الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجرح والتعديل (نسخة منقحة)
.باب ما ذكر من جودة أخذ سفيان للحديث: حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعني بن المديني قال سمعت عبد الرحمن يعني بن مهدى قال كنت مع سفيان عند عكرمة فجعل يوقفه على كل حديث على السماع حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على قال سمعت عبد الرحمن قال شهدت سفيان عند العمرى فجعل يوقفه في كل حديث توقيفا شديدا..باب ما ذكر من تزكيه الثوري لمن أجمل القول في السلف: حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا عثمان بن مطيع حدثني عبد العزيز بن أبي عثمان قال اصيب سفيان بن سعيد بأخ له يسمى عمر وكان مقدما فلما سووا عليه قبره قال رحمك الله يا اخى ان كنت لسليم الصدر للسلف وان كنت لتحب ان تخفى علمك اى لا تحب الرياسه..باب ما ذكر من معرفه سفيان الثوري برواة الاخبار وناقله الآثار وكلامه فيهم: حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل ثنا على يعني بن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد يقول سألت سفيان عن حديث حماد عن إبراهيم في الرجل يتزوج المجوسيه فجعل لا يحدثني به مطلنى به أياما ثم قال إنما حدثني به جابر يعني الجعفي عن حماد ما ترجو به منه قال أبو محمد كأنه لم يرض جابرا الجعفي حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على يعني بن المديني قال سألت يحيى بن سعيد عن حديث سفيان عن حماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة ان اطيب ما اكلتم كسبكم قال لي سفيان هذا وهم قال يحيى وقد حملته عنه وهو عندي هكذا كما قالسفيان وهم حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول كان سفيان يعجب من حفظ عبد الملك قال صالح قلت لأبي هو عبد الملك بن عمير قال نعم قال أبو محمد فذكرته لأبي فقال هذا وهم إنما هو عبد الملك بن أبي سليمان وعبد الملك بن عمير لم يوصف بالحفظ حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على سمعت عبد الرحمن بن مهدى قال قال سفيان بن سعيد لم ار هاهنا شيخا مثل هذا يعني سلام بن مسكين حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى قال سمعت سفيان وذكر منصورا يوما فقال ربما حدث عن رجلين عن إبراهيم كأنه يقول لا يرسل شيئا حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى قال أخبرني سفيان بحديث زهير عن أبي إسحاق عن حارثة بن مضرب عن عمر انه قال للفارس سهمان فأنكره حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت عبد الرحمن يقول أخبرني الحسين بن عياش قال كنا نأتي سفيان إذا سمعنا من الأعمش فنعرضها عليه بالعشي فيقول هذا من حديثه وليس هذا من حديثه حدثناعبد الرحمن نا حماد بن الحسن بن عنبسة ثنا أبو داود عن زائده قال كنا نأتي الأعمش فيحدثنا فيكثر ونأتي سفيان الثوري فنذكر تلك الأحاديث له فيقول ليس هذا من حديث الأعمش فنقول هو حدثنا به الساعة فيقول اذهبوا فقولوا له ان شئتم فنأتى الأعمش فنخبره بذلك فيقول صدق سفيان ليس هذا من حديثنا حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت عبد الرحمن يعني بن مهدى يقول حدثت سفيان أحاديث اسرءيل عن عبد الأعلى عن بن الحنفية قال كانت من كتاب قلت يعني انها ليست بسماع حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت عبد الرحمن يعني بن مهدى قال روى شعبة عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله وعن الأعمش عن إبراهيم عن مسروق عن عبد الله في رجل طلق امرأته مائه قال عبد الرحمن فذكرت لسفيان فأنكره وقال إنما هو منصور والأعمش جميعا عن إبراهيم عن علقمة يعنى عن عبد الله حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت عبد الرحمن قال سألت سفيان عن حديث عاصم عن على وعبد الله في المتلاعنين فأنكره وقال لو كان هذا عن عاصم