهيعة، أخبرنا خالد بن يزيد، عن عامر بن سعد، عن عقبة بن نافع القرشي، وكان استشهد بإفريقية، وإنه أوصى ولده، فقال: لا تقبلوا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا عن ثقة، ولا تزينوا وإن لبستم العباء، ولا يكتبن أحدكم شعرًا يشغل قلبه عن القرآن.
1678- حدثنا عمر بن الحسين بن علي بن مالك، قال: حدثنا أبو إسماعيل الترمذي، قال: سمعت الحميدي يقول: سمعت ابن عُيَيْنَةَ يقول: سمعت مِسْعَرًا يقول: سمعت سعد بن إبراهيم يقول: لا يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الثقات.
1679- حدثنا محمد بن أحمد بن محبويه العسكري، قال: أخبرنا أبو زرعة الدمشقي، قال: سمعت أبا مسهر يسأل يحيى بن معين، في سنة أربع عشرة ومئتين، عن سِنِّه؟ فقال: أنا ابن خمس وستين سنة. قلت له: فمن أسن، أنت، أو أحمد بن حنبل؟ قال: أنا.
1680- حدثنا محمد، قال: حدثنا أبو زرعة، قال: حُدِّثت عن يحيى بن معين، قال: ولدت سنة ثمان وخمسين ومئة.
1681- حدثنا الحسن بن أحمد بن صدقة، قال: حدثنا ابن أبي خيثمة، قال: قلت ليحيى بن معين: إنك تقول فلان ليس به بأس، وفلان ضعيف، قال: إذا قلت لك: ليس به بأس، فهو ثقة، وإذا قلت: هو ضعيف، فليس هو بثقة، لا تكتب حديثه.
1682- حدثنا الحسن بن أحمد الأصطخري، قال: قرئ على العباس بن محمد، قال: سمعت يحيى بن معين: يقول: قال يحيى بن سعيد القطان: لو لم أرو إلا عن كل من أرضى، أو كلمة نحوها، ما رويت إلا عن خمسة.
1683- حدثنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي، قال: حدثني محمد بن بشار بندار، قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول، وقلت له: عن ثقة، فقال: لا تقل عن ثقة، لو حققت لك، ما حدثتك إلا عن أربعة: ابن عون، وشعبة، ومِسْعَر، وهشام الدستوائي.
1684- حدثنا الحسن بن صدقة، حدثنا أحمد بن أبي خيثمة، قال: حدثنا علي بن المديني، قال: حدثني أيوب بن المتوكل، عن عبد الرحمن بن مهدي، قال: لا يكون إمامًا في العلم من أخذ بالشاذ من العلم، ولا يكون إمامًا في العلم من روى كل ما سمع، قال: والحفظ والإتقان.
1685- حدثني عمر بن أبي السري الحافظ، قال: سمعت عبد الله بن محمد بن منيع يقول: كنا على باب يحيى بن عبد الحميد الحماني، فجاء يحيى بن معين على بغلته، فسأله أصحاب الحديث، فأبى، وقال: جئت مُسَلِّمًا على أبي زكريا، فدخل، ثم خرج، فسألوه عنه؟ فقال: ثقة ابن ثقة.
1686- حدثنا إسماعيل بن علي بن إسماعيل، قال: بلغني أن ابن المبارك حضر عند حماد بن زيد مُسَلِّمًا عليه، فقال أصحاب الحديث، لحماد بن زيد: يا أبا إسماعيل سل أبا عبد الرحمن أن يحدثنا، فقال: يا أبا عبد الرحمن تحدثهم، قال: سبحان الله يا أبا إسماعيل، أحدث وأنت حاضر، قال: فقال: أقسمت عليك لتفعلن، أو نحوه، قال: فقال ابن المبارك: خذوا، حدثنا أبو إسماعيل حماد بن زيد، فما حدث بحرف إلا عن حماد بن زيد.
1687- حدثنا أحمد بن عبد الله بن سالم، قال: حدثنا علي بن سهل، قال: سمعت أحمد بن حنبل في دهليز عفان يقول لعبد الله الرومي: ليت أبا زكريا قد قدم، يعني ابن معين، فقال اليمامي: ما تصنع بقدومه، يعيد علينا ما قد سمعناه، فقال له أحمد: اسكت، هو يعرف خطأ الحديث.
1688- حدثنا إسماعيل بن علي بن موسى بن إسحاق، حدثنا منجاب، أخبرنا ابن مسهر، عن زكريا بن أبي زائدة، عن سعد بن إبراهيم، قال: كان يقال: خذوا الحديث من الثقات.
آخر كتاب تارخ أسماء الثقات ممن نقل عنهم العلم على حروف المعجم.
الحمد لله وحده، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليمًا.
ملحق ببعض التراجم التي لم تأت في النسخ الخطية التي بين أيدينا من كتاب " تاريخ أسماء الثقات " لابن شاهين، وتم استدراكها من كتب المتأخرين:
1- عبد الله بن داود بن عامر الخريبي:
ذكر مغلطاي في " إكمال تهذيب الكمال " 7/ 329 (2907): أن ابن شاهين ذكره في الثقات.
2- عدي بن عدي بن عميرة بن فروة بن زرارة بن الأرقم الكندي أبو فروة الجزري:
ذكر مغلطاي في " إكمال تهذيب الكمال " 9/ 207 (3673): أن ابن شاهين ذكره في الثقات.
3- علي بن أبي بكر سليمان بن نفيع بن عبد الله الكندي مولاهم أبو الحسن الرازي الأسفذني:
ذكر مغلطاي في " إكمال تهذيب الكمال " 9/ 283 (3748): أن ابن شاهين ذكره في الثقات.
4- محمد بن نشر الهمداني الكوفي مؤذن محمد ابن الحنفية:
ذكر مغلطاي في " إكمال تهذيب الكمال " 10/ 375 (4326): أن ابن شاهين ذكره في الثقات.
5- معن بن عبد الرحمن:
ذكر مغلطاي في " إكمال تهذيب الكمال " 11/ 311 (4686): أن ابن شاهين ذكره في الثقات.
6- هدبة بن خالد:
ذكر مغلطاي في " إكمال تهذيب الكمال " 12/ 130 (4927): أن ابن شاهين ذكره في الثقات.