قال أبو محمد ذكرته لأبي فقال هذا حديث رواه قيس بن الربيع عن عاصم عن زر عن علىوعن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله في المتلاعنين فأنكر الثوري ذلك وهو كما قال الثوري منكر حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على يعني بن المديني قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول قال لي سفيان ان الأعمش لم يسمع حديث إبراهيم عن النبي صلى الله عليه وسلم في الضحك في الصلاه حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت بن داود قال سمعت سفيان يقول فقهاؤنا بن شبرمة وابن أبي ليلى حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسن الهسنجاني حدثني اخى عبد الله انا أبو بكر بن أبي الأسود انا عبد الرحمن بن مهدى قال كان سفيان يقدم سعيد بن جبير على إبراهيم يعنى النخعي حدثنا محمد بن مسلم وعبد الله بن أبي عبد الرحمن قالا ثنا عبد الرحمن بن الحكم ثنا نوفل يعنى بن مطهر عن بن المبارك عن سفيان قال حفاظ الناس ثلاثة إسماعيل بن أبي خالد وعبد الملك بن أبي سليمان العرزمي ويحيى بن سعيد الأنصاري وحفاظ البصرين ثلاثة سليمان التيمى وعاصم الأحول وداود بن أبي هند وكان عاصم أحفظهم حدثنا سلمة بن كهيل وكان ركنا من الأركان وشد قبضتة وحدثنا حبيب بن أبي ثابت وكان دعامه أو كلمة شبهها حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسن الهسنجاني نا اخى عبد الله بن الحسن انا عبد الرزاق عن بن عيينة قال قال لي سفيان الثوري رأيت منصورا وعبد الكريم الجزري وأيوب السختياني وعمرو بن دينارهؤلاء الاعين الذين لا يشك فيهم حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا على بن محمد الطنافسي قال سألت وكيعا عن حديث من حديث ليث بن أبي سليم فقال كان سفيان لا يسمى ليثا حدثنا عبد الرحمن نا أبي نا على بن ميسره نا صالح بن أبي خالد قال قلت لعثمان بن زائده إلى من اجلس بعدك قال ما اعرف أحدا قال فأعدت عليه فقلت الله الله فقال تأدب بأبي حفص الفارسي وليس هو بصاحب حديث قال عثمان بن زائده وقلت لسفيان إلى من اجلس بعدك فأطرق ساعة ثم قال ما اعرف أحدا فقلت الله الله أو كما قلت قال لاعليك ان تكتب الحديث من ثلاثة من زائده بن قدامة وأبى بكر بن عياش وابن عيينة حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى انا يحيى بن مغيره قال قال جرير كان سفيان إذا أصاب في الباب حديث منصور بدأ به قبل الناس حدثنا عبد الرحمن انا أحمد بن سليمان الرهاوي فيما كتب إلى قال سمعت زيد بن الحباب يقول سمعت سفيان الثوري يقول عجبا لمن يروى عن الكلبي فذكرته لأبي وقلت له ان الثوري يروى عن الكلبي قال لا يقصد الروايه عنه ويحكي حكاية تعجبا فيعلقه من حضره ويجعلونه رواية عنه حدثنا عبد الرحمن نا عمر بن شبه نا أبو عاصم النبيل قال زعم لي سفيان الثوري قال قال لنا الكلبي ما حدثت عنى عن أبي صالح عن بن عباس فهو كذب فلا تروه حدثنا عبد الرحمن انا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتبالى قال سمعت على بن الحسن بن شقيق يقول قال عبد الله يعنى بن المبارك سئل سفيان بن سعيد عن ثور بن يزيد الشامي فقال خذوا عنه واتقوا قرنيه يعنى انه كان قدريا حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن عثمان بن حكيم قال سمعت أبا نعيم قال سمعت سفيان يقول إذا قال جابر حدثنا وأخبرنا فذلك حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا أبو غسان التستري قال سمعت أبا داود قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول سمعت سفيان الثوري يقول كان جابر ورعا في الحديث ما رأيت اورع في الحديث من جابر حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن على قال قال عبد الرحمن يعنى بن مهدى قال سفيان كان إبراهيم بن مهاجر لا بأس به حدثنا عبد الرحمن انا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلى ثنا المثنى بن معاذ بن معاذ نا بشر بن المفضل قال لقيت سفيان الثوري بمكة فقال ما خلفت بعدي بالكوفة امن على الحديث من منصور بن المعتمر حدثنا عبد الرحمن حدثى أبي نا عبد العزيز بن الخطاب الكوفي بالبصره قال سألت عبد الله بن داود ما كان أبو الجحاف عند سفيان فقال كان يوثقة ويعظمه حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى يعنى القطان قال قال سفيان شعبة يروى عن داود بن يزيد الأودي تعجبا منهحدثنا عبد الرحمن حدثني أبي حدثني سليمان بن عبد الجبار قال سمعت عبد الله بن داود الخريبي قال قال سفيان الثوري كنا إذا اختلفنا في شيء سألنا مسعرا عنه حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي قال سمعت محمد بن كثير العبدي يقول كنت عند سفيان الثوري فذكر حديثا فقال رجل حدثني فلان بغير هذا فقال من هو قال أبو حنيفة قال احلتني على غير ملئ حدثنا عبد الرحمن نا أبي حدثني عبد الله بن عمران نا أبو داود قال ذكر سفيان لشعبة حديثا لقتادة فقال سفيان وكان في الدنيا مثل قتادة حدثنا عبد الرحمن نا أبو هارون محمد بن خالد الخراز قال سمعت عبد الصمد المقرئ يقول دخل الرازيون على الثوري فسألوه الحديث فقال أليس عندكم الأزرق يعني عمرو بن أبي قيس قال عبد الصمد وكان ازرق حدثنا عبد الرحمن نا النضر بن هشام الأصبهاني سمعت الحسين بن حفص قال قال سفيان اخرج اليكم كتاب خير رجل بالكوفة قلنا يخرك كتاب منصور فأخرج كتاب محمد بن سوقة حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت أحمد بن يونس قال سمعت الثوري وذكر المعافي بن عمران فقال ياقوتة العلماء حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا علي يعني بن المديني قال ذكرت ليحيى بن سعيد حديث أبي إسحاق عن علي بن ربيعة قال لا أراه سمعه من علي بن ربيعة ثم قال يحيى كان سفيان يوهنهحدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال قلت ليحيى كان سفيان يوثقه يعنى جبله بن سحيم فقال برأسه اى نعم حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن منصور الرمادي ثنا عبد الرزاق قال قيل للثورى مالك لم ترتحل إلى الزهرى قال لم تكن عندي دراهم ولكن قد كفانا معمر الزهري وكفانا بن جريح عطاء حدثنا عبد الرحمن حدثى أبي ثنا إبراهيم بن موسى أخبرني مهران يعنى بن أبي عمر العطار قال كنت مع سفيان الثوري في المسجد الحرام فمر عبد الوهاب بن مجاهد فقال سفيان هذا كذاب حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسن الهسنجاني نا أحمد بن حنبل نا مؤمل بن إسماعيل نا سفيان نا عبد الملك بن أبي بشير قال سفيان وكان شيخ صدق حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى ذكر واقد مولى زيد بن خليدة فقال أثنى سفيان عليه خيرا حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا علي قال سمعت يحيى بن سعيد يقول حدثني سعيد بن عبيد بن مسلم جار ليحيى عن عمرو بن الوليد الاغضف قال كنت جالسا مع سفيان فقال حدثني البري عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله في المسح على الخفين فقال كذب ثم قال كذب حدثنا عبدالرحمن نا صالح نا على قال سألت يحيى حديث مهدى بن ميمون عن واصل عن أبي وائل قال أتينا عبد الله قبل طلوع الشمس فقال يحيى قال سفيان ليس هذا عن أبي وائل حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرىء الرازي ثنا عبد الرحمن بن الحكم بن بشير يقول سمعت شيخا يحدث أبي قال قلت لسفيان الثوري مالك لا تحدث عن أبان بن أبي عياش أو مالك قليل الحديث عن أبان قال كان أبان نسيا للحديث حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرىء سمعت عبد الرحمن يعنى بن الحكم بن بشير بن سلمان يذكر عن مهران قال مر عبد الوهاب يعنى بن مجاهد فسألت سفيان عنه فاعرض عنى بوجهه حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسن الهسنجاني نا إبراهيم بن موسى قال قال لي بن مسهر قال لي الثوري من احفظ من رأيت قلت الأعمش فذكر الثوري اربعه منهم إسماعيل بن أبي خالد حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى أخبرني يوسف بن موسى التستري قال سمعت أبا داود يعنى الطيالسي يقول سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول سمعت سفيان الثوري يقول ما رأيت اورع من جابر الجعفي في الحديث حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى انا محمود بن غيلان نا أبو داود عن وكيع قال قال سفيان ما رأيت رجلا اورع في الحديث من جابر الجعفي ولا منصور حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى أخبرني زنيج يعنى محمد بن عمروالطيالسي قال سمعت يحيى بن الضريس يقول كان سفيان الثوري يدل على زائده بن قدامه في كتاب الحديث حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى نا يحيى بن المغيره قال قال جرير لم يكن أحد يجترئ ان يرد على منصور الحديث الا سفيان وزائده وانا حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن مسلم حدثني عقبه بن قبيصة بن عقبه عن أبيه قال رأيت سفيان في النوم فقال غلط على أبو الحسين يعنى زيد بن الحباب في حديث حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه لبى حتى رمى جمره العقبه فقلت يا أبا عبد الله أنت حدثتنا عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم انه لبى حتى رمى الجمره وعن هلال بن خباب عن عكرمة عن بن عباس ان عمر لبى حتى رمى الجمره فقال عرفت فالزم عرفت فالزم حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى أخبرني عبيد بن يعيش نا خلاد بن يزيد الجعفي قال جاءني سفيان بن سعيد إلى ههنا قال عمرو بن شيمر هذا أكثر عن جابر وما رأيته عنده قط حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن على قال سمعت سفيان بن زياد يقول ليحيى في حديث أشعث بن أبي الشعثاء عن زيد بن معاوية العبسي عن علقمه عن عبد الله ختامه مسكفقال يا أبا سعيد خالف اربعه قال من قال زائده وأبو الأحوص وإسرائيل وشريك فقال يحيى لو كانوا اربعه آلاف مثل هؤلاء كان سفيان اثبت منهم وسمعت سفيان بن زياد يسأل عبد الرحمن عن هذا فقال عبد الرحمن هؤلاء أربعة قد اجتمعوا وسفيان أثبت منهم والانصاف لا بأس به حدثنا عبد الرحمن نا عبد الملك بن أبي عبد الرحمن نا عبد الرحمن يعني بن الحكم بن بشير نا وكيع قال كان سفيان لا يعجبه هؤلاء الذين يفسرون السورة من أولها إلى آخرها مثل الكلبي حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرئ قال سمعت عبد الرحمن بن الحكم يذكر عن وكيع ق قال كان سفيان يصحح تفسير بن أبي نجيح ويعجبه من التفسير ما كان حرفا حرفا ثم ذكر باقي الحديث نحو ذلك حدثنا عبد الرحمن حدثني أبي نا علي بن إسحاق السمرقندي ونعيم بن حماد قالا نا عبد الله يعنيان بن المبارك انا سفيان قال أخبرني نهشل بن مجمع الضبي وكان مرضيا حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا علي قال سمعت عبد الرحمن يعني بن مهدي يقول قال سفيان يحدثون عن حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن علي انه صلى وهو على غير وضوء قال يعيد ولا يعيدون ما سمعت حبيبا يحدث عن عاصم بن ضمرة حديثا قط حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا علي يعني بن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد القطان قال قال لي سفيان هات كتبك اعرضهاعلى حدثنا عبد الرحمن نا عبد الملك بن أبي عبد الرحمن المقرىء نا عبد الرحمن يعنى بن الحكم بن بشير ثنا نوفل يعنى بن مطهر عن بن المبارك عن سفيان الثوري نا سلمة بن كهيل وكان ركنا من الأركان وشد قبضتة وحدثنا حبيب بن أبي ثابت وكان دعامة أو كلمة تشبهها حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد القطان قال قال سفيان كنا نعرف فضل حديث عاصم بن ضمره على حديث الحارث يعنى الأعور حدثنا عبد الرحمن نا أبو هارون محمد بن خالد الخراز قال سمعت أبا نعيم يقول سمعت سفيان الثوري يقول قدمت الري وعليها الزبير بنعدى قاضيا فكتبت عنه خمسين حديثا ثم مررت بجرجان وبها جواب التيمى فلم اكتب عنه ثم كتبت عن رجل عنه قلت لأبي نعيم ولم لم يكتب عنه قال لأنه كان مرجئا حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان الواسطي نا موسى بن داود قال سمعت عثمان بن زائده الرازي قال قدمت الكوفة قدمة فقلت لسفيان الثوري من ترى ان اسمع منه قال عليك بزائده وسفيان بن عيينة قال قلت فأين أبو بكر بن عياش قال ان أردت التفسير فعنده حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن يحيى انا مسدد قال قال لي يحيى بن سعيد قال لي سفيان بن سعيد كان بن أبي ليلى مؤديا قال أبو محمد يعنى انه لم يكن بحافظ حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى يعنى بن سعيد قال انكر سفيان في حديث عبد الله بن السائب عن زاذان والامانه في كل شيء في الوضوء وفي الركوع قال سفيان انا ذهبت بالاعمش إلى عبد الله بن السائب حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول قلت لسفيان في أحاديث عبد الأعلى عن محمد بن الحنفية فوهنها حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على قال سمعت يحيى يقول كان جبلة بن سحيم ثقة قلت ليحيى كان سفيان يوثقه فقال برأسه اى نعم حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى يعنى بنسعيد القطان قال كان سفيان بن سعيد يحمل على عبد الحميد بن جعفر حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على سمعت يحيى يقول شهدت سفيان يقول لأبي الأشهب قل سمعت قل سمعت حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على سمعت يحيى يقول قال سفيان حديث الأعمش عن أبي صالح الإمام ضامن لا أراه سمعه من أبي صالح حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا علي سمعت يحيى بن سعيد قال كان سفيان الثوري يحسن الثناء على موسى بن أبي عائشة حدثنا صالح نا على سمعت يحيى بن سعيد يقول ذكرت لسفيان حديث الأعمش قال قال شقيق قال عبد الله ان هذا الصراط محتضر فأنكره وقال هذا حديث منصور حدثنا عبد الرحمن نا حجاج بن حمزة نا على بن الحسن بن شقيق نا عبد الله بن المبارك قال وسئل سفيان الثوري عن سفيان بن عيينة فقال ذاك أحد الاحدين وسئل عن عبد الملك بن أبي سليمان فقال ذاك ميزان حدثنا عبد الرحمن نا صالح نا على سمعت عبد الرحمن قال سألت سفيان عن حديث الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله لا يزال الرجل في فسحة من دينه فأنكر ان يكون عن أبي وائل قال لما سمع من عبد الملك بن عمير انا ذهبت به اليه حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرىء نا عبد الرحمن يعنى بن الحكم بن بشير نا وكيع قال سمعت سفيان يقول كان عمر بن عبد العزيز من أئمة الهدى..باب ما ذكر من تعظيم العلماء لسفيان الثوري ونزولهم عند قوله وفتواة: حدثنا عبد الرحمن نا أبو هارون الخراز محمد بن خالد نا على بن سهل العطار قال سمعت أبا زنبور الشيخ الذي ينسب اليه سكه أبي زنبور قال رأيت سفيان الثوري بالري في سكه الزبير بن عدى والزبير على القضاء والزبير يستفتى الثوري في قضايا ترد عليه ويفته الثوري ويقضى به حدثنا عبد الرحمن نا على بن شهاب الرازي نا عبد الرحمن بن الحكم بن بشير عن عبد العزيز ختن عثمان بن زائدة عن أبي بدل قال عبد الرحمن وكان فاضلا وكان اسمه عمر بن أبي زنبور قال رأيت الزبير بن عدى يسأل سفيان عما يحتاج اليه في أمر الحكم حدثنا عبد الرحمن نا على بن شهاب نا عبد الرحمن بن الحكم بن بشير عن يحيى بن الضريس عن سفيان قال اتاني عاصم بن بهدله في حاجه فقلت له الا تبعث إلى فاتيك قال في بيته يؤتى الحكمحدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى يعنى بن سعيد يقول قال سفيان كنت آتى حمادا يعنى بن أبي سليمان فقال حماد ان في هذا الفتى مصطنعا حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى يعنى بن سعيد يقول ما سمعت من سفيان عن الأعمش أحب إلى مما سمعت انا من الأعمش لان الأعمش كان يمكن سفيان مالا يمكننى حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسن الهسنجاني نا أبو توبة قال قال سلمة بن كلثوم جاء سفيان الثوري فدخل على الأوزاعي فجلسا من الأولى إلى العصر قد اطرق كل واحد منهما توقيرا لصاحبه حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن مسلم نا على بن المعافى الموصلي نا يحيى بن اليمان عن سفيان قال كان عاصم بن بهدلة يأتيني في منزلى فيحدثنى ثم يقول في بيته يؤتى الحكم حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسن الهسناجى نا الوليد بن شجاع أبو همام نا المبارك بن سعيد قال رأيت عاصم بن أبي النجود يجئ إلى سفيان يستفتيه ويقول يا سفيان اتيتنا صغيرا واتيناك كبيرا حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي قال كتب إلى عبد الله بن خبيق نا يوسف بن أسباط عن سفيان الثوري قال كان إسماعيل بن أمية إذا حدث بحديث قال لسفيان عندك شيء يشده حدثنا عبد الرحمن نا على بن الحسن نا يحيى بن أيوب حدثني اسود بن سالم قال كنا عند أبي بكر بن عياش فسمعته يقول لأرى الرجل قد صحب سفيان فيعظم في عيني..باب ما ذكر من زهد سفيان الثوري وورعه: حدثنا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج قال سمعت أبا نعيم قال سمعت سفيان يقول انى لأفرح بالليل إذا جاء حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان نا عبد الرحمن يعنى بن مهدى عن زائده قال قال سفيان إذا جاء الليل فرحت وإذا جاء النهار حزنت حدثنا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج نا أبو نعيم قال كان سفيان إذا ذكر الموت مكث أياما لا ينتفع به فإذا سئل عن شيء قال ما أدري ما أدري حدثنا عبد الرحمن نا أبو سعيد نا أبو خالد الأحمر قال كان سفيان يتمنى الموت فلما نزل به قال ما اشده حدثنا عبد الرحمن ثنا أبو سعيد الأشج نا أبو أسامة قال كثيرا ما كنت اسمع سفيان يقول اللهم سلم سلم رب بارك لي في الموت وفيما بعد الموت حدثنا عبد الرحمن نا أبو بكر بن أبي الدنيا نا يحيى بن يوسف الزمى نا أبو الأحوص قال سمعت سفيان الثوري يقول عليك بعمل الابطال الاكتساب من الحلال والانفاق على العيال حدثنا عبد الرحمن نا أبو عبد الله الطهراني انا عبد الرزاق عن رجل قال كان سفيان الثوري تغدى واتى برطب فأكل ثم قام إلى الصلاة فصلى ما بين الظهر والعصر ثم قال يقال إذا زدت في قضيم الحمار فزد في عمله حدثنا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج قال نا أبو خالد الأحمر قال أكل سفيان ليلة فشبع فقال ان الحمار إذا زيد في علفه زيد في عمله فقام حتى أصبح قال أبو سعيد فحدثت به أبا زكريا المراوحى فحدثني أبو زكريا عن أبي خالد قال صحبت سفيان في طريق مكة فكان يقرأ في المصحف كل يوم فإذا لم يقرأ فيه فتحه فنظر فيه واطبقه حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي قال كتب إلى عبد الله بن خبيق الأنطاكي قال سمعت يوسف بن أسباط يقول سمعت سفيان الثوري يقول أفضل الأعمال الزهد في الدنيا قال وحدثنا يوسف قال كان سفيان إذا كتب إلى رجل كتب بسم الله الرحمن الرحيم من سفيان بن سعيد إلى فلان بن فلان سلام عليك فانى أحمد إليك الله الذي لا اله الا هو وهو للحمد أهل تبارك وتعالى له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اما بعد فانى اوصيك ونفسى بتقوى الله العظيم فإنه من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب جعلنا الله وإياك من المتقين قال وقال سفيان ان دعاك هؤلاء الملوك تقرأ عليهم قل هو الله أحد فلا تجئهم فان قربهم مفسده للقلب.
